انسداد الأذن أثناء الطيران

فيما بين اضطرابات الساعة البيولوجية، وتقلصات العضلات بسبب الجلوس في المقعد لوقت طويل، يمكن أن يسبب الطيران عددا التأثيرات الصحية علي المسافرين. ولكن واحدة من الشكاوى الأكثر شيوعا بين المسافرين علي متن الطائرات هي انسداد أو ألم الآذان اثناء الطيران.

المصطلح الطبي الدقيق لهذه المشكلة هو “باروتروما الأذن” “ear barotrauma”، الذي يصف بدقة الألم وعدم الراحة التي تسببها تلك الحالة. هذه الشكوى ليست مجرد إزعاج يمر مرور الكرام. فبجانب أنها تجعلك تبدأ عطلتك أو رحلة عملك بألم مزعج، فإنها يمكن أن تؤدي أيضا إلى بعض المضاعفات الخطيرة جدا.

لفهم ما وراء هذا الإحساس بانسداد الأذن، سوف تحتاج إلى درس سريع في علم التشريح. حيث تنقسم أذنك إلى ثلاثة أقسام: الأذن الخارجية، الأذن الوسطى (التي تضم طبلة الأذن)، والأذن الداخلية. تتصل الأذن الوسطى بالجزء الخلفي من الأنف والحنجرة العليا عبر ممر يسمى قناة استاكيوس، و وظيفتها هي تحقيق الاستقرار في مستويات ضغط الهواء بين الأنف والأذن.

وقناة استاكيوس تفتح وتغلق عدة مرات في اليوم، ولكنها عبارة عن ممر صغير جدا لدرجة أننا لا نلاحظه حقا طالما أنه يتحرك بشكل صحيح. عندما نطير، يحدث تغير سريع في الضغط الجوي، مما يسبب انسداد قناة استاكيوس و يعيق تدفق الهواء الطبيعي من الأنف إلى الأذن. تلك التغيرات في ضغط الهواء يمكن أن يكون تأثيرها أكثر سوءا اذا كنت تطير و انت مصاب بالبرد أو أي عدوي تسبب احتقان بالانف.

إذا كان لديك إصابة نشطة في الأذن أو الجيوب الأنفية، فإن قناة استاكيوس ستنقل كمية هواء ضئيلة أثناء الطيران، مما قد يسبب الكثير من الألم. و لإعادة ضبط مستويات ضغط الهواء ومنع الألم، ستحتاج إلى فتح قناة استاكيوس الخاصة بك. إليك ثلاثة أشياء يجب تجربتها إذا حدث لك ذلك.

كيفية التعامل مع انسداد الأذن أثناء الطيران

كيفية التعامل مع انسداد الأذن أثناء الطيران

سد فتحات أنفك و انفخ برفق

لتسليك أذنيك، يمكنك محاولة إغلاق الأنف والفم، ثم نفخ الهواء بلطف في الأذن الوسطى. لا تكرر هذه الحركة، و لا تنفخ الهواء بشدة. فالقيام بذلك يمكن أن يمزق أغشية القوقعة (طبلة الأذن أو الجهاز الذي يسمح لنا أن نسمع)، وعندما يحدث ذلك، يمكن أن يتسرب السائل الي داخل الأذن، مما يسبب فقدان السمع، تلف الأعصاب، والدوخة، أو نوع من الرنين في الأذن يسمى طنين الأذن.

حرك عضلات فمك

يمكنك الاستفادة بالعلكة (اللبان) في الابقاء علي عضلات فمك متحركة: تحريك عضلات الفك عن طريق المضغ، أو التثاؤب، أو ابتلاع الماء أو المشروبات الأخرى يمكن أن يساعد في إعادة فتح قناة استاكيوس. إذا كنت مسافرا مع طفل صغير وكان يشتكي لك من أذنه، أعطه رشفة عصير أو ماء أو مصاصة للابقاء علي عضلات الفم متحركة.

خذ مضاد للاحتقان

الأدوية المضادة للاحتقان تعمل علي تقليص الأوعية الدموية والحد من الالتهاب في تجويف الأنف. ولأنها تعمل على الفور، يمكنك أن تأخذها 10 دقيقة قبل الاقلاع لمنع أذنيك من الانسداد في المقام الأول. هذا طبعا بعد استشارة طبيبك.

إذا كان الانسداد مستمر حتي بعد الهبوط

في معظم الأحيان، يجب أن يزول الانسداد خلال بضع ساعات بعد العودة إلى الأرض، إذا كان الانسداد يمتد لفترة أطول خلال اليوم التالي، على سبيل المثال، قد يكون لديك تراكم من السوائل داخل أذنك. لذلك، ربما تحتاج الي رؤية الطبيب.

مواضيع متعلقة