الخطوط الملكية الاردنية

الخطوط الجوية الملكية الأردنية Royal Jordanian هي خطوط الطيران الرسمية للمملكة الأردنية الهاشمية والتي تأسست عام 1963م. يقع مكتب الشركة الرئيسي في العاصمة عمان وتتخذ من مطار الملكة علياء الدولي في جنوب عمان مركزا رئيسيا لعملياتها كما تقوم بتشغيل رحلات من مطار الملك حسين الدولي. تملك الملكية الاردنية موقع استراتيجي يمكنها من التحليق إلى أربع قارات من العالم وأى وجهة فى الشرق الاوسط في خطوط طيران دولية منتظمة. وتنطلق رحلاتها لأكثر من 54 وجهة إقليمية ودولية من خلال أسطول من طائراتها الذي يفوق 32 طائرة حديثة ما بين بوينج وايرباص وامبراير، كما تتمتع الشركة منذ عام 2007 بعضوية كاملة في تحالف ون وورلد للناقلين الجويين والذي يضم 12 شركة طيران عالمية.

الخطوط الجوية الملكية الأردنية Royal Jordanian

نبذة تاريخية عن الخطوط الجوية الملكية الأردنية

لقد قطعت الخطوط الملكية الاردنية شوطا كبيرا منذ انشائها حتى الان، حيث تحولت من شركة طيران صغيرة ومحلية الى واحدة من أكبر شركات الطيران في الشرق الاوسط والعالم.

تأسست الشركة بقرار من الملك الحسين بن طلال في العام 1963،برأس مال من القطاع الخاص ثم استحوذت بعد ذلك الحكومة الأردنية علي كامل أسهم الشركة. و سميت أولا بـ”عالية” نسبة للأبنة الكبري للملك الحسين و تم تغيير الأسم الي الملكية ابتداء من العام 1986. و بدأت رحلاتها الي بيروت، الكويت، و القاهرة، و جدة، و سرعان ما توسعت دوليا حيث هبطت بروما خلال العام 1965. تضرر اسطول الشركة بشدة بسبب العدوان الاسرائيلي سنة 1967، و لكن سرعان ما تعافت و واصلت التوسع في الرحلات الدولية و شهدت الأعوام 1968 و1969 هبوط طائرات الشركة بعدة وجهات دولية مثل نقوسيا، طهران، ميونخ، اسطنبول، بنغازي و الدوحة.

استمر تسارع النمو و التوسع بالخطوط الملكية اللأردنية خلال سبعينات و ثمانينات القرن الماضي، و كانت الشركة بمثابة الحصان الاسود لصناعة الطيران بالعالم العربي في ذلك الحين. و كانت الشركة سباقة و رائدة في عالم الطيران حيث حرصت دائما علي ضم أحدث الطرازات الي أسطول طائراتها فكانت أول شركة تستلم طائرة ايرباص A320 في الشرق الأوسط سنة 1990، و في العام 1975 تم تعيين أول أمراة عربية تعمل في كابينة القيادة كمهندسة طيران علي متن طائرات الملكية الأردنية. و تبعها في العام 1985 تعيين كابتن تغريد العكشه كأول أمراة عربية تقود طائرة.

 كابتن تغريد العكشه أول أمراة عربية تقود طائرة

وتسعى الشركة إلى إنشاء جسر ثقافي لربط المجتمع العالمي بالاردن، كما تهدف إلى تخطي توقعات عملائها من خلال معرفة آرائهم وتقديم الخدمات المناسبة لهم. وقد حظيت الشركة بالعديد من الجوائز من أبرزها جائزة أفضل شركة طيران فى العالم لعام 2010 من مجلة Arabian Business في حفل توزيع جوائز أفضل إنجازات الأعمال العربية، وجائزة التميز فى الشحن الجوي من قبل الشحن الجوي العالمي لعام 2009، وكذلك جائزة الالتزام بالمواعيد في حفل توزيع جوائز الطيران سخيبول (مطار أمستردام) في عام 2009.

خدمات الخطوط الملكية الاردنية

تمنح حجوزات الخطوط الجوية الملكية الأردنية تجربة سفر رائعة لجميع المسافرين على متن رحلاتها، حيث تعكس الخدمات المقدمة من الشركة جهودها المتواصلة لنيل ثقة عملائها. يستمتع ركاب الدرجة السياحية بمقاعد صممت لتأخذ شكل الجسم مما يوفر أعلى درجات الراحة والاسترخاء، كما يمكنهم اختيار وجبات من قائمة بأشهى المأكولات، بالاضافة الى مشاهدة الافلام العربية والاجنبية.

وتوفر الشركة أيضا لجميع الركاب على درجة كراون رفاهية مطلقة وتقدم جميع الخدمات اللازمة التي تجعل رحلة السفر رحلة مثالية، حيث يتم تحية المسافرين بمشروبات منعشة عند الصعود على متن الطائرة وتقديم الوجبات اللذيذة اثناء الرحلة. بالاضافة إلى توفير مقاعد يمكن تعديلها لتصبح سرير مريح للمسافرين الذين يرغبون في النوم أثناء الرحلة. ويمكن لركاب الملكية الأردنية استخدام الشاشات الشخصية المزودة بها كراسي الركاب لمتابعة احدث الافلام والبرامج التلفزيونية، كما صممت كراسي الركاب ايضا بأضواء للقراءة والاطلاع أثناء الرحلة.

وتقدم الخطوط الأردنية برنامج رويال بلاس الجديد للمسافرين الدائمين حيث يمكن اكتساب النقاط والأميال في كل رحلة بناء على الوجهة وسعر التذكرة ودرجة السفر والتي يمكن استبدالها بالعديد من الخدمات التي تقدمها الشركة وشركائها مما يعزز ولاء وتقدير المسافرين لها.

الحجز على متن الخطوط الملكية الاردنية عبر الإنترنت

توفر الخطوط الملكية الاردنية حجز تذاكر رحلاتها من خلال الانترنت ايمانا منها بأهمية الوقت لدى عملائها. لذلك صممت الشركة نظام حجز متطور يسهل من عملية الحجز عبر الانترنت وتستطيع من خلاله الحصول علي حجز أرخص تذاكر الطيران، كما يمكنك معرفة مواعيد وصول وإقلاع الطائرات وكذلك اسعار تذاكر الطيران، بالاضافة الى امكانية تسجيل وطباعة إذن صعود الطائرة دون الحاجة الى الانتظار في المطار.

ويفضل العديد من المسافرين استخدام خدمة الانترنت لانها تعطيهم راحة البال والحصول على وقت كاف لإنهاء اجراءات السفر المهمة المطلوبة للصعود على متن الطائرة. لذلك يمكنك تجنب طوابير الانتظار في المطار بإنهاء إجراءات السفر عبر الإنترنت، كما انه يمكن القيام بحجز الملكية الاردنية للشحن الجوي من خلال الانترنت بالاضافة الى معرفة حالة الشحنة وتتبعها.

مواضيع متعلقة