إيغل أزور

إيغل أزور Aigle Azur هي شركة طيران فرنسية وتعد ثاني أكبر شركات الطيران الفرنسية بعد الخطوط الفرنسية، و هي أيضا من أشهر خطوط الطيران التي تخدم السوق الجزائري، حيث تقوم بتشغيل رحلات مجدولة لعدة وجهات تربط الجزائر بفرنسا. كما تقوم الشركة أيضا بتشغيل رحلات الشارتر و تقديم خدمات النقل الجوي. و يقع مقر الشركة الرئيسي بمطار باريس أورلي بباريس، و لها العديد من نقاط البيع بالجزائر.

إيغل أزور Aigle Azur

تاريخ إيغل أزور

يرجع تاريخ انشاء إيغل أزور الي ابريل من العام 1946، حيث تأسست كشركة طيران خاصة ضمن العديد من الشركات التي نشأت في فترة الاعمار بعد الحرب العالمية الثانية. و قد بدأت الشركة في تشغيل رحلات مجدولة تربط فرنسا بعدة وجهات أفريقية و أسيوية خلال فترة الخمسينات مستعينة بأسطول كبير من طائراتها طراز دوجلاس Douglas DC-3s. و قد كانت وزارة النقل و المواصلات الفرنسية قد نقلت حق تشغيل مثل هذه الرحلات من شركة الخطوط الفرنسية الي الشركات الخاصة دعما لها.

وخلال سبعينات القرن الماضي تم اعادة تأسيس إيغل أزور كشركة طيران اقليمية تحت اسم لوكاس للطيران Lucas Aviation، تهدف لتشغيل رحلات اقليمية تربط مدن فرنسا ببعضها، ثم اعيد تغيير الاسم ليصبح لوكاس إيغل أزور. و في مايو 2001 استحوذت مجموعة جوفاست GOFAST علي لوكاس إيغل أزور من ملاكها الاصلين، و تم اعادة الاسم الأصلي إيغل أزور، و حرص الملاك الجدد علي تركيز تشغيل الشركة في رحلات الشارتر و الرحلات الدولية القصيرة و المتوسطة. و نمت الشركة ليبلغ عدد موظفيها 450 خلال عام 2007.

و خلال عام 2012 أعلنت مجموعة HNA عن استحواذها علي 48% من اجمالي أسهم إيغل أزور لتتصبح ثاني أكبر مساهم بالشركة بعد مجموعة جوفاست GOFAST. و قد حصلت الشركة في نفس العام علي جائزة أفضل طاقم طائرة من مؤسسة جولدن فلاير Goldenflyer.

و يذكر التاريخ أن أول رحلة طيران أوروبية حطت في مطار بغداد الدولي في 31 من أكتوبر عام 2010 بعد عشرين عام من الحصار الدولي كانت لاحدى طائرات إيغل أزور.

أسطول و وجهات إيغل أزور

تقوم إيغل أزور الشركة ذات السبعين عاما خبرة بتشغيل أكثر من 300 رحلة مجدولة اسبوعيا، من ست مطارات فرنسية ل 25 وجهة دولية و تنقل أكثر من مليوني راكب سنويا.

و تقوم الشركة بتشغيل رحلات اقليمية داخل فرنسا، و دولية الي كل من الجزائر، لبنان، السنغال، البرتغال، مالي، الصين و غينيا.

وقد بدأت إيغل أزور نشاطها خلال فترة الخمسينات بأسطول كبير من طائرات دوجلاس Douglas DC-3s، و قبل استحواذ جوفاست عليها كانت الشركة تقوم بتشغيل رحلاتها بأسطول من طائرات بوينج Boeing 737s، و بعد الاستحواذ أخذت الشركة في تغيير طائراتها من بوينج الي طائرات ايرباص Airbus A320.

و حاليا يشمل اسطول الشركة المكون من عشر طائرات: 3 طائرات من طراز ايرباص Airbus A319-100، و سبع طائرات من طراز ايرباص Airbus A320-200.

و يتميز اسطول إيغل أزور بالكفاءة العالية و ارتفاع مستوي السلامة والأمان علي رحلاتها، حيث لم تسجل خلال الأربعين عام السابقة سوى حادثة واحدة غير مميتة في 8 من يناير عام 2008، حيث اصيبت طائرة من طراز ايرباص Airbus A321-200 بأضرار في مجموعة الذيل اثناء هبوطها بمطار هواري بومدين الدولي بالجزائر قادمة من فرنسا، ولم يصب أي من الركاب أو الطاقم بأي اذي و تم اصلاح الطائرة.

مواضيع متعلقة