غدامس للطيران

غدامس للطيران أو Ghadames Air Transport هي شركة طيران خاصة ليبية، مملوكة بالكامل للقطاع الخاص و متخصصة في مجال الطيران منخفض التكلفة و الطيران العارض و رحلات نقل عمال شركات البترول العاملة بالحقول الليبية. تحمل الشركة رمز 0G من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز GHT من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، و يقع مقرها الرئيسي بالعاصمة الليبية طرابلس و تتخذ من مطار معيتيقة الدولي بطرابلس مقرا رئيسيا لعملياتها الجوية.

غدامس للطيران

تاريخ غدامس للطيران

تم تأسيس غدامس للطيران خلال عام 2004 كشركة مملوكة بالكامل للقطاع الخاص الليبي، و بدأت الشركة عملها بتسيير رحلات جوية منتظمة لنقل عمال شركات النفط بين الحقول الليبية خلال عام 2009. ثم قامت الشركة بتسيير رحلات منخفضة التكلفة لنقل المسافرين بين المدن الليبية المختلفة خصوصا سبها وبنغازي والأبرق و البيضاء، و بعد ذلك قامت الشركة بتشغيل رحلات طيران عارض الي كلا من تركيا، تونس، الأردن و السودان.

كانت غدامس للطيران تخطط للتوسع في شبكة رحلاتها قبل أن تتأثر بالحرب الأهلية في ليبيا. فخلال الحرب تعرضت احدي طائرات الشركة من طراز ايرباص Airbus A320-200 الي تضرر كبير أثر علي تشغيل الشركة بجانب الحصار الذي فرض علي الطيران في الأجواء الليبية. مما أثر علي التشغيل و اضطرت الي توقيف التشغيل لفترة، ثم عادت لتشغيل رحلاتها خلال عام 2015.

أسطول غدامس للطيران

يتكون أسطول غدامس للطيران من أربعة طائرات، طائرتان من طراز ماكدونال دوجلاس McDonnell Douglas DC-9-30 و كانتا تستخدمان في رحلات نقل عمال شركات النفط الي تعمل بالحقول الليبية. و طائرتان من طراز ايرباص Airbus A320-200 و تستخدمان في رحلات نقل الركاب بين المدن الليبية و رحلات الطيران العارض.

و قد خرجت معظم طائرات غدامس للطيران من الخدمة، باستثناء طائرة واحدة من طراز ايرباص Airbus A320-200 تعتمد عليها الشركة في تشغيل رحلاتها الأن، وهو ما يعني توقف خدمات نقل عمال شركات النفط.

وجهات غدامس للطيران

قامت غدامس للطيران في بداية عملها بتشغيل رحلات منتظمة لنقل عمال النفط بين الحقول النفطية الليبية، وهو الأمر الذي توقف خلال عام 2013 بسبب الحرب الأهلية و حظر الطيران في الأجواء الليبية و بسبب خروج طائرتي الشركة من الخدمة من طراز ماكدونال دوجلاس McDonnell Douglas DC-9-30 والمخصصتان لنقل عمال شركات النفط.

وقامت الشركة بتسيير رحلات منخفضة التكلفة لنقل المسافرين بين المدن الليبية المختلفة خصوصا سبها وبنغازي والأبرق و البيضاء، و بعد ذلك قامت الشركة بتشغيل رحلات طيران عارض الي كلا من تركيا، تونس، الأردن و السودان. و بعد استئناف تشغيلها خلال عام 2015 قامت الشركة باستئناف رحلاتها بتشغيل رحلات من مطار مصراته الدولي الي تركيا.

مواضيع متعلقة