أسعار تذاكر الطيران

لماذا تتغير أسعار تذاكر الطيران باستمرار؟ يوجد حقا الكثير من الحيرة والإحباط لدى المسافرين الذين لا يستطيعون فهم لماذا تتغير أسعار تذاكر الطيران باستمرار. إذا كنت من ضمن هؤلاء فأنت لست وحيدا، لذلك سنسلط قليل من الضوء على هذا الموضوع.

على الرغم من أن أسعار تذاكر الطيران تبدو عشوائية في كثير من الأحيان، ولكن الواقع عكس ذلك. ففي كل مرة تشاهد عرض لتذاكر الطيران عليك أن تكون متأكدا تماما من أن شركة الطيران قد استثمرت كمية كبيرة من الوقت والطاقة والقدرات الحسابية لتحديد ما الذي ينبغي أن يكون عليه هذا العرض بالضبط في تلك اللحظة. حتى شركات الطيران الصغيرة اليوم تضع محركات بحث وعوامل تسعير متطورة للغاية و تراقب باستمرار الرحلات ومستويات الحجز وتضبط الأسعار بشكل مستمر لتحقيق أهداف عائداتها. ما قد يبدو لك وكأنه خلل عندما تشاهد السعر الذي شاهدته قبل 10 دقائق من الآن قد زاد أو قل 50 ريال سعودي، هو في الواقع دليل على أن أنظمة الشركة تعمل كما تم تصميمها.

أسعار تذاكر الطيران

أسرار تسعير تذاكر الطيران

لتحديد أسعار تذاكر الطيران تضع شركات الطيران لكل عرض قائمة قواعد مناسبة لتقديمه. هم يريدون أن يدفع الأشخاص الذين يستطيعون دفع المبالغ العالية دفعها، ولكنهم أيضا يريدون ملء جميع المقاعد على متن الطائرة مع أسعار أكثر قبولا لباقي الناس. ولتحقيق ذلك توظف شركات الطيران ما يطلق عليه نظام “إدارة العائدات” والذي يعد طريقة بارعة لاستخلاص أعلى مبلغ ممكن لكل مقعد على متن الطائرة.

يعتمد سعر تذكرة الطيران الذي يدفعه المسافر على عدة عوامل:

  • متى تسافر
  • ومتى تقوم بشراء التذكرة
  • وما هو باقي برنامجك للرحلة
  • وما نوع الامتيازات التي تريدها مع مقعدك.

بعض تكتيكات التسعير تكون واضحة وأساسية مثل أن أقل أسعار تذاكر الطيران عادة تكون قبل وقت الشراء من 14 الى 7 أيام. والسبب لدى شركات الطيران أن معظم العملاء الذين يشترون تذاكر الدقيقة الأخيرة هم من فئة رجال الأعمال. تكتيك آخر بسيط لديهم هو عدم تقديم أقل الأسعار على الرحلات الجوية التي من المرجح أن تكون رائجة.

كيف تحصل على أفضل أسعار تذاكر الطيران؟

بالرغم من عدم وجود إجابة محددة لهذا التساؤل، ولكن هناك عدد قليل من النقاط من الممكن أن تكون مفيدة:

  1. تحصل رحلات الطيران عموما على سعر أعلى كلما اقترب موعد الرحلة، لأن أسعار تذاكر الطيران تزيد كلما تم عمل المزيد والمزيد من الحجوزات
  2. إن أكبر عامل يحدد سعر الرحلة هو كيف يتم حجز تلك الرحلة، فرحلات الطيران الفارغة التي بها أقل الأسعار الممكنة لا تزال متاحة. أما الرحلات الجوية الكاملة فإن معظم الأسعار المخفضة بها قد تم بيعها، لذلك إذا كنت مسافرا إلى مكان مشهور في وقت خاص به اهتم بالحجز في وقت مبكر
  3. لنفس السبب إذا كان لديك بعض المرونة في الوقت حاول أن تسافر عندما لا يسافر الآخرين، كما في أيام الثلاثاء والأربعاء أو بعيدا عن المواسم وخارج أوقات ذروة السفر
  4. عليك تقبل أن أسعار تذاكر الطيران يمكن أن تتغير في أي وقت، نعلم أن هذا أمر محبط ويجعل عملية الحجز أكثر صعوبة. ولا يمكنك أن تفترض أنه إذا رأيت عرض فلديك الوقت لمناقشة هذا الأمر مع عائلتك على مائدة العشاء ثم العودة غدا للشراء. إذا كنت ملتزما بموعد رحلة عليك البحث عن العروض وانت تضع لنفسك سعر مستهدف فإذا وجدت الرحلات التي تلبي المعايير الخاصة بك عليك الاستيلاء عليها فورا لأنك قد لا تجدها غدا!

نرحب بتعليقك