طيران الطاسيلي

تأسست شركة طيران الطاسيلي الجزائرية Tassili Airlines سنة 1998م في إطار شراكة بين الشركة النفطية الجزائرية سوناطراك التي حازت على نسبة 51% و الخطوط الجوية الجزائرية التي حازت على نسبة 49%. و في عام 2007 اشترت سوناطراك كل أسهم الخطوط الجوية الجزائرية لتصبح الطاسيلي فرعا تابعا بنسبة 100% لمجمع سوناطراك. يقع مركز الشركة الرئيسي في مطار هواري بومدين الدولي، و تعد الطاسيلي ثاني شركة طيران مدني في الجزائر بعد الخطوط الجوية الجزائرية.

طيران الطاسيلي Tassili Airlines

أسطول ووجهات طيران الطاسيلي

وكان أسطول شركة طيران الطاسيلي يتكون من الطائرات المتوسطة الحجم و الصغيرة التي تتركب أساسا من طائرات بومباردييه، و لكنها منذ عام 2010 بدأت تتجه إلى اقتناء الطائرات كبيرة الحجم من طراز البوينج. وتمتلك الشركة الآن أسطول بحجم 31 طائرة كما تنطلق رحلاتها إلى 28 واجهة داخلية و خارجية.

وقبل انطلاقها في النقل الجوي المنتظم للجمهور العريض، كانت شركة طيران الطاسيلي معدة لتنقل مستخدمي سوناطراك من العاملين في الحقول البترولية و الغازية في الصحراء الجزائرية. وشمل النقل على بعض الخطوط الدولية لفائدة عمال الشركات الأجنبية الناشطة في مجال الطاقة بالجزائر. وفي سبتمبر 2011، تلقت الشركة إذنا من وزارة النقل الجزائرية بالقيام بالرحلات الكبرى، ثم تم افتتاح مكتب مبيعاتها الأول في مطار الجزائر العاصمة. وفي أواخر نوفمبر 2011، حصلت شركة طيران طاسيلي على علامة الجودة الدولية IOSA إياتا لتدقيق السلامة التشغيلية والذي تصدر من الإتحاد الدولي للنقل الجوي.

ومنذ أن أصبحت سوناطراك المالك الوحيد لطيران الطاسيلي، إنتهجت إدارتها سياسة جديدة بفتح خطوط جديدة محلية ودولية، ومن أجل ذلك تم طلب عدد من الطائرات من الحجم الكبير لتوسيع قدرات أسطولها الجوي. و قد قررت إعادة هيكلة الشركة و تقسيمها إلى ثلاثة فروع:

  • طيران طاسيلي: التي تقوم بالنقل العام و الدولي للمسافرين داخل و خارج الوطن و خدمات الشحن الجوي
  • طاسيلي نفطال الجوية: التي تقوم بنقل عمال الشركات البترولية من وإلى مصادر الغاز و النفط و مقرها بحاسي مسعود
  • طاسيلي العمل الجوي: و هو قسم فرعي يقوم بمختلف الأعمال الجوية الأخرى و مقرها بتيارت.

الخطوط الجوية لطيران الطاسيلي

و قد أطلقت شركة طيران الطاسيلي العديد من الخطوط الجوية المنتظمة في إطار سياسة الانتشار على مستوى شبكة النقل الجوي الدولي المنتظم، فاطلقت خطا جويا منتظما يربط كلا من الجزائر و باريس. وتستغل الشركة هذا الخط بمطار هواري بومدين الدولي من خلال رحلتين في الأسبوع على متن طائرات من النوع بوينغ 737 800 بدرجات سفر للدرجة الاقتصادية و لدرجة الأعمال.

ويعد خط الجزائر/ باريس/ الجزائر رابع خط دولي منتظم تستغله شركة طيران طاسيلي بعد كلا من: الجزائر/ مرسيليا، الجزائر/ ستراسبورغ في نوفمبر 2014، و الجزائر/ ليون في يوليو 2015، فقد تم الترخيص لشركة طيران الطاسيلي بالاستغلال التدريجي لرحلات دولية عبر 11 خطا وهي: الجزائر-مرسيليا، الجزائر- مونبوليي، الجزائر- ليون، الجزائر- نانت، الجزائر- ستراسبورغ، بجاية -ميتز، الجزائر- اسطنبول، وهران- اسطنبول، قسنطينة – اسطنبول، الجزائر- روما و الجزائر – ميلان.

وفي إطار برنامجها لاستغلال شبكة النقل المنتظم الداخلي، اطلقت شركة طيران الطاسيلي خط جديد يربط الجزائر العاصمة بتندوف. وبذلك تقلع الخطوط الداخلية للشركة بين: مطار هواري بومدين بالجزائر العاصمة، مطار قسنطينة الدولي بقسنطينة و مطار وهران الدولي.

نرحب بتعليقك