طيران بيجاسوس

طيران بيجاسوس Pegasus Airlines خطوط بيجاسوس التركية هي شركة طيران خاصة منخفضة التكلفة يقع مقرها الرئيسي في العاصمة التركية اسطنبول وتتخذ من مطار صبيحة كوكجن الدولي مقر رئيسيا لعملياتها، وقد تأسست الشركة في عام 1989 بشراكة بين مستثمرين أتراك وشركة الطيران الوطنية الايرلندية اير لنجوس ثاني أكبر شركة طيران في ابرلندا. و بدات خدماتها في ابريل من العام 1990م بطائرتين من طراز بوينج Boeing 737 كمشغل طيران عارض ثم نمت منذ ذلك الحين لتصبح خطوط طيران عالمية. و في عام 1994 استحوذ أحد البنوك التركية علي كامل أسهم الشركاء الأجانب لتصبح بيجاسوس شركة طيران تركية خالصة.

في عام 2005 قامت شركة ايساس القابضة ESAS بشراء طيران بيجاسوس و قامت بتعيين علي شبانسي كرئيس تنفيذي للشركة، و الذي قام بتحويل نشاط الشركة من الطيران العارض الي الطيران منخفض التكلفة. و خلال نفس العام قامت الشركة بشراء 12 طائرة من طراز بوينج 737-800 المتطورة، و تبعت تلك الصفقة باخري مماثلة خلال العام 2008 مما احدث طفرة و قفزة نوعية في اسطول الشركة و مكنها من الاستحواذ علي نصيب الأسد من قطاع الطيران التركي حيث استطاعت أن تفوق جميع منافسيها خلال العام 2007 و خلال 2008 نقلت طائرات بيجاسوس أكثر من 4.4 مليون راكب و اخذت في التوسع و الانطلاق الي أن وصل عدد ركابها 16.8 خلال عام 2013 و أصبحت ثاني أكبر شركة طيران بتركيا.

استطاع طيران بيجاسوس في خلال 25 عام من الخبرة في السوق التركية والاوروبية والعالمية ان يصبح واحد من بين أكبر 25 خطوط طيران في أوروبا من حيث توفير المقاعد بعروض جديدة و خدمات متميزة على متن طائراتها، وقد حصلت الشركة علي لقب شركة الطيران الأسرع نمواً في أوروبا لعامي 2011 و 2012 وفقاً لتقرير OAG دليل الخطوط الجوية الرسمية.

طيران بيجاسوس Pegasus Airlines خطوط بيجاسوس

أسطول وشبكة رحلات طيران بيجاسوس

يبلغ حجم اسطول الشركة حوالي 49 طيارة من طراز بوينج و إيرباص مع متوسط عمر للأسطول 4.16 فقط مما يجعل أسطول طيران بيجاسوس واحد من أحدث الاساطيل في المنطقة. وتطلق الشركة اكثر من 85 رحلة جوية وتسير رحلات الي ما يقارب 70 مطارا اوربيا واسيويا مثل امستردام،بيروت، بروكسل، كوبنهاجن، اثينا، لندن، روما، باريس، ميونخ، مرسليا، صوفيا، وطهران. وقد أطلقت مؤخرا رحلات جديدة الى كل من الدوحة، موسكو،سوتشي، فرانكفورت، مدريد، سيمفيروبول، ودبي. بالاضافة الى أكثر من 31 وجهة محلية مثل أنقرة، أديامان، أتاتورك، أنطاليا وبودروم. وتعد الشركة عضو في اتحاد النقل الجوي الدولي.

وتهدف طيران بيجاسوس الى تقديم رحلات جوية منخفضة التكلفة مع تقديم مستوي خدمة متميز و بمعايير الجودة، كما تقدم شبكة مسارات واسعة ووتيرة رحلات مرتفعة. و توفر بيجاسوس تجربة سفر ممتعة لمسافريها من خلال التطوير المستمر لخدماتها ومنتجاتها، مما يجعلها خطوط الطيران الرائدة في تركيا، كما تثبت ايضا التزامها بالسلامة من خلال تدابير مثل إنشاءها مؤخراً أحدث مراكز التدريب الأرضي في تركيا. كما تقدم الشركة خدمة الشحن الجوي عبر شبكتها الواسعة الى جميع انحاء العالم.

الطيران على متن خطوط بيجاسوس

يؤمن طيران بيجاسوس بأن السفر جواُ حق للجميع ولذلك فهي توفر لعملائها إمكانية إنهاء إجراءات السفر عبر الإنترنت قبل موعد المغادرة بـ 48 ساعة وحتي 3 ساعات مما يساعد على توفير الوقت والجهد في الانتظار في المطار. كما يمكن للمسافر التحقق من المعلومات على الموقع الإلكتروني للشركة بشأن القواعد والسياسات للمسافرين من ذوي الاحتياجات الخاصة والآباء المسافرين مع الرضع والأطفال وغيرها. و للحصول علي حجز ارخص تذاكر طيران من بيجاسوس يمكن الحجز علي موقعها علي الانترنت.

خدمات طيران بيجاسوس

يتم التركيز في طيران بيجاسوس أكثر على جعل تجربة السفر أكثر موائمة لمتطلبات المسافرين، لذا تقوم الشركة بتطوير الخدمات الجديدة وتشمل باقات سمارت للطيران تسمح بها للمسافرين اختيار احد العروض والخدمات المتنوعة والمنتجات الثانوية التي توفرها الشركة، مما يسمح للضيوف بالحصول على خيارات متنوعة لتجربة سفر أكثر سهولة وبأسعار مخفضة.

وتقسم الخدمات التي تقدمها بيجاسوس للطيران الى فئات من:

  • عروض الخدمات الأساسية: وتشمل قيمة التذكرة على التعريفة ونقل أمتعة مجاناً بوزن 15 كيلوغرام للطيران الداخلي و 20 كيلوغراما للطيران الدولي، بالاضافة الى التسجيل في نظام طيران بيجاسوس للنقاط التي تمكن المسافر من الحصول على خصومات على أسعار التذاكر أو رحلات مجانية
  • الفئة الثانية: وتشمل العروض المتقدمة التي توفر للمسافر اختيار المقعد داخل الطائرة واضافة 5 كيلوجرامات اخرى من الأمتعة ضمن قيمة التعرفة في الرحلات الداخلية. وايضا توفير ساندويتش مجاناً ومشروب خلال الرحلة يقدمه بيجاسوس كافيه والتسجيل في طيران بيجاسوس بلس للنقاط
  • الفئة الثالثة: وتقدم للمسافر امكانية تغيير أو استرجاع التذكرة وفقاً للشروط والأحكام، وتوفير سعة 10 كيلوجرامات اضافية للأمتعة، مع السماح باختيار المقعد المناسب للسفر في الطائرة وتوفير وجبة ساخنة ومشروب مجاني يقوم باختيارة المسافر

و تجدر الاشارة الي أنه تم تصنيف شركة طيران بيجاسوس خلال العالم 2016 من بين أسوأ 21 شركة طيران في العالم، طبقا لتقديرات مؤسسة سكاي تراكس.

مواضيع متعلقة