الخطوط الجوية الأفريقية

الخطوط الجوية الأفريقية Afriqiyah Airways هي شركة طيران وطنية ليبية وتتبع الشركة الليبية الأفريقية القابضة للطيران وهي شركة حكومية مملوكة للدولة. و يقع مقرها الرئيسي بالعاصمة الليبية طرابلس، وكانت الشركة تتخذ من مطار طرابلس الدولي مركزا لعملياتها الجوية قبل أن تنتقل الي مطار معيتيقة الدولي منذ يوليو 2014م. تحمل الشركة رمز الإياتا: 8U ورمز الإيكاو: AAW.

وكان شعار الخطوط الجوية الأفريقية “9.9.99” ويرمز إلي تاريخ تأسيس الاتحاد الأفريقي والذي تم توقيع اعلانه في 9 سبتمبر 1999م في مدينة سرت الليبية. وفي ديسمبر من العام 2012م تم تغيير هذا الشعار بعد الثورة الليبية إلى شعار جديد يستند في مواصفاته الي علامات الحمامة السلحفانية.

الخطوط الجوية الأفريقية

تاريخ الخطوط الجوية الأفريقية

تأسست الخطوط الجوية الأفريقية كشركة حكومية في ابريل من العام 2001م، ثم تبع ذلك تأسيس الشركة الليبية الأفريقية القابضة للطيران في يوليو من العام 2007م وهي أيضا شركة حكومية وأصبحت تستحوذ علي ملكية الخطوط الجوية الأفريقية.

وفي منتصف أكتوبر من العام 2010م، كان من المتوقع أن تندمج الخطوط الجوية الأفريقية والخطوط الجوية الليبية في شركة طيران واحدة، وعلى الرغم من تأجيل الاندماج، إلا أنه لا يزال مخطط له.

ونتيجة للحرب الأهلية الليبية وما نجم عنها من منطقة حظر جوي فوق البلاد نفذه حلف شمال الأطلسي، وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 1973، تم إيقاف جميع عمليات الطيران التي تقوم بها الخطوط الجوية الأفريقية في 17 مارس 2011م. وقد حظرت المادة 17 من قرار الأمم المتحدة على وجه التحديد الرحلات الجوية إلى أعضاء الأمم المتحدة بواسطة الطائرات المسجلة في ليبيا. وبذلك أصبحت الطائرات المسجلة في ليبيا محظورة من التحليق فوق المجال الجوي الأوروبي. حتي الرحلات التي تسلك طريق طرابلس – اسطنبول كان يجب عليها أن تمر شرقا، عبر الإسكندرية، مما يضيف ساعة في كل طريق. وبسبب هذا الحظر، استأجرت الخطوط الجوية الأفريقية طائرة A320 (إير-أكس) من إير مولدوفا، والتي تتوافق مع متطلبات الاتحاد الأوروبي لتستطيع التحليق في المجال الجوي الأوروبي.

وبعد أن عانت الخطوط الجوية الأفريقية بشدة من الحرب، عبرت عن تفاؤلها للمستقبل في 12 نوفمبر 2012م عندما أعلنت عن طلبيتها لشراء عدة طرازات من طائرات ايرباص، ومن المقرر أن تبدأ عمليات التسليم في عام 2020م، وتخطط الشركة لنشر تلك الطائرات على وجهات جديدة إلى الولايات المتحدة والشرق الأوسط وآسيا.

أسطول و وجهات الخطوط الجوية الأفريقية

يتكون الاسطول الحالي للخطوط الجوية الأفريقية من اثني عشر طائرة، جميعها من طراز ايرباص AirBus 300, 319, 320, 330, 350. و قد تم تسجيل طائرة ايرباص A340-200، تحت رقم 5A-ONE وعملت كطائرة خاصة للزعيم الليبي معمر القذافي منذ عام 2003م إلى عام 2011م. وقد زودت بمقصورة داخلية فاخرة لكبار الشخصيات. وقد أحرقت تلك الطائرة بالكامل على الأرض خلال المعركة في مطار طرابلس الدولي.

وقد بدأت الخطوط الجوية الأفريقية بتشغيل رحلاتها في ديسمبر من العام 2001م معتمدة علي أسطول يتكون من طائرات البوينج Boeing 737، و بسبب الحصار الأمريكي لليبيا أضطرت الشركة الي الاعتماد علي طائرت الأيرباص في تشغيل رحلاتها منذ عام 2003م. وقد ساهمت الشركة فور تشغيلها في سد فجوة في الطلب علي قطاع الطيران في المنطقة، عن طريق تشغيل رحلات في شمال وغرب ووسط أفريقيا والشرق الأوسط، فضلا عن الوجهات الأوروبية مثل باريس وبروكسل ولندن، روما، وأمستردام، مما أدي الي تحقيقها إيرادات بلغت 120 مليون دولار أمريكي خلال عام 2006م.

مواضيع متعلقة