الأردنية للطيران

الأردنية للطيران Jordan Aviation هي أول شركة طيران بالأردن مملوكة للقطاع الخاص بنسبة 100%. وقد تأسست الشركة في عام 1998 وباشرت العمل في أكتوبر عام 2000، كما أنها مسجلة على اعتبارها واحدة من شركات الطيران التابعة لقوات حفظ السلام بالأمم المتحدة في كل أنحاء العالم. وتتخذ الشركة من مطار الملكة علياء الدولي مقرا رئيسيا لعملياتها ومن مطار عمان المدني مقرا ثانويا لها، وأيضا من ضمن مراكزها مركزها في مطار ماركا ومطار العقبة في العقبة.

الأردنية للطيران Jordan Aviation

أسطول وشبكة رحلات الأردنية للطيران

تمتلك الأردنية للطيران أسطولا مكونا من 19 طائرة من طرازات البوينج 767 والايرباص 737 و 320 حديثة الصنع، وتقوم الشركة بتسير رحلات إقليمية عارضة، و رحلات جوية منتظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا والتي تم تشغيلها ابتداءا من يونيو 2006. كما أنها توفر خدمات تأجير شامل لشركات الطيران الكبرى التي في حاجة إلى سعة إضافية مثل شركة طيران البراق والخطوط الجوية السورية والاسكندرية للطيران، وتقلع ايضا رحلات طيرانها السياحية العارضة من مراكزها في عمان.

وتعتمد الأردنية للطيران في رحلاتها على نقل 70% من قوات حفظ السلام في العالم إلى وجهات معينة بالتنسيق مع الأمم المتحدة مثل: السودان، أوغندا، تشاد، كوت ديفوار، إريتريا، كينيا، بنين، تنزانيا، غانا، الكونغو، رواندا، ناميبيا، السنغال، الفلبين، ليبيريا،نيجريا، الهند، سريلانكا، نيبال، أفغانستان، بنغلاديش، العراق، بيرو، فنزويلا، الصومال، فيجي، هايتي، أوروغواي، مالي، توغو، وجنوب أفريقيا.

وقد تم اضافة خط عمان/ لبنان إلى شبكة خطوط الشركة المنتظمة الأخرى مثل جدة و بغداد والمنامة، وتعمل الشركة على تشغيل خطا جديدا إلى الشارقة وكراتشي، إلى جانب الرحلات المجدولة اليومية الحالية إلى اسطنبول وشرم الشيخ ومن المنتظر توالي تشغيل الشركة لخطوط منتظمة لأماكن مختلفة في العالم خلال الفترة المقبلة.

خدمات الأردنية للطيران

تقدم الأردنية للطيران عروضا مناسبة لتنشيط حركة النقل الجوي في الأردن، وتوفر خدماتها بين الأردن ولبنان لتسهيل حركة النقل في غياب النقل البري إضافة الى استقطاب وتشجيع السياحة الوطنية بين البلدين من خلال عدد من الرحلات المنتظمة من عمان الى بيروت والتي ترتفع تدريجيا لتصبح رحلة يوميا بمعدل 7 رحلات أسبوعيا.

كما تقوم الشركة بنقل المعتمرين والحجاج من وإلى بلدانهم خاصة من مصر ونيجيريا وأفغانستان الى مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، كما تقوم بنقل الجماعات من خلال رحلات غير منتظمة كنقل الفرق الرياضية والمجموعات السياحية ورجال الأعمال والشيوخ والأمراء. وقد قامت الشركة بعدة رحلات الى الأراضي الفلسطينية لنقل الجرحى والمصابين وعلاجهم على نفقتها الخاصة.

حصول الأردنية للطيران على شهادة التشغيل المباشر

وفي مارس 2016 حصلت الأردنية للطيران على شهادة التشغيل المباشر لدول الاتحاد الأوروبي والمسمى “مشغل البلد الثالث”، وهي شهادة تمنح للشركات المشغلة لدول المجموعة الأوروبية التي تلتزم بأعلى معايير السلامة الجوية المتبعة عالميا. وتتضمن طلبات الحصول على شهادة المشغل على شروط دولية من تعليمات الهيئة الدولية للطيران المدني وتعليمات هيئة سلامة الطيران الأوروبي المتعلقة بنوعية الطائرات وسلامة التشغيل والالتزام بتأهيل طواقم الطائرات حسب أحدث البرامج الدولية ومدى التزامها بأعلى المعايير التقنية والتجهيزات الفنية التي يجب توافرها في الطائرات المشغلة في الدول الأوروبية.

ويشكل حصول الشركة على هذه الشهادة الدولية ذات المستوى العالي دافعا لاستمرار الشركة بنهج التميز والريادة التي تسير عليها منذ تأسيسها. كما تعمل الشركة بدافع التطوير المستمر لعملياتها على اضافة انواع جديدة من الطائرات خلال الأعوام القادمة وتوسيع شبكات التشغيل إلى كافة أنحاء العالم بحيث تصبح الاردنية للطيران علامة مميزة عالميا ومحليا.

مواضيع متعلقة