خطوط دالو الجوية

خطوط دالو الجوية DAALLO Airlines هي شركة طيران جيبوتية ويقع مقرها الرئيسي في المنطقة الحرة بمطار دبي الدولي، كما تتخذ من مطار جيبوتي أمبولي الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية. وبالرغم من أن الخطوط الجوية الجيبوتية هي الناقل الوطني لجمهورية جيبوتي، الا أن خطوط دالو الجوية تعرف نفسها علي موقعها الالكتروني علي أنها الناقل الوطني لجمهورية جيبوتي لسبب غير معروف. تحمل الشركة رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: DAO، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: D3.

خطوط دالو الجوية

تاريخ خطوط دالو الجوية

تأسست خطوط دالو الجوية خلال عام 1991م في جيبوتي من قبل المساهمين محمد حاجي عبداللهي أبوسيتا ومحمد إبراهيم ياسين أولاد. وبدأت عملياتها في 20 مارس 1991م بطائرة من طراز سيسنا. وكانت تستخدم الطائرات السوفيتية إلى حد كبير، على الرغم من تشغيل بعض طائرات بوينغ وإيرباص، مما مكنها من إطلاق رحلات مباشرة بين جيبوتي وباريس في يوليو عام 2001م، ورحلات بين جيبوتي ولندن في أكتوبر 2002م.

اعتبارا من مارس 2007م، كانت خطوط دالو الجوية بها أكثر من 110 موظفا. وانضم اليها مساهمين جدد في وقت لاحق من العام، وهي شركة دبي للاستثمارات العالمية. وظل المؤسسون والمالك محمد حاجي عبداللهي “أبوسيتا” ومحمد إبراهيم ياسين “أولاد” أعضاء بمجلس إدارة. وفي ديسمبر 2008م، عين تيري فوكس، الذي شغل منصب مدير العمليات، رئيسا تنفيذيا للشركة.

وفي مارس 2010، علقت خطوط دالو الجوية جميع عمليات الطيران، لكن الخدمة استؤنفت في وقت لاحق من نفس العام. وفي فبراير 2015، اندمجت خطوط دالو الجوية مع جوبا إيرويس لتشكيل تحالف الخطوط الجوية الأفريقية.

وتمتلك شركة خطوط دالو الجوية أكثر من 20 عاما من الخبرة في تشغيل رحلات الركاب والبضائع والرحلات المستأجرة المجدولة إلى أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا. وقد رشح السيد فيك، ديفيد، في كتابه “ريادة الأعمال في أفريقيا: دراسة للنجاح” شركة خطوط دالو الجوية كواحدة من قصص النجاح في أفريقيا.

أسطول و وجهات خطوط دالو الجوية

بدأت شركة خطوط دالو الجوية عملياتها في عام 1991م باستخدام طائرة واحدة مستأجرة من طراز سيسنا كارافان Cessna Caravan في رحلات من جيبوتي إلى مطار هرجيسا الدولي، بالصومال، بعد توقف الخطوط الجوية الصومالية عن العمل في أعقاب الحرب الأهلية في الصومال. وخلال تاريخها اعتمدت الشركة علي الطائرات الروسية من طراز أنتنوف Antonov An-24 و توبوليف Tupolev Tu-154 و اليوشن Ilyushin Il-76، و كذلك امتلكت طائرتين من طراز ايرباص Airbus A321-100 ، وطائرة من طراز ماكدونال دوجلاس McDonnell Douglas DC-9-30 . وتقوم الشركة حاليا بتشغيل طائرة واحدة من طراز بوينج Boeing 737.

وتخدم خطوط دالو الجوية منطقة شرق أفريقيا برحلات إلى الشرق الأوسط. وتمتلك الشركة سيطرة كبيرة على حركة المسافرين من هذه البلدان وهي تدير رحلات مجدولة من مطار جيبوتي أمبولي الدولي. وكذلك تدير الشركة خدمات الركاب والبضائع والخدمات المستأجرة والبريد إلى وجهات في القرن الأفريقي وشبه الجزيرة العربية، بما في ذلك دبي وجدة.

وقد حققت خطوط دالو الجوية نجاح في توسعها إلى الوجهات في الشرق الأوسط وأوروبا ونقاط أخرى في وسط وشرق أفريقيا. وتتمثل القوة الرئيسية لشركة دالو في معرفة قوية باحتياجات المنطقة، وقد شاركت في جهود الإغاثة والإمدادات الطبية في شرق ووسط أفريقيا. كما تقوم بتشغيل رحلات الحج والعمرة. وقد حافظت الشركة على خدمة غير متقطعة على طريقها الرئيسي الأوروبي إلى باريس ولندن من جيبوتي حتى عام 2009.

مواضيع متعلقة