تحذير: هاتفك قد يسبب انفجار الطائرة!

في الثامن من ديسمبر سنة 2016 و قبل موسم العطلات الذي تزيد خلاله رحلات الطيران، نشرت هيئة سلامة الطيران المدني الاسترالية CASA علي حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي، تحذيرا لجميع ركاب الطائرات و العاملين علي الخطوط الجوية، مفاده كالتالي: “اذا فقدت هاتفك علي متن الطائرة، لا تتحرك من مكانك، و لا تحرك مقعدك! فقط أطلب مساعدة طاقم الضيافة.”

و تابعت الهيئة توضيح تحذيرها في عدة منشورات تالية، حيث توافرت لديها عدة تقارير بشأن تكرار حوادث الحرائق علي متن الطائرات بسبب الهواتف المحمولة، الي الحد الذي يمكن أن يسبب انفجار أو اسقاط الطائرة. و قد سمعنا و قرأنا الكثير عن هواتف محمولة تنفجر من تلقاء نفسها أو اثناء شحنها بالكهرباء و لكن ذلك لم يكن السبب المباشر وراء تحذير هيئة سلامة الطيران المدني الاسترالية CASA، فما هو ذلك السبب الذي يمكن أن يؤدي الي انفجار أو احتراق الهواتف المحمولة علي متن الطائرة و من ثم يسب سقوط الطائرة أو انفجارها؟

تحذير: هاتفك قد يسبب انفجار الطائرة!

كيف ينفجر الهاتف المحمول علي متن الطائرة؟

معظم الحرائق و الانفجارات التي تحدث عادة للهواتف المحمولة هي بسبب تسريب الكهرباء من بطاريات الليثيوم النشط. فعند حدوث تسرب للكهرباء أو سخونة شديدة أو طرق أو سحق لبطارية الليثوم فانها غالبا ما تبدأ في اطلاق الأدخنة و الاحتراق أو حتي الانفجار. التصميمات النحيفة للهواتف المحمولة تجعلها عند سقوطها عرضة لأن تنحصر بين فواصل المقاعد علي متن الطائرة، و بالتالي اذا سقط هاتفك من يدك علي متن الطائرة و أصبح محاصرا بين فواصل مقعدك فان احتمال أن تقوم بسحق هاتفك بين فواصل مقعدك يكون كبيرا جدا خصوصا اذا ما قمت و اخذت تبحث عن الهاتف.

هكذا أكدت تقارير هيئة سلامة الطيران المدني الاسترالية CASA بتكرار مثل هذه الحرائق علي متن رحلات الطيران الاسترالية حتي وصلت الي 9 حالات سحق للهواتف المحمولة بين فواصل المقاعد خلال عام 2016 وحدها، مما دفع الهيئة الي تسمية الهواتف المحمولة بالعناصر الأكثر خطورة علي متن الطائرات.

و جدير بالذكر أن مثل هذا التحذير لا يسري فقط علي الهواتف الذكية و لكن يمتد أيضا الي العديد من الأجهزة الكهربائية و الالكترونية التي تحتوي علي بطاريات، مثل: الأجهزة اللوحية و الحواسب الشخصية و غيرها، حيث نصحت الهيئة بعدم حمل مثل هذه الأجهزة داخل مقصورة الطائرة بل وضعها في مخزن الحقائب.

 

مواضيع متعلقة