طيران رأس الخيمة

طيران رأس الخيمة أو RAK Airways هي شركة الطيران الوطنية لامارة رأس الخيمة احدى الامارات العربية المتحدة، و يقع مقرها الرئيسي و مركز عملياتها الجوية في مطار رأس الخيمة الدولي. تحمل الشركة رمز RKM من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، و RT من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و هي حاليا متوقفة عن التشغيل منذ عام 2014.

طيران رأس الخيمة

تاريخ طيران رأس الخيمة

منذ تأسيسها بموجب مرسوم أميري خلال عام 2006، عانت طيران رأس الخيمة من مشاكل مستمرة وعدم انتظام التشغيل. فقد بدأت الشركة التشغيل الفعلي خلال عام 2007 وخاضت مصاعب التشغيل خلال الأزمة المالية العالمية حتي اضطرت لايقاف تشغيلها خلال عام 2009. استأنفت طيران رأس الخيمة تشغيلها خلال عام 2010 بعد أن وضعت استراتيجية جديدة لتشغيلها تهدف الي المنافسة خلال خدمات الطيران المتكاملة والمنخفضة التكاليف في أن واحد، و تعتمد مبدأ “القيمة مقابل المال” كنموذج لعملها.

أطلقت طيران رأس الخيمة خطة توسع خلال عام 2011 تهدف الي اضافة تسع وجهات جديدة في ظل منافسة شرسة بين شركات الطيران الاماراتية، كما أعلنت الشركة عن زيادة حجم اسطولها وزيادة اتفاقيات المشاركة مع عدد من الخطوط الجوية. ولكن سرعان ما تهاوت خطط الشركة للتوسع تحت وطأة ازمة مالية داخلية عصفت بأحلام الشركة وخطتها التوسعية و أعلنت طيران رأس الخيمة وقف جميع انشطتها حتي اشعار اخر بدأ من يناير من العام 2014.

أسطول و وجهات طيران رأس الخيمة

بدأت طيران رأس الخيمة عملياتها بأسطول مكون من طائرتين من طراز بوينج Boeing 757، وقبل ايقاف تشغيلها في 2014 كان اسطولها يتكون من طائرتين من طراز أيرباص Airbus A320-200.

وقد قامت طيران رأس الخيمة بتشغيل رحلات منتظمة الي عدة وجهات منها جدة، القاهرة، الخرطوم، الدوحة، لاهور، بيشاور، و عدة وجهات بالهند و بنجلايش.

مواضيع متعلقة