الخطوط الملكية الهولندية

الخطوط الملكية الهولندية KLM “كي إل إم” هي الخطوط الجوية الرسمية في هولندا، ويقع مقرها الرئيسي في أمستردام عاصمة هولندا، وتتخذ من مطار سخيبول أمستردام الدولي مركزا لعملياتها. وهي إحدى أقدم خطوط الطيران العاملة في العالم، وتمتلك الهولندية عضوية في تحالف الطيران العالمي سكاي تيم.

وتتميز الخطوط الملكية الهولندية بأنها أول شركة طيران في العالم تحصل على شهادة ISO 14001 على نظام إدارتها البيئية. وقد فازت الشركة على مر السنين بالعديد من الجوائز كان أبرزها جائزة ورلد أير لاين أوورد لأفضل خطوط طيران في خدمات الموظفين في أوروبا عام 2012.

الخطوط الملكية الهولندية KLM "كي إل إم"

تاريخ الخطوط الملكية الهولندية

تعد الخطوط الملكية الهولندية أقدم الخطوط الجوية في العالم والتي حافظت وما زالت تستخدم نفس الاسم منذ تأسيسها. وقد تأسست الشركة عام 1919، وفي البداية كانت تقدم خدماتها لهولندا ومستعمراتها، وكان أول مكتب لها في لاهاي. وفي عام 1921 افتتحت الشركة أول مكتب للمسافرين لها في أمستردام، وأطلقت أول رحلة عابرة للقارات في عام 1924.

وتعتبر الخطوط الجوية الملكية الهولندية الآن جزء من مجموعة طيران كي إل إم الفرنسية والتي هي جزء من سكاي تيم الايينس، وذلك بعد اندماجها في عام 2004 مع خطوط الطيران الفرنسية، ولكن كلا الشركتين تطيران تحت شعاراتهم الخاصة. وقد كانت الخطوط الجوية الملكية الهولندية في ديسمبر 2006 أول شركة طيران في العالم في توفير كشك الخدمة الذاتية لطباعة بطاقات الصعود.

أسطول الخطوط الملكية الهولندية

تمتلك الخطوط الملكية الهولندية أسطول من 118 طائرة من طائرات الايرباص والبوينج ويصل عمر الأسطول إلى 11 عام، ويشمل طائرات إيرباص A330-200 و A330-300، وطائرات بوينج 737-700 و 737-800 و 737-900 و 747-400 و 777-200 و 777-300 و 787-9 دريملاينر.

شبكة رحلات الخطوط الملكية الهولندية

تقدم الخطوط الملكية الهولندية خدمات للعديد من الوجهات الداخلية والدولية، حيث تقدم خدمات الركاب والشحن الى أكثر من 133 وجهة في 69 دولة حول العالم في أوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية. وكذلك تطلق رحلاتها الى العديد من الوجهات في الشرق الأوسط مثل دبي والبحرين والقاهرة ومسقط.

خدمات الخطوط الملكية الهولندية

تقدم الخطوط الملكية الهولندية الراحة والرفاهية للمسافرين على متنها، حيث ستحصل على مجموعة من الخيارات التي تجعل رحلتك الطويلة أكثر راحة، وتقدم الشركة خدماتها على كلا الدرجتين درجة رجال الأعمال والدرجة السياحية، وتتضمن الخدمات:

  • توفير مقاعد مصممة لراحتك وامكانية التمتع بالمقاعد الواسعة التي تنحني للوراء تماما، وكذلك تقديم شاشات عرض مخصصة على معظم الرحلات
  • توفير مجموعة من الخيارات الترفيهية المختلفة تتضمن الأفلام والأغاني والبرامج التلفزيونية وكتب سماعية ودروس لتعليم اللغات
  • تقديم مجموعة من الوجبات الرائعة من قبل طهاة مشهورين وتوفير خيار طلب وجبات حسب الطلب قبل الرحلة
  • توفير خدمات في المطار مثل امكانية الاستراحة في إحدى صالات الشركة
  • توفير امكانية التمتع بالتسوق المعفى من الرسوم الجمركية على متن الطائرة

خدمات الخطوط الملكية الهولندية الالكترونية

تمكنك خدمة الانترنت عبر الموقع الالكتروني من أي مكان معرفة جداول الطيران وتفاصيل الرحلات والتذاكر، كما يمكن حجز تذاكر الرحلات وتأجير السيارة وحجز الفنادق، وكذلك انهاء اجراءات السفر والتسجيل عبر الانترنت واختيار المقعد الذي تفضله حتى قبل بضع ساعات من موعد انطلاق الرحلة. بل يتوفر ايضا تطبيق الموبايل الذي يمكنك من استعراض معلومات الرحلة والبحث عن آخر وأجدد العروض، كما تتوفر خدمة الانترنت واي فاي على متن بعض الطائرات.

برنامج مكافآت الخطوط الملكية الهولندية “فلاينج بلو”

تقدم الشركة لعملائها برنامج المكافات “فلاينج بلو” والذي يمكن المسافرين من تحصيل الأميال والذي يعتمد على مسافة الرحلة وعدد الرحلات واسعار تذاكر الطيران ودرجة السفر. وهنالك نوعان من الأميال المكتسبة، أميال المكافات وأميال العضوية والتي تنتهي صلاحيتها بانتهاء السنة، ومن الممكن تجديد الصلاحية بالاختيار السنوي.

مواضيع متعلقة