كيف يقضي المسافرون علي متن الطائرة وقتهم

يستمر عالم الطيران في إبهارنا بمفاجئاته، و تستمر فليت أرابيا Flight Arabia في جلب كل ما هو جديد و مثير في عالم الطيران لزوار موقعها.

ففي بحث استقصائي جديد أجرته منظمة APEX المعنية بقياس سلوك و رضاء المسافرين علي متن الرحلات الجوية ظهرت عدة نتائج مثيرة للاهتمام عن عادات المسافرين جوا علي متن الطائرات خصوصا فيما يتعلق بالوقت الذي يقضونه علي أثناء الرحلة.
و غالبا ما تقوم أقسام البحوث والتطوير بشركات الطيران و شركات التسويق بمثل هذه الأبحاث، نظرا لأهمية البيانات و المعلومات التي يحصلون عليها من إجراء مثل هذه الأبحاث. فهذه البيانات تساعدهم بالتأكيد علي تحسين مبيعاتهم عن طريق اختيار سياسة التسويق المناسبة لتلك الشريحة المهمة من الزبائن المستهدفين. فماذا كانت نتائج هذه الدراسة؟

كيف يقضي المسافرون علي متن الطائرة وقتهم

كيف يقضى المسافرون علي متن الطائرة وقتهم أثناء الرحلة؟

النوم أثناء الطيران

وجدت الدراسة أن المسافرين علي متن الطائرة يقضون حوالي 16% من وقتهم في النوم. النوم أثناء الطيران هو بالتأكيد نعمة لا تتوافر كثيرا الا للمسافرين المعتادين و كثيري التردد علي المطارات. و ينضم لهؤلاء أيضا قائد الطائرة الذي غالبا ما يحصل علي غفوة مقننة خلال الرحلات الطويلة، و يقوم خلالها مساعد الطيار بالقيام بمهام الكابتن بينما يحصل علي قسط من النوم. أما عن مضيفي الطيران فغير مسموح لهم بالنوم أبدا أثناء الرحلة، إلا في حالات خاصة و ظروف قاهرة مثل تعرض أحدهم لوعكة صحية مفاجئة تستلزم الراحة.

الترفيه أثناء الطيران

ثاني أكبر شريحة من وقت المسافرين بلغت 15% وهو الوقت الذي يقضيه المسافرون في مشاهدة الافلام و المسلسلات التي توفرها منظومة الترفيه علي متن الطائرة. بالطبع تتفاوت وتختلف باقات الترفيه حسب شركات الطيران و درجة التذكرة، فما هو متاح لركاب درجة رجال الأعمال أو الدرجة الأولى ليس بالتأكيد متاح للدرجة الاقتصادية. لذلك وجدت الدراسة أن حوالي 9% من وقت المسافرين علي متن الطائرة يتم قضاؤه في مشاهدة الأفلام والمواد الترفيهية المتاحة علي أجهزتهم الخاصة، وحوالي 7% يتم قضاؤه في لعب بعض الالعاب الشخصية، و 4% في لعب الألعاب المتوفرة علي متن الطائرة.

الأكل علي متن الطائرة

وجدت الدراسة أن حوالي 8% من وقت المسافرين علي متن الطائرة يتم إنفاقه في الأكل، و تعتبر الوجبات التي توفرها شركات الطيران علي متن طائراتها عنصر جذب يتم استخدامه في التسويق للشركة. و كلما زادت خيارات الطعام علي متن الطائرة كلما ارتفعت التكلفة وبالتالي يرتفع سعر تذكرة الطيران. خيارات الطعام تكون محدودة جدا علي متن الرحلات الاقتصادية أو منخفضة التكلفة و خصوصا الرحلات الداخلية. وتتنوع تلك الخيارات و تزداد حتى تصل إلى درجة البوفيه المفتوح علي متن الرحلات الفارهة و درجات رجال الأعمال.

القراءة أثناء الطيران

يقضي المسافرون علي متن الطائرة 12% من وقتهم في القراءة، و 7% اخري فى قراءة مجلات ومنشورات الطائرة. و القراءة بطبيعة الحال هي أفضل ما يمكنك أن تقضي وقتك فيه سواء أثناء الطيران أو أثناء الانتظار في المطارات. ان القراءة تساعد علي الهدوء و تقليل التوتر مما يسهل من رحلتك علي متن الطائرة، وكل دقيقة من وقتك تنفقها في القراءة لها عائد يفوق كل التقديرات.

العمل و غيره

يبقى أن 7% تقريبا من وقت المسافرين علي متن الطائرة يتم انفاقه في التحدث مع الركاب، كما أن 6% من وقتهم يتم انفاقه علي مواقع التواصل الاجتماعي و البريد الالكتروني، وهي نفس النسبة التي يتم قضاؤها في العمل أثناء الطيران. و كانت أقل نسبة من وقت المسافرين علي متن الطائرة و تبلغ 3% يتم إنفاقها في التسوق.

مواضيع متعلقة