رحلات الطيران متعددة الوقفات بين الراحة و الاتاحة

يسمع جميع المسافرين على متن الطائرات عن مصطلح “stopover or connecting flight” بمعني “رحلات الربط” أو “رحلات الطيران متعددة الوقفات”, وهو ما يعني أنك تغادر الطائرة التي سافرت على متنها في إحدى المطارات الدولية وتصعد على متن طائرة أخرى لتأخذك الى وجهتك الأخيرة أي أنك تستكمل رحلتك على طائرة ثانية.

ولكن بالرغم من المشاكل الصعبة التي قد تتضمنها الرحلات متعددة الوقفات مثل أن تفقد الطائرة الثانية, لماذا يكون وجود مثل هذه الرحلات من الضروري ولماذا لا يمكن الاعتماد فقط على الرحلات المباشرة؟ هذا ما سنناقشه في هذا المقال.

رحلات الطيران متعددة الوقفات بين الراحة و الاتاحة

رحلات الطيران متعددة الوقفات بين الراحة و الاتاحة

قد تشاهد بالفعل في النشرات المشاهد المتكررة للناس وهي تجري عبر مباني المطارات أملا في اللحاق برحلاتهم ذات الوقفات المتعددة, وأيضا أولئك الذين يندفعون بسرعة للحاق بوابة المغادرة قبل أت تغلق, ومن ناحية أخرى تشاهد أولئك المسافرين الذين يضطرون لإنتظار رحلاتهم لساعات طويلة وذلك أيضا بسبب الرحلات المتعددة الوقفات.

ولكن يوجد في الجانب الآخر للرحلات المباشرة طويلة المدى العديد من المساوئ مثل التوقف المفاجئ والذي يعتبر أمر واقع ومتكرر في مثل هذه الرحلات, وعلى الرغم من وجود الكثير والكثير من الرحلات المباشرة بفضل توفر طائرات المسافات الطويلة بكثرة, إلا أنه يوجد العديد من العيوب للرحلات الطويلة.

مساوئ رحلات الطيران المباشرة الطويلة المدى

1. استهلاك الوقود بكثرة

بصفه عامة لا يفضل العديد من خطوط الطيران وحتى الطيارين أنفسهم رحلات الطيران المباشرة طويلة المدى لأسباب تتعلق بالسلامة, مثل التزود بالوقود وتجنب المناطق الواسعة المفتوحة كالمحيطات والصحاري, بالاضافة الى ذلك تكون تكلفة الوقود باهظة في المسارات طويلة المسافة الأمر الذي اضطر العديد من خطوط الطيران لإلغاء مثل هذه الرحلات, وهم أيضا ينصحون بالرحلات المتعددة الوقفات من أجل التزود بالوقود ولتجنب الأخطاء الفنية في الطائرة.

2. غير مريحة للطيارين

من المعروف أن رحلة الطيران المباشرة الطويلة لا تطاق بالنسبة للمسافرين, لذلك هي بالضرورة أكثر إرهاقا بالنسبة للطيارين, وبالطبع تجنيب التعب والإرهاق للطيارين شيئ أساسي لضمان أمان وسلامة الرحلة, ولذلك لهذا السبب تفضل العديد من خطوط الطيران الرحلات متعددة الوقفات. وتتطلب الرحلات الطويلة دائما من الطيارين أخذ قيلولة في المقصورة تحت اشراف طيار آخر.

3. أعلى سعرا

توفر تقريبا جميع شركات الطيران منخفضة التكلفة الرحلات المباشرة, ولكنها توفر الرحلات متعددة الوقفات بسعر أرخص كثيرا من الرحلات المباشرة وذلك لأنها أكثر مخاطرة. فمن عيوب الرحلة متعددة الوقفات انه يكون عليك جمع أمتعتك وانزالها مرة أخرى للطائرة الثانية اذا لم تكن قد حجزت على نفس شركة الطيران, مما قد يجعل الوضع معقدا الى حد ما, وكذلك يتعين عليك أن تكون على بوابة المغادرة في أقرب وقت ممكن حتى لا تفوتك الرحلة الثانية.

مساوئ رحلات الطيران متعددة الوقفات

1. فقد الأمتعة

يعتبر نقل أمتعة الركاب واحدة من أكبر مخاوف المسافرين خلال الرحلات متعددة الوقفات, وعادة ما يتم نقل الحقائب عن طريق عمال الأمتعة الى رحلات الربط إلا في حالات نادرة.

2. مخاطر الضياع

إنه من الطبيعي ان تكون مرتبكا عند توقف طائرتك في المطارات الكبيرة والتي تمر عبرها الحشود الكثيرة من الناس يوميا, ولكن أكثر ما يجعلك مرتبكا ذلك التوتر الناجم عن فكرة ضياع رحلتك التالية, لذلك ننصحك بأن تتأكد من وجود وقت كافي بين كل رحلة على الأقل ساعة وأنك ستغادر من نفس المحطة حتى يكون من الصعب فقد الرحلة التالية, ومن المهم أيضا اعطاء اهتمام كبير للتعليمات التي تقدم في المطار حتى لو كان ذلك يسبب لك الارباك والتشويش.

مواضيع متعلقة