سيناء للطيران

سيناء للطيران Air Sinai (نفرتيتي للطيران سابقا) هي شركة طيران مصرية خاصة تابعة لشركة مصر للطيران، و يقع مقرها الرئيسي في العاصمة القاهرة، وتتخذ من مطار القاهرة الدولي مركزا لعملياتها، و تسير رحلاتها بين مصر و بين مطار بن جوريون الدولي في تل أبيب بإسرائيل. و تقوم اير سيناء بتنفيذ رحلاتها طبقا للاتفاقية المتبادلة للنقل الجوي بين مصر و إسرائيل ضمن بروتوكولات اتفاقية السلام التي تمت بينهما.

تأخذ شركة سيناء للطيران رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: 4D، و رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: ASD، و تقوم الحكومة المصرية والإسرائيلية بالإشراف على رحلات تلك الشركة لما تمثله من أهمية سياسية و استراتيجية بين البلدين للحفاظ على اتفاقية السلام التى وقعت عام 1979 فى منتجع كامب ديفيد.

سيناء للطيران Air Sinai اير سيناء

نبذة تاريخية عن سيناء للطيران

تأسست سيناء للطيران في عام 1982 لتكون بذلك بديلا عن شركة نفرتيتي للطيران التي كانت تسير رحلات بين مصر و إسرائيل، و ذلك بعد أن أوقفت نفرتيتي للطيران تشغيل هذا الخط. لذلك قامت الحكومة المصرية بتأسيس اير سيناء لتسيير الرحلات الجوية بين مطار القاهرة الدولي في القاهرة و مطار بن جوريون الدولي في تل أبيب.

و قد كان منع القيادة السياسية في مصر لطائرات شركة مصر للطيران أن تهبط في مطارات إسرائيل هو السبب وراء إنشاء هذه الشركة، و كانت الشركة في البداية تقوم بتسيير 5 رحلات أسبوعية إلى تل أبيب على متن طائرة الشركة من طراز بوينج 737-200، و في منتصف الثمانينات، كانت طائرة من طراز فوكر F27 تستخدم في خدمة هذه الخطوط.

أستمر نشاط سيناء للطيران حتى أوقفت عملياتها عام 2002، حيث قامت الشركة الأم مصر للطيران بشراء أسهمها بالكامل، و قامت بتشغيل الخط على متن طائرة من طراز بوينج 737-500. و كانت اير سيناء تسير تسعة رحلات أسبوعيا إلى تل أبيب ثم أصبحوا رحلتين أسبوعيا أثناء عدم استقرار الأوضاع في الأراضي الفلسطينية. واعتبارا من عام 2014 يتم عرض رحلات الشركة على لوحات الوصول والمغادرة في مطار القاهرة باستخدام رمز اتحاد النقل الجوي الدولي 4D.

أسطول ووجهات سيناء للطيران

تمتلك سيناء للطيران طائرة واحدة من طراز بوينج 737-500، تقوم بتشغيلها شركة مصر للطيران بين القاهرة من مطار القاهرة الدولي مركز عملياتها و اسرائيل في تل أبيب في مطار بن جوريون الدولي بمعدل أربع رحلات أسبوعيا.

و تعتمد أيضا رحلات اير سيناء على حركة الركاب الترانزيت بين الأراضي المحتلة و مختلف دول العالم عبر مطار القاهرة الدولي على متن طائرة الشركة الوحيدة من طراز بوينج 737. و يتم أحيانا استخدام طرازات أخرى من طائرات مصر للطيران بما في ذلك طائرات أكبر حجما على حسب الحاجة مع إزالة علامات مصر للطيران من على الطائرة.

نرحب بتعليقك