ارشادات للمسافر بالطيران لأول مرة

بالنسبة للمسافر بالطيران لأول مرة، السفر الجوي يمكن أن يبدو مهمة شاقة. من أين تشتري تذكرة؟ ماذا يحدث عند الوصول إلى المطار؟ هل تحتاج إلى تحديد الهوية؟ ماذا يحدث للأمتعة؟ على الرغم من أن الخيارات والأسئلة تبدو لا نهاية لها، ليست هناك حاجة للقلق: طالما يمكنك قراءة وطرح الأسئلة، يمكنك أن تطير بنجاح. لجعل رحلتك الأولى أقل إرهاقا، من المفيد أن يكون لديك فكرة عما يمكن توقعه. نحاول من خلال هذا المقال أن نقدم أهم الارشادات للمسافر بالطيران لأول مرة لنسهل عليه رحلته الأولي بالطائرة.

ارشادات للمسافر بالطيران لأول مرة

ارشادات للمسافر بالطيران لأول مرة

شراء التذكرة: أسهل طريقة للبحث عن مواعيد متعددة وأسعار متفاوتة هي البحث عن وحجز تذاكر الطيران على الانترنت. للحصول على فكرة واسعة، استخدم أحد محركات البحث عن أسعار تذاكر الطيران مثل المحرك الذي تجده اعلي كل صفحة من صفحات موقعنا. أدخل مدينة المغادرة، مدينة الوصول والتواريخ، وسيعرض المحرك مجموعة من الرحلات الجوية التي تناسب المعايير الخاصة بك. عندما تكون مستعدا لشراء رحلة، انقر عليها لتحديد واتباع تعليمات الشراء. عادة، سوف ترسل لك شركة الطيران تأكيد بالبريد الإلكتروني ورقم التذاكر الإلكترونية. اكتب هذه الأرقام أو أطبعها للرجوع إليها.

اثبات الهوية: إذا كنت مسافرا داخل بلدك، سوف تحتاج إلى بطاقة هوية تحمل صورة، مثل رخصة القيادة. أما إذا كنت مسافرا الي دولة اخري، سوف تحتاج إلى جواز سفر، وعادة ما يكون ساري المفعول لمدة ستة أشهر من تاريخ المغادرة.

الأمتعة: تأكد من أن أمتعتك تلبي متطلبات الطيران وشروط الحجز. حيث تسمح معظم شركات الطيران للمسافرين بإحضار حقيبة أمتعة واحدة وحقيبة شخصية واحدة، بجانب جهاز كمبيوتر محمول أو حافظة مستندات و نقود. تحقق من مواصفات شركة الطيران الخاصة بك عن طريق زيارة موقعها على الانترنت خصوصا قسم الأمتعة – على موقع الخطوط الجوية الأمريكية، مثلا، تكون صفحة “معلومات الأمتعة” تحت علامة التبويب “معلومات السفر”. يجب الانتباه إلى أنه في معظم الأحوال تفرض معظم شركات الطيران رسوما على كل حقيبة يتم فحصها في منطقة الشحن. و يجب ان تتأكد أيضا من حدود الوزن لكل حقيبة، و التي غالبا لا تتعدي 30 كجم لحقيبة الأمتعة و 10 كجم للحقيبة الشخصية.

الحقيبة الشخصية: يجب ترتيب الحقيبة الشخصية بعناية. من الهام جدا عدم حمل أي سوائل أو مواد أو أدوات محظورة بالحقيبة الشخصية و ستجد قائمة بالمواد والأدوات المحظورة أمام منطقة التفتيش بالمطار و علي موقع شركة الطيران. ويمكنك حمل السوائل بالحقيبة الشخصية في حدود 100 مل (أو أقل) مع احكام غلقها بكيس من البلاستيك الشفاف. وطبقا لإدارة أمن النقل، فمن حق ضباط التفتيش مصادرة أي سوائل أو مواد هلامية لا تلتزم بهذه السياسة.

الوصول إلى المطار في وقت مبكر: السفر لأول مرة على متن الطائرة، يحتاج الي متسع من الوقت لعملية المرور من خلال المطار والتعرف على تلك العملية لأول مرة بنفسك. و في كثير من الأحيان خصوصا خلال اوقات الذروة تكون المطارات مزدحمة و يصطف المسافرون علي العديد من الرحلات في صفوف طويلة أمام أقسام تسجيل الوصول والجوازات و التفتيش. ولإعطاء نفسك فترة كافية من الوقت، احرص علي الوصول قبل ساعتين على الأقل من الرحلة الداخلية وثلاث ساعات قبل الرحلة الدولية.

