كيف يتم تحديد سعر تذكرة الطيران

هناك الكثير من الإجراءات التي يتم اتباعها لتسعير رحلة الطيران و تحديد سعر تذكرة الطيران أكثر مما يصادف أعيننا عند البحث. وسنحاول في هذه المقالة أن نلقي نظرة على فئات تذاكر الطيران وقواعد تسعيرها، والرمز المشترك والأسعار الموحدة، وأفضل أيام الأسبوع للشراء، وعلى كل ما تحتاج إلى معرفته لكي تحصل علي حجز طيران رخيص. فأنت تقضي عدة ساعات و أنت تبحث عن الرحلات الجوية على الانترنت، وتحاول في مواقع مختلفة، ولكنك ربما لا تعثر في النهاية على الأسعار المعقولة.

كيف يتم تحديد سعر تذكرة الطيران

مما يتكون سعر تذكرة الطيران؟

يتكون سعر تذكرة الطيران من عدد من الأشياء هم:

  1. سعر التذكرة الأساسي
  2. الضرائب ورسوم المطار
  3. الرسوم الإضافية للوقود
  4. رسوم الخدمات
  5. ثمن الطعام
  6. اختيار المقعد
  7. ثمن نقل الأمتعة

آخر أربعة نقاط تكون اختيارية في بعض الأحيان، خصوصا مع شركات الطيران منخفضة التكلفة، حيث يمكنك أن تدفعهم في سعر التذكرة إذا كنت تريدهم، ولكن مع شركات الطيران الكبرى والتقليدية وفي الرحلات الطويلة يتم عادة إدراج أسعار هذه الأشياء تلقائيا في سعر التذكرة.

كيف يتم تحديد سعر تذكرة الطيران؟

لتحديد سعر تذكرة الطيران تحدد شركات الطيران أولا نوع الطائرة التي سوف تستخدمها في الرحلة، وهذا سيحدد لهم عدد المقاعد المتوفرة في كل درجة من درجات السفر. وكل فئة حجز لها قواعد وقيود مختلفة، وتكلفة تغيير أو استرداد التذكرة تختلف كذلك بشكل واسع، وكل فئة حجز يكون لها سعر مختلف على أساس تلك العوامل. ورغم أنه قد يكون هناك 100 مقعدا في الدرجة السياحية إلا أنه قد لا يوجد سوى 10 مقاعد في كل مجموعة عروض مختلفة.

والسبب في وجود كل فئات الحجز تلك، هو أن شركات الطيران تحاول تحقيق الحد الأقصى من الأرباح، فهم يعرفون أنه يوجد نوعين للمسافرين: النوع الأول المسافرين بغرض الترفيه أو السياح، وهم الذين يكونون أكثر مرونة في الوقت وغالبا ما يحجزون قبل وقت كبير من المغادرة، وهم عادة من يحجزون الرحلات الأرخص. والنوع الثاني هم المسافرين من رجال الأعمال الذين لديهم وقت ضيق، وهم غالبا مستعدون لدفع المزيد للحصول على تذكرة معينة، لذلك كلما اقتربنا من موعد المغادرة تكون المقاعد المتاحة أكثر تكلفة.

كيف يتم تحديد سعر تذكرة الطيران؟

لماذا تتغير أسعار تذاكر الطيران؟

تتغير أسعار تذاكر الطيران على حسب توافر المقاعد والطلب عليها، فقد يتم بيع حجوزات درجات السفر الأرخص حتى لو كان ذلك قبل ثلاثة أشهر من موعد المغادرة. وهناك بعض الأوقات من العام يكون فيها الطلب أعلى، ولذلك تضع شركات الطيران أسعارها في مستوى أعلى في مثل تلك الأوقات مثل الأعياد والعطل المدرسية والرسمية.

هل هناك أيام أرخص لحجوزات الطيران؟

نعم يوجد هذا في الواقع، حتى خلال نفس الأسبوع يمكن للأسعار أن تختلف بشكل واسع. وعموما السفر أيام الجمعة أو السبت أو الأحد يزيد من التعرض لدفع المزيد في تذكرتك، لأن المسافرين من رجال الأعمال يذهبون أو يعودون من رحلاتهم في ذلك الوقت، وكذلك تغادر أو تعود الأسر من رحلة عطلة نهاية الأسبوع.

لذا يمكنك العثور على سعر تذكرة طيران رخيص يومي الثلاثاء والأربعاء على الأرجح. وبالإضافة إلى ذلك، إذا كانت لديك مرونة في أوقات الرحيل والوصول، ستكون فرصتك في الدفع أقل أفضل، إذا رحلت الخامسة صباحا بدلا من التاسعة صباحا، أو عدت الحادية عشرة مساءا وليس قبل الثامنة مساءا مثلما يفضل معظم الناس.

وكذلك يمكنك شراء تذاكر طيران أقل سعرا قبل المغادرة بمدة 14 يوما أو أكثر، لأن العديد من الحجوزات الأرخص تكون بشرط الشراء مسبقا بمدة 14 يوما.

هل هناك مناطق أرخص في السفر في العالم؟

تعتبر المنافسة بين شركات الطيران أيضا عامل مهم يسهم في تحديد سعر تذكرة الطيران، لأن الأسعار تكون أرخص بكثير إذا كان هناك الكثير من شركات الطيران تحلق إلى نفس الوجهة)، وهذا ينطبق أيضا فقط على بعض المسارات بين المدن، وهذا يعني أيضا أن هناك الكثير من المنافسة بين الركاب للتنافس على فئات الحجز الأرخص. والقاعدة العامة هنا أنه كلما حجزت مبكرا كلما كان ذلك أفضل.

ما هو الرمز المشترك؟

تعني المشاركة بالرمز أن اثنين أو أكثر من شركات الطيران تشترك وتقدم نفس الرحلة، ولكن واحدة منهم فقط من تسير الطائرة، وذلك لتوسيع شبكة رحلاتهم وملء الطائرة بالكامل، وهذا يوفر الكثير من الخيارات والمزايا للركاب في حجز الرحلات.

ما هي الأجرة الموحدة؟

هناك بعض المسارات تكون أفضل مع الأسعار الموحدة، ويمكن لوكلاء السفر والمواقع التي تقوم بحجز التذاكر لكثير من الناس على مسار رحلة معينة التفاوض مباشرة مع شركة الطيران لمنحهم سعر أرخص موحد لكي يوصلوا عملائهم بهذه الشركة، وهذا ما يسمى الأجرة الموحدة.

نرحب بتعليقك