سيفاكس آرلاينز

سيفاكس آيرلاينز Syphax Airlines هي شركة طيران خاصة تونسية، يقع مقرها في صفاقس الساحلية في الوسط التونسي، وتتخذ من مطار صفاقس طينة الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها، بالاضافة الى المطارات الفرعية مثل مطار جربة جرجيس الدولي ومطار تونس قرطاج الدولي. وتأخذ الشركة رمز اتحاد النقل الجوي الدولي إياتا: FS، ورمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: SYA.

سيفاكس آيرلاينز Syphax Airlines

تاريخ سيفاكس آرلاينز

تأسست سيفاكس آرلاينز في عام 2011 بعد الثورة التونسية، من قبل رجل الأعمال محمد الفريخة مدير عام مجموعة تلنات برأس مال 10 مليون دينار تونسي، وبدأت الشركة نشاطها في مارس 2012 بعد شراء طائرتين من طراز ايرباص 319A، وكانت أول رحلة رسمية للشركة من مطار تونس قرطاج الدولي في اتجاه مطار صفاقس طينة الدولي.

وقد استأجرت سيفاكس في مايو 2013 طائرة ثالثة جديدة لتشغيلها من طراز إيرباص 330A، ثم افتتحت في أكتوبر 2013 أول خط لها بهذه الطائرة نحو مدينة مونتريال بكندا، وأصبحت بذلك سيفاكس آرلاينز أول شركة تونسية تقوم برحلة مباشرة طويلة المدى من تونس. وقد افتتحت الشركة أول رحلة تجارية لها نحو مونتريال في أبريل 2014 والتي استغرقت حوالي 9 ساعات.

وقد خسرت سيفاكس آيرلاينز نصف قيمتها مقارنة بقيمتها عند دخول البورصة بتونس في أبريل 2013، وذلك بسبب خلافات سياسية، وبعدها تم تعليق الشركة من بورصة تونس بسبب إختلالات في المحاسبة والتنظيم، ثم انسحبت من مؤشر تونانداكس.

في 30 يوليو 2015 علقت الشركة كل رحلاتها مؤقتا من وإلى تونس، وذلك بعد يوم من تعليق اتحاد النقل الجوي الدولي لجميع نشاطاتها دوليا، وتنتظر الشركة دراسة الحالة مع الحكومة التونسية والجهات المختصة.

شبكة وجهات سيفاكس آرلاينز

أطلقت سيفاكس آرلاينز خدماتها الى أكثر من 14 وجهة محلية ودولية، وشملت وجهاتها الداخلية في تونس: تونس (مطار تونس قرطاج الدولي) – جربة (مطار جربة جرجيس الدولي) – صفاقس (مطار صفاقس طينة الدولي) – المنستير (مطار الحبيب بورقيبة الدولي).

وقد شملت رحلاتها الدولية فرنسا في: باريس (مطار باريس شارل ديغول الدولي) – ليون (مطار ليون سانت إكسوبيري) – مرسيليا (مطار مرسيليا بروفنس) – نيس (مطار نيس الريفيرا الفرنسي)، وليبيا في: طرابلس (مطار طرابلس العالمي) – سبها (مطار سبها الدولي) – بنغازي، وتركيا في إسطنبول (مطار صبيحة كوكجن الدولي)، وكندا في مونتريال (مطار مونتريال الدولي)، والسعودية في جدة (مطار الملك عبد العزيز الدولي)، وايطاليا في روما والمغرب في الدار البيضاء.

أسطول سيفاكس آرلاينز

يتكون أسطول سيفاكس آرلاينز من طائرتين من طراز A319-112، وقد حملت الطائرتين الاسمين الحرية والكرامة إشارة إلى الثورة التونسية في 2011، وتحتويان على عدة درجات سفر وطاقة استيعاب بحوالي 150 مقعد لكل منهما، بالاضافة إلى طائرة من طراز A330 كانت مستأجرة من قبل خطوط بينغو الجوية البولندية. وقد كان من المقرر أن تشتري الشركة 6 طائرات أخريات من طراز إيرباص 320A.

أهمية سيفاكس آرلاينز

لقد اعتبر مشروع إنشاء شركة سيفاكس للطيران من أكبر المشاريع الضخمة بعد الثورة، والذي من خلاله ظهرت إرادة رجال الأعمال التونسيين في الإستثمار في بلدهم وتحسين صورة تونس في الخارج. كما أسهمت الشركة في ربط تونس ومدينة صفاقس بالعالم، مما ساهم في تشغيل المئات من الإطارات وتنمية الاقتصاد التونسي.

وقد تسببت سيفاكس آرلاينز في تواصل النشاط بمطار صفاقس طينة الدولي، الذي ربما لكان مغلقا لولاها، كما قامت الشركة بتسيير أول رحلات طويلة المدى إلى كندا في الوقت الذي كانت فيه البلاد تعاني من وضع اقتصادي صعب.

مواضيع متعلقة