طيران لؤلؤة السورية

طيران لؤلؤة السورية Syrian Pearl Airlines هي الناقل الجوي الوطني الثاني في سوريا، و أول شركة طيران خاص في سوريا، و هي شريك لشركة السورية للطيران، و تقع قاعدتها في مطار دمشق الدولي. و تنطلق رحلاتها أيضا من مطار حلب الدولي و تعد الشركة تجسيد لمفهوم شركة التاكسي الجوي، و تأخذ طيران لؤلؤة السورية رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا: PI، و رمز منظمة الطيران المدني الدولي ايكاو: PSB.

طيران لؤلؤة السورية Syrian Pearl Airlines

تاريخ طيران لؤلؤة السورية

تأسست طيران لؤلؤة السورية بموجب مرسوم رئاسي رقم 5 في عام 2008. و في مارس عام 2009 دخلت الشركة في اتفاق عام مع طيران أوريون اسبانيا على الطائرات و الطاقم و الصيانة و التأمين. و كانت أول رحلة لها من مطار دمشق الدولي في مايو 2009 و التي توجهت الى حلب. و قد تمثلت الخطوة الأولى لشركة لؤلؤة في تسيير رحلات بين المحافظات السورية ثم إلى دول الجوار و العالم بعد اضافة طائرات جديدة.

ملكية لؤلؤة السورية:

طيران لؤلؤة السورية هي أول شركة طيران سورية بمساهمة حكومية و خاصة و مشاركة كويتية، حيث تعد شركة مساهمة بين مؤسسة الطيران العربية السورية و شام القابضة و مستثمرين سوريين و عرب. و قد أسهمت هذه التجربة من الشراكة في تطور حركة النقل الجوي و تحقيق عملية وصل سوريا بالعالم بشكل أفضل. و تتوزع حصص الشركة كالتالي:

  • شركة شام القابضة 69٪ (رامي مخلوف المساهم الرئيسي)
  • السورية للطيران 25٪
  • العقيق للطيران – اكويلا القابضة 6٪ (العقيلة الكويتية للتجارة و التمويل و الاستثمار و عقيق افيشن هولدنغ و مجموعة اولاد دشتي الاستثمارية عبدالحميد عباس دشتي و شركاه)

أسطول ووجهات طيران لؤلؤة السورية

يتكون أسطول طيران لؤلؤة السورية من طائرتين من طراز 146-300 BAE، وهي طائرات حديثة بريطانية الصنع بسعة ستة و تسعين راكب. و تقوم لؤلؤة السورية بتقديم خدمات نقل منتظمة داخلية و خارجية في المدن والمطارات السورية و دول الجوار و لبقية المحطات في دول العالم.

و تضم الوجهات الداخلية رحلات تنطلق من دمشق إلى كل من: القامشلي في مطار القامشلي، و حلب في مطار حلب الدولي، و دير الزور في مطار دير الزور، واللاذقية في مطار باسل الأسد الدولي. كما تنطلق رحلاتها إلى بعض دول الجوار و دول العالم مثل: شرم الشيخ في مصر و بغداد في العراق و إسطنبول و انطاليا في تركيا.

أهمية طيران لؤلؤة السورية

تعمل شركة لؤلؤة السورية للطيران كرديفا متكاملا لمؤسسة الطيران السورية في تلبية الطلب المتزايد على حركة النقل الجوي من و الى سوريا. وتعمل الشركة بالنقل المنتظم و تسير رحلاتها الى الأماكن التي لا تغطيها الطائرات السورية، و يعد نجاحها نجاحا للطيران السورية التي تبلغ حصتها فيها 25%.

تحرص طيران لؤلؤة السورية على تأمين الراحة و الامان و الفخامة و التميز في رحلاتها، و قد أدي عمل الشركة كناقل وطني على زيادة الحصة المشتركة للشركة في سوق الطيران من و إلى سورية، كما أسهمت في تسهيل نقل الركاب حيث التطلعات مفتوحة أمام الاستثمار في سوريا.

وتكمن أهمية الشركة في أنها تعتبر ناقل ثاني نظامي و مكمل للخدمات المقدمة في مؤسسة الطيران العربية السورية، و هي تستفيد من كافة اتفاقيات النقل الجوي التي تعقدها مؤسسة الطيران العربية السورية مع الدول الأخرى لتكون مكملة لعمل السورية و تغطي المقاطع التي لا تستطيع السورية للطيران تغطيتها.

مواضيع متعلقة