إرشادات السفر بالطيران أثناء الحمل

غالبا ما تجد المرأة العاملة نفسها مضطرة إلي أن تسافر أثناء فترة الحمل. لا يوجد فعليا أي سبب يمنعك من السفر خلال آخر 3 شهور من حملك، ومع ذلك ستحتاجين للاطلاع بتمعن على هذه النصائح من أجل رحلة طيران آمنة وصحية وبلا توتر. بعض من هذه النصائح قد يبدو غير متوقع ولكن فقط اتبعيها، فإذا كنت تسافرين علي متن الطائرة و أنت حاملا فعليك أن تطرحي جانبا كتاب القواعد الذي اعتدتي عليه.

إرشادات السفر بالطيران أثناء الحمل

إرشادات الطيران أثناء الحمل

1. هل يجب أن أطير على أية حال؟ فقد سبب لي معظم الأهل والأصدقاء توترا عصبيا مع قصصهم الشخصية

بالنسبة لمعظم النساء اللاتي في منتصف حملهن الغير معقد، فهن آمنون تماما من ناحية الطيران. يجب عليك دائما استشارة طبيبك الخاص والحصول على تصريح منه. وإذا كان هناك مخاطرة عالية، سيكون هناك اعتبارات إضافية (فمثلا ستكوني مرتاحة لرؤية الطبيب أو أنك ربما ستحتاجين إلى عناية طبية أثناء الطيران).

ستسمح لك معظم شركات الطيران بالتحليق حتى 8 شهور من الحمل بدون تعقيدات، ولكن عليك التحقق مع شركة الطيران لتأكيد سياستهم حتى توفري على نفسك القلق من التأخر بسبب الحاجة إلى إحضار تقرير طبي يسمح لك بالسفر.

2. ما هو الوقت الأمثل للسفر اذا كنت حامل؟

إنه خيار شخصي. فالبنسبة لبعض النساء تجري فترة حملهن وهن بصحة جيدة، وبالنسبة للبعض الآخر هي فترة صحية شديدة التقلب. وبشكل عام تعاني معظم النساء خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحساسية المفرطة الناجمة عن التقلبات الهرمونية، وأيضا معظم النساء لن يشعرن بالراحة خلال الربع الثالث من الحمل بسبب جلوسهن في مقعد الطائرة الصغير. لذلك ربما يكون السفر بالطائرة خلال الربع الثاني من الحمل هو الخيار الأفضل.

3. هل يجب علي احضار أدوية؟ وما الذي أحتاجه للتحضير للطيران طبيا؟

قد يوصيك طبيبك بالتطعيم ضد الأنفلونزا لمقاومة أي عدوى أثناء الطيران، ولكن يكون ذلك قبل اسبوعين من الطيران. كما يمكن لطبيبك أن يقدم أي أدوية طبية تكون 100٪ آمنة لاستخدامها من قبل النساء الحوامل إذا كانت جهة السفر مشهورة بحدوث عرض معين على الزوار. استشارة الطبيب مهمة جدا في هذا الصدد.

4. هل يوجد أي اعتبارات خاصة يجب الأخذ بها عند حجز رحلات جوية محددة؟

نعم بالفعل! إذا كنت ستسافرين على متن رحلة طويلة يجب عليك الحجز في رحلة ربط مع توقف لمدة ساعتين. لأن في وقت الحمل ستمكنك فترة التوقف من أن تستمتعين بقليل من الراحة مع إمكانية التجول والحصول على وجبة على مهل في أحد المطاعم لأن جسمك يحتاج للاستراحة المناسبة.

نوصي أيضا بشراء التذاكر قابلة للرد. نعم هي أكثر تكلفة، ولكنك ستكوني سعيدة بإعطاء نفسك هذه الفرصة. قد يكون التأمين على السفر أيضا فكرة جيدة خاصة إذا كنت قد قمت بحجز حزمة سفر.

5. ما الذي يجب أن أحزمة من أمتعة؟

ضعي أي أدوية مطلوبة في حقيبة خاصة بها ولا تضعي أي أدوية في حقائبك الاخري. أيضا احتفظي بقائمة أسماء تلك الأدوية حتى يمكنك شرائها من أي صيدلية محلية إذا فقدت حقيبتك مما يوفر عليك المتاعب الإضافية.

6. هل يجب أن أمر من خلال أجهزة الفحص بالأشعة السينية عند بوابات الأمن؟ وهل ذلك خطرا؟

لقد أكدت إدارة أمن النقل أن معدات الفحص آمنة جدا لجميع المسافرين، ولكن يمكنك أن تختاري أن لا تمري من تلك البوابات إذا كنت لا تزال تشعرين بالقلق، فالنساء الحوامل يمكنهم أن يطلبوا ذلك.

7. هل هناك أي أشياء خاصة علي إحضارها للطيران؟

تذكري أن الأيام التي كنت تتوقعين فيها وجود بطانية دافئة ووسادة في الطيران الاقتصادي قد مرت. وسادة صغيرة أسفل الظهر ستساعدك كثيرا اذا كنت تعاني من آلام الظهر كمعظم النساء الحوامل.

قد ترغبين أيضا في احضار وجبات خفيفة إضافية لأن الكثير من شركات الطيران لم تعد تزود المسافرين بوجبات الطعام، خاصة وأنه خلال الحمل قد ينقص السكر في الدم أو تشعري بالغثيان في أي وقت وتستطيعين تجنب ذلك بالوجبات الخفيفة.

8. أين يجب أن أقعد؟ وهل هناك أي مقاعد يجب علي تجنبها؟

من الأفضل أن تحصلي على مقعد في الممر كي تستطيعي الحصول على المساعدة بسهولة وكذلك الذهاب للحمام بدون معوقات كثيرة أو حتى الوقوف والتجول في الممر مرة كل ساعة كما سينصحك طبيبك حتى تحافظين على نشاط الدورة الدموية.

9. هل ستسمح لي المضيفات بالترقية إلى الدرجة الأولى إذا قلت لهم أنني بحاجة لمساحة أكبر؟

لا تعولي على هذا كثيرا فلا يمكن أن تتكلى على عطف الغرباء كاستراتيجية معقولة في السفر. عليك فقط أن تكوني ذكية وتقومي ببعض التخطيط السليم، واذا حصلتي على ترقية ستكونين واحدة من المحظوظات جدا.

10. هل يمكنني أن أتجنب شرب الماء في الطائرة لكي لا أضطر إلى الذهاب للحمام كثيرا؟

لا تفعلي ذلك أبدا. بل ننصحك بشراء زجاجة كبيرة من الماء ولا تعتمدي على خدمة المشروبات في الطائرة. فجسمك يحتاج إلى كمية كبيرة من الماء حتى تتجنبي حدوث مخاض كاذب، ولا تقلقي من الذهاب كثيرا الى الحمام.

نرحب بتعليقك