الخطوط الجوية الإريترية

الخطوط الجوية الإريترية أو Eritrean Airlines هي الناقل الوطني للجمهورية الإريترية، و تمتلك الحكومة الإريترية كامل أسهمها، و يقع مقرها الرئيسي في العاصمة الإريترية أسمرة كما تتخذ من مطار أسمرة الدولي مقرا رئيسيا و مركزا لعملياتها الجوية. تحمل الشركة رمز B8 من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز ERT من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو.

الخطوط الجوية الإريترية

تاريخ الخطوط الجوية الإريترية

تأسست الخطوط الجوية الإريترية خلال شهر مايو من العام 1991م، وكانت في بداية الأمر تتخصص في الخدمات الأرضية و الوكالة التجارية عن بعض شركات الطيران الأخري. حتي ابريل من العام 2003 عندما بدأت أولى رحلاتها بين أسمرة و العاصمة الهولندية أمستردام، علي متن أولي طائراتها المؤجرة من طراز بوينج Boeing 767. و سرعان ما توسعت الشركة برحلات الي فرانكفورت وميلان و نيروبي خلال عامى 2003 و 2004م، و رحلات الي دبي و جيبوتي خلال عام 2005، و لاهور و كراتشي خلال عام 2006.

و قد واجهت الخطوط الجوية الإريترية صعوبات مالية و سياسية ساهمت في ايقاف عمل الشركة مؤقتا بسبب صعوبات في عقود تأجير الطائرات الخاصة بأسطولها الجوى، و لكن سرعان ما تم اعادة تشغيل الشركة خلال عام 2011م بعد اندماجها مع شركة الطيران الخاصة طيران ناس الارتري. لتعود الي العمل تحت اسم ناس إريتريا للطيران.

وقد تم حظر الخطوط الجوية الإريترية من الطيران الي جميع دول الاتحاد الأوروبي منذ ابريل من العام 2012م، و بذلك توقفت تماما جميع رحلاتها الي المدن الأوروبية منذ هذا التاريخ.

أسطول و وجهات الخطوط الجوية الإريترية

تمتلك الخطوط الجوية الإريترية طائرة واحدة من طراز بوينج Boeing 767 قيد التشغيل، وقد قامت الشركة بتشغيل رحلات دولية مجدولة لكثير من الوجهات لم يتثني التأكد من استمرارية تشغيلها حاليا. و من أمثلة وجهات الشركة القاهرة، فرانكفورت، ميلان، روما، كراتشي، لاهور، جدة، كيب تاون، جوهانسبورج، نيروبي، الخرطوم، جيبوتي، بورسودان، و دبي.

مواضيع متعلقة