كيف تتعامل مع تأخر أو إلغاء رحلات الطيران

لا شيئ يدب الخوف في قلوب المسافرين في العطلات مثل احتمالية أن يعلقوا في المطار, ولكن لا تقلق عندما تقوم بحجز رحلاتك الجوية في عطلة هذا الموسم فهناك بالفعل عددة أشياء يمكنك القيام بها لمساعدة على تجنب هذا السيناريو, وجتى إذا حدث لا قدر الله وكان هناك تأخير أو إلغاء لا يمكن تجنبه, لدينا أيضا بعض الاستراتيجيات لمساعدة على الوصول الى وجهتك في أسرع وقت ممكن.

كيف تتعامل مع تأخر أو إلغاء رحلات الطيران

1. حاول أن تكون الرحلة في الصباح الباكر

يمكن أن تكون هذه النصيحة هي الأسهل والطريقة الأكثر فاعلية لضمان أنك لن تعلق في المطار, ففي اليوم العادي تبدأ مشاكل حركة النقل الجوي حول المطار وبعض المشاكل الميكانيكية الحتمية تؤثر على وجه الخصوص على رحلات الطيران التي تكون في وقت متأخر من اليوم, فماذا ان كنا خلال موسم العطلات ويوجد المزيد من الرحلات الجوية أو يوجد مشاكل بسبب الطقس؟ لذلك الرحلات الأكثر عرضة لعدم وصولها في الوقت المقرر لها هي رحلات بعد الظهر والمسائية.

2. تحدث الى شركة الطيران

دائما تحقق من حالة مغادرة رحلتك قبل مغادرة المنزل في نفس يوم السفر, حتى إذا حدث إلغاء للرحلة لسوء الأحوال الجوية أو أي سبب يمكنك التعامل وإعادة الحجز وأنت مرتاح في منزلك بدلا من البقاء في المطار, انتبه الى إخطارات بريدك الإلكتروني أكثر من المعتاد قبل موعد رحلتك بأيام لأن شركة الطيران قد ترسل لك تحديثات الجدول الزمني, ويجب عليك التحدث لشركة الطيران والتعبير عن مخاوفك ففي بعض الحالات قد تكون قادرة على إعادة توجيهك وبدون أي رسوم إضافية.

3. تجنب فحص الحقائب

يمكن لتسجيل الحقائب أن تعقد الأمور عند التعامل مع تأخر الرحلات أو إلغائها, ومندوب شركة الطيران أحيانا يتجنب العمل المعقدة حول شخص ما لديه حقائب للتسجيل حتى يتجنب المخاطرة, فيجد الشخص نفسة في وجهته بعد نهاية يوم مرهق وعند الهبوط يجد حقائبه في مدينة أخرى, لذا سافر خفيفا لتجنب المخاطر.

4. قم بتقييم منافع ومخاطر السفر

إذا وجدت نفسك عالقا في المطار إلى أجل غير مسمى ورحلتك هي غير ضرورية، يمكنك أن تلغي السفر كليا وتبتعد, فإذا كانت رحلتك قد ألغيت سيحق لك الحصول على كامل المبلغ الذي دفعته حتى لو كانت التذكرة غير قابلة للاسترداد, أما إذا كانت الرحلة ستقلع في نهاية المطاف، سيمكنك فقط الحصول على ائتمان نحو رحلة في المستقبل مع تخفيض في الثمن, ولكن تأكد من الشروط قبل إلغاء التذكرة.

5. استخدم هاتفك لمصلحتك

عندما يتم إعلان تأجيل أو إلغاء رحلتك وأنه على الجميع أن يشكل صفا أمام البوابة سواء للحصول على إيصالات أو حجز فندق أو مجرد اعادة حجز الرحلة, حسنا خذ مكانك في الصف ولكن يمكنك أيضا الاتصال على الفور بالشركة فموظفي خدمة العملاء على الهاتف يكونون تحت ضغط أقل وقد يكون لديهم أيضا سرعة في الوصول إلى خيارات أخرى أفضل, ولكن تأكد من وجود أرقام خدمة عملاء الطيران (وأرقام خدمة عملاء المسافر الدائم إذا كنت منهم) قبل أن تخرج من المنزل وأن هاتفك معبأ بالكامل.

6. كن لطيفا

من المهم أن تتذكر أن موظفين البوابات يحاولون نقلكم من النقطة ألف إلى النقطة باء وأنهم تحت كم هائل من التوتر وهم يتعاملون فقط مع أناس غير راضين بسبب تأخير أو إلغاء رحلة, ولن يفيدك الصراخ أو إهانة أي شخص بل ربما يرجعك ذلك في آخر الصف، فقط إذا لم تحصل على ما تريد يمكنك دائما إرسال بريد إلكتروني بعد وقوع الحدث أو ارسال شكوى شديدة اللهجة ومهذبة فذلك يجني نتائج في كثير من الأحيان عن الصراخ في المطار.

7. حاول تجنب الرحلات متعددة الوقفات

إذا اخترت رحلات الربط في ظروف جوية صعبة مثلا من الممكن أن تعلق في أي مكان, إذا لم تستطع تجنب هذه الرحلات حاول اختيار مدن التوقف التي ليس بها تأخيرات أو إلغاء رحلات.

نرحب بتعليقك