طيران اليمدا

طيران اليمدا Alyemda هي شركة الطيران الوطنية لجمهورية اليمن الديمقراطية أو اليمن الجنوبية. و يقع مقرها الرئيسي بمدينة عدن عاصمة اليمن الجنوبية، و تتخذ من مطار عدن الدولي مركزا لعملياتها الجوية، كما يوجد لها محطات رئيسية بكل من مطار الريان الدولي أو مطار المكلا الريان الدولي و مطار سيئون. و تحمل الشركة رمز DY من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز DYA من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو.

طيران اليمدا Alyemda

تاريخ طيران اليمدا

تأسست شركة طيران اليمدا في عام 1941م ابان الاحتلال البريطاني، كأول شركة طيران مدني باليمن. وبدأت اولي رحلاتها في عام 1943م بأسطول يتكون من أربع طائرات من طراز دوجلاس Douglas DC-3 الي أديس أبابا. وفي عام 1951م تحولت تلك الشركة الي أول شركة مساهمة في مجال الطيران بالجزيرة العربية تحت اسم “شركة طيران خطوط عدن الجوية”.

وفي عام 1961م استحوزت شركة “باسكو” علي كامل أسهم “شركة طيران خطوط عدن الجوية”، الي أن تم تأميم “باسكو” عام 1969م وتحويلها الي شركة طيران وطنية باسم “طيران اليمدا”. وبعد احتلال جنوب اليمن من قبل القوات الشمالية، تم الاستيلاء على شركة اليمدا كغنيمة حرب، واستبدل شعارها واسمها الوطني وضمت الى طيران اليمن بقرار جمهوري صدر في عام 1996م.

أسطول طيران اليمدا

بدأت طيران اليمدا تشغيلها في عام 1941م بأسطول يتكون من أربع طائرات من طراز دوجلاس Douglas DC-3، ثم تم توسعة أسطولها الي ست طائرات خلال خمسينات القرن الماضي. وخلال السبعينات من القرن الماضي وبعد أن تم تأميمها تم تحديث اسطول طيران اليمدا باضافة طائرات البوينج 720 و 707 و 727 ضمن صفقة مع الخطوط الجوية الكويتية، ثم تلتها صفقة طائرات الداش 7، وفي مطلع الثمانينات تم اضافة البوينج 737.

وفي بداية التسعينات من القرن الماضي احيلت معظم طائرات اسطول طيران اليمدا الى التقاعد، و تم استبدالها بطائرات الإيرباص 310.

وجهات طيران اليمدا

تنوعت وجهات طيران اليمدا علي مدي فترة تشغيلها، ففي بداية تشغيلها في أربعينات القرن الماضي ركزت وجهاتها علي الخطوط الأقليمية و المحلية، مثل أديس أبابا و أسمرة وعدن. ثم سرعان ما توسعت الي وجهات دولية مثل القاهرة و جدة و بيروت و دمشق و الكويت خلال الخمسينات من القرن الماضي. وخلال السيتنيات من القرن الماضي ركزت طيران اليمدا علي التوسع في الخطوط الداخلية وقامت بتسيير رحلات داخلية منتظمة الى مطارات الغرف، الريان، بحران، عتق، الغيضة، سقطرى، و مكيراس.
وقد شهدت طيران اليمدا في مطلع التسعينات تطورا ملحوظا من حيث الأداء وتعدد الرحلات الداخلية والخارجية.

مواضيع متعلقة