الخطوط التونسية السريعة

الخطوط التونسية السريعة أو Tunisair Express هي شركة طيران داخلي وطيران عارض تونسية، يقع المقر الرئيسي لها بمدينة تونس العاصمة و تتخد من مطار تونس قرطاج الدولي مركزا لعملياتها الجوية. تحمل الشركة رمز UG من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز TUI من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، وتعد من أكثر شركات الطيران الداخلي نشاطا في تونس.

الخطوط التونسية السريعة

تاريخ الخطوط التونسية السريعة

تأسست الخطوط التونسية السريعة في أول أغسطس من العام 1991م، كشركة تابعة لشركة الخطوط الجوية التونسية متخصصة في الرحلات الداخلية. ولكن سرعان ما تم فصل الخطوط التونسية السريعة ماليا و اداريا عن الشركة الأم الخطوط الجوية التونسية خلال عام 1992م. وبالرغم من نشأتها كشركة وطنية الا أن ملكيتها سرعان ما الت الي أحد أصهار زين العابدين بن علي في ظروف و ملابسات غامضة، و لكن تم اعادة تأميمها بعد الثورة التونسية وخلال عام 2015م تم اعلان عودتها كشركة تابعة لشركة الخطوط الجوية التونسية.

وكانت الخطوط التونسية السريعة تسمي بشركة الخطوط الداخلية، ثم تغير اسمها الي شركة الخطوط الدولية بسبب تعديل في استراتيجيتها و بدأ تشغيل رحلات دولية الي كلا من مالطا و ايطاليا في عام 2000م، ثم أطلق عليها بعد ذلك اسم الطيران السابع نسبة الي تاريخ تولي زين العابدين بن علي السلطة في تونس في 7 من نوفمبر 1987م. وهو الاسم الذي تغير بعد الثورة التونسية في 2011م الي الخطوط التونسية السريعة.

أسطول و وجهات الخطوط التونسية السريعة

تمتلك الخطوط التونسية السريعة أسطول مكون من ثلاث طائرات من طراز إيه تي آر ATR 72-500 الفرنسية الصنع، وطائرة واحدة من طراز بومباردييه Bombardier CRJ-900 الكندية الصنع. ويبلغ متوسط عمر طائرات أسطول الشركة 14 عام، وهو عمر متوسط بالنسبة لأساطيل شركات الطيران العاملة في المنطقة.

تقوم الخطوط الجوية التونسية السريعة بتشغيل رحلات منتظمة الي العديد من الوجهات الداخلية في تونس انطلاقا من مطار تونس قرطاج الدولي مثل: جربة، صفاقس، قابس، قفصة، طبرقة، توز، و المنستير. تربط بتلك الرحلات الداخلية جميع مطارات تونس.

كما تقوم الشركة بتشغيل عدد محدود من الرحلات الدولية العارضة الي كلا من مالطا، ايطاليا، فرنسا، الجزائر و ليبيا.

مواضيع متعلقة