تسجيل الوصول في مكتب الطيران: اتبع الإشارات إلى مكاتب تسجيل الوصول، ويجب أن يكون لديك هوية جاهزة لتقديمها لوكيل شركة الطيران مع رقم الحجز أو صورة من تذكرة الطيران. سوف يبحث الوكيل عن الحجز الخاص بك، ثم يقوم بطباعة بطاقات الصعود وحساب أي رسوم للأمتعة بعد وزن الحقائب. إذا لم تكن قد اخترت مقاعد أثناء الحجز، يمكنك أيضا أن تطلب من الوكيل الحصول على مقعد بجوار النافذة أو مقعد الممر. سوف يطلب منك وكيل شركة الطيران وضع الحقائب الخاصة بك علي الميزان للتأكد من الوزن المسموح، وسيتم وضع ملصقات شحن الحقائب ووضعها على الناقل إلى أن تؤخذ إلى الطائرة. خذ بطاقات الصعود وبطاقة الهوية من الوكيل.

التفتيش الامني: اتبع تعليمات الأمن، وتوجه إلى الصف. عند نقطة التفتيش الأمني، سيطلب منك إبراز بطاقة الهوية الخاصة بك وبطاقة الصعود إلى الطائرة. بمجرد أن تمر في آلات الفرز، اخلع حذائك وسترتك وساعتك وهاتفك المحمول وحزام البنطال وضعها في صندوق من البلاستيك مع كيس السوائل ان وجد. إذا كنت مسافرا مع جهاز كمبيوتر محمول، ضعه في صندوق منفصل، وإرساله أسفل الناقل جنبا إلى جنب مع حقيبتك الخاصة. ثم مر من خلال جهاز الكشف عن المعادن، و من خلال الفحص الذاتي عن طريق أحد وكلاء الأمن وبعدها قم باسترداد العناصر الخاصة بك.

الجوازات: اذا كنت مسافرا علي متن رحلة دولية ستمر الي قسم الجوازات بعد تسجيل الوصول و التفتيش الأمني للحصول علي ختم الخروج من دولتك. و لن تحتاج الي ذلك في الرحلات الداخلية.

العثور على بوابة السفر الخاصة برحلتك: يجب أن يكون لديك بطاقة الصعود وسيكون بها رقم بوابة السفر، ويمكنك التحقق من شاشات العرض الإلكترونية للعثور على رقم الرحلة والبوابة. اتبع العلامات للوصول إلى بوابة السفر الخاصة برحلتك، وسيكون هناك مقاعد للانتظار حتى يقوم وكيل البوابة بدعوة المسافرين للصعود. لا تقترب من البوابة حتى يتم استدعاء مجموعتك. اتجه الي الطائرة و ابحث عن مقعدك عن طريق التحقق من الأرقام فوق كل صف.

الوصول وجمع الأمتعة: بعد رحلة ممتعة ومريحة سيفتح باب الطائرة علي بوابة مشابهة لتلك التي انتظرت بها للصعود علي متن الطائرة و لكن لن تجد أي مقاعد للانتظار ببوابة الوصول. التقط أمتعتك الخاصة واتجة الي باب الطائرة. ستأخذك بوابة الوصول الي قسم الجوازات اذا كنت مسافرا علي متن رحلة دولية أو الي سيور التقاط الأمتعة بالرحلات الداخلية. بعد انهاء اجراءات الجوازات و الحصول علي ختم الدخول اتبع شاشات المعلومات للوصول الي مكان سير الحقائب الخاص برحلتك. انتظر مع الحشد حتى يبدأ سير الحقائب بالتحرك و وصول أمتعتك. التقط أمتعتك و اتجه الي قسم الجمارك، سيسألك موظف الجمارك اذا كنت تحمل أي سلع خاضعة للضرائب، و من الممكن أن يطلب فحص أمتعتك أو يدعك لتمر الي باب الخروج من صالة الوصول.

من المهم التنبيه الي أن اجراءات السفر و الوصول يمكن أن تختلف قليلا من دولة الي اخري، و من الممكن أن تخضع للعديد من عمليات التفتيش و السؤال عن وجهتك و أمتعتك و جواز سفرك و الغرض من السفر. لذلك من المهم أن تحرص علي الهدوء و التعاون مع كافة الموظفين بالمطار و علي متن الطائرات لتكون رحلتك سلسة و مريحة.

مواضيع متعلقة