كيفية التعامل مع الاهتزازات العنيفة اثناء الطيران

تجعل الاهتزازات العنيفة أثناء الطيران معظم الناس متوترون، لكنها نادرا ما تسبب لهم إصابات، خاصة إذا كنت ترتدي حزام الأمان الخاص بك وأنت في مقعدك. وسنقدم لك في هذا المقال بعض النصائح لكي تعبر مسارات الرحلات الوعرة بأكبر هدوء ممكن.

كيفية التعامل مع الاهتزازات العنيفة اثناء الطيران

كيف تتعامل مع الاهتزازات العنيفة أثناء الطيران؟

أولا: قبل رحلة الطيران

1. اطلب الجلوس في المقعد الذي تكون مرتاحا فيه

ضع في اعتبارك أنه لا يوجد مقعد في الطائرة أكثر أمانا من غيره، ولكن اطلب الجلوس على مقعد بجوار النافذة إذا كان وجود جدار إلى جانبك يشعرك بأنك أكثر أمنا، وقد يكون الجلوس في وسط الطائرات بالقرب من الجناح أكثر راحة، تجنب فقط مقاعد الطوارئ، لأنك قد لا تكون قادرا على التعامل معها عند حدوث الاهتزازات. وبالنسبة للأطفال فإن المكان الأكثر أمانا للطفل أثناء الاضطرابات هو المقعد الخاص به والمجهز بضوابط السلامة المعتمدة، يمكنك طلب ذلك المقعد مقدما من الشركة أو إحضاره معك.

2. اذهب إلى الحمام قبل أن تقلع الرحلة

وجودك في الحمام عندما تحدث الاهتزازات العنيفة قد يكون أمرا خطيرا للغاية، لذلك اذهب إليه مسبقا حتى يمكنك تقليل فرص أن تكون عالقا في الحمام أثناء الاضطرابات، وحاول أيضا تجنب شرب مدرات البول مثل القهوة والشاي. إذا علقت في الحمام أثناء وقوع الاضطرابات، استخدام المقابض الموجودة لتثبت نفسك.

3. تعرف على أسباب الاهتزازات

إن فهم سبب حدوث شيء ما يجعله في كثير من الأحيان أقل إثارة للخوف، لذلك حاول أن تبحث عن أسباب الاهتزازات والقلق الناتج عن اضطرابات الطيران.

ثانيا: أثناء رحلة الطيران

1. اربط دائما حزام الأمان عندما تكون جالسا

استمع إلى الطيار والمضيفات، وإذا طلبوا منك العودة إلى مقعدك وربط حزام الأمان امتثل لأوامرهم على الفور، سواء من خلال مكبر الصوت أو تشغيل ضوء حزام الأمان، لأن معظم الإصابات الناجمة عن الاضطرابات تكون نتيجة أن الراكب لا يصغي للتعليمات.

اربط حزام الأمان حتى وإن لم تكن هناك تعليمات لارتدائه، لأن الاهتزازات قد تحدث فجأة في بعض الأحيان دون أن يتوقعها الطيار، وأحيانا تكون شديدة.

2. ابعد أي شيء مفكوك عنك أو ضعه جانبا

قد تنتج الإصابات عن الأشياء التي ترتمي حولك خلال الاضطرابات، وستحتاج أيضا الي أن تفرغ أي سوائل ساخنة في كيس الغثيان لمنع الحروق التي تحدث أثناء الاضطرابات، أيضا أعد المنضدة الخاصة بك لأعلى حتى لا تصطدم بها.

3. استخدم تمارين الاسترخاء

تمارين التنفس و الاسترخاء تساعد دائما علي تقليل التوتر اثناء الطيران. ابدأ بأخذ شهيق عميق من الأنف مع حبسه لعدة ثواني قبل الزفير الذي يكون من الفم، احرص علي افراغ النفس جيدا أثناء الزفير و تنفس ببطنك، افعل ذلك عدة مرات و ستشعر بتحسن. يمكنك أيضا أن تستمع لموسيقى هادئة عبر سماعات الاذن فهي تساعد كثيرا علي تقليل التوتر. راجع: إرشادات لتقليل التوتر أثناء الطيران

4. إبقى مرتويا تماما باستمرار

من المعروف أن أنظمة تكييف الهواء لطائرات النقل تكون جافة جدا، مما يتسبب في سهولة الجفاف والذي يمكن أن يؤدي إلى الصداع أو الغثيان و التوتر، احرص علي شرب الماء اثناء الطيران.

5. حافظ على استخدام أساليب التنفس الجيدة

  • عندما تبدأ أن تشعر بالذعر، قد تتعجل في التنفس أو تحبس أنفاسك، وكلاهما سيجعلك أكثر توترا، لذا حاول السيطرة على تنفسك وركز على أن تأخذ نفسك ببطئ وعمق مع التنفس من البطن
  • قم بتخفيف قبضتك على مساند الذراع، واسمح لجسمك أن يسترخي قليلا، لأن التوتر يجعل الامور اكثر سوءا
  • إذا كنت مذعورا أو خائفا أنظر إلى المضيفات الجوية، فإذا كن هادئات ومسترخين فذلك مؤشر جيد أن كل شيء على ما يرام
  • استخدام تقنية الحرية النفسية (EFT) وأساليب التأمل والتركيز

6. اشغل نفسك دائما

  • اغمض عينيك واستمع إلى الموسيقى و اعطي اهتمام جيد للكلمات، وحاول تخيل فيديو لتلك الموسيقى في رأسك أيا كانت الأغنية التي تستمع إليها
  • اقرأ كتاب
  • إذا كنت مسافرا مع شخص ما، قم باللعب معه ألعاب اليد (مثل لعبة طوبة، ورقة، مقص وغيرها)
  • قم بالذكر والتسبيح أو العد حتى رقم 99 على أصابعك
  • غالبا ما تشمل مجللات شركات الطيران الموجودة في الطائرة على العاب السودوكو والكلمات المتقاطعة وغيرها من الألغاز، والتي يمكن أن تساعد في اشغالك عن الاضطرابات، ويمكنك استعارة القلم من المضيفات
  • تذكر أنه يتم فحص الطائرات كثيرا للسلامة، وأنه من السهل دائما تحديد التآكل والتمزق الذي يحدث في الطائرات ويتم اصلاحه قبل أن يصبح خطرا على الطائرة
  • تذكر أن اضطرابات الطائرة مثل قيادة السيارة على طريق وعر

نرحب بتعليقك