ماذا تفعل عند فقد مقعدك المحجوز بالطائرة

كيف يكون من الممكن أن تدفع ثمن التذكرة، حيث يفترض بعد ذلك أن يكون تم حجز مقعد لك على متن الطائرة، ثم يقال ليس هناك مساحة كافية بالنسبة لك؟ ما حدث لمقعدك إذن؟
ما حدث هو أن شركة الطيران باعت تذاكر بعدد أكثر من عدد المقاعد المتاحة على متن الطائرة، وأن جميع الذين اشتروا التذاكر وصلوا للرحلة، وهذا ما يسمى بالحجز الاضافي.

ماذا تفعل عند فقد مقعدك المحجوز بالطائرة، لماذا تقوم شركات الطيران بالحجز الإضافي؟ و ماذا تفعل عند فقد مقعدك المحجوز بالطائرة؟

لماذا تقوم شركات الطيران بالحجز الإضافي؟

قد يبدو الأمر غير بديهي، لكنه في الواقع منطقي لشركة الطيران أن تقوم بالحجز الاضافي. فشركات الطيران تقوم بوضع نسبة لعدد معين من الركاب على أنهم لن يصلوا في كل رحلة، ولذلك فإنها تبيع المزيد من التذاكر بأكثر من عدد المقاعد الفعلية.
ولكن ليس معنى أن أكثر اهتمام الشركة هو كيف تزيد مبيعات رحلاتها، أنه يجب عليك أن تعاني عندما تكون حساباتهم غير صحيحة.

عليك معرفة ما هي حقوقك

الشيء الأول الذي يحدث غالبا عندما تكون الرحلة مكتظة بالمسافرين هو أن تطلب المضيفة عند البوابة من الناس أن يتطوع أحدهم لأخذ رحلة أخرى، وتقوم بتجميل الصفقة من خلال تقديم إيصال سفر، والذي غالبا ما يبدأ بـ 200 دولار ثم تقوم بزيادتها باستمرار إذا لم يتطوع أحد. وقد يريد أحدهم الحصول على إيصال السفر إذا كان ليس في عجلة من أمره للحصول على تلك الصفقة الجيدة.
وذلك لأن شركة الطيران تكون مدينونة لك حقا بأكثر من ذلك، وهذا ما لا يدركه العديد من الركاب أنهم يقومون بإبرام عقد يسمى عقد النقل في كل مرة يشترون التذكرة، و هو ما يحدد الاحتمالات القانونية عليك وعلى شركة الطيران في ما يخص رحلتك. وغالبا ا ينص عقد النقل على أنه:
إذا كانت رحلتك ممتلئة بالنزلاء ولم يتطوع أحد الركاب لأخذ رحلة لاحقة، قد ينتهي الأمر باستبعادك من الرحلة، وإذا حدث ذلك وكانت رحلتك الجديدة بعد وقت الرحلة الأصلي بأكثر من ساعة واحدة سيحق لك التعويض التالي:

  • إذا كانت رحلة داخلية ووصلت في وقت متأخر من ساعة الى ساعتين، سيحق لك 200٪ من أجرة رحلتك بحد أقصى 650 دولار، وإذا كانت رحلة دولية سيحق لك نفس الشىء في حال وصولك متأخرا بأربع ساعات.
  • إذا وصلت الرحلة الداخلية في وقت متأخر بأكثر من ساعتين، يحق لك 400٪ من أجرة رحلتك بحد أقصى 1300 $، وإذا كانت رحلة دولية سيحق لك نفس الشىء في حال وصولك متأخرا بأربع ساعات.

ماذا تفعل عند فقد مقعدك المحجوز بالطائرة؟

إذا وجدت نفسك للتو عند الباب وأن الرحلة قد امتلأت بالنزلاء، لديك عدد قليل من الخيارات لما ينبغي عليك عمله، وهي:
1. لا تختار إيصال السفر: إذا كنت تريد أن تكون في رحلتك الأصلية في نهاية المطاف، لا تتطوع وتتخلى عن مقعدك في مقابل الحصول على إيصال السفر، فهذا لن يضمن أن تتمكن من الحفاظ على تذكرتك إلا إذا كانت فرصتك الأفضل.
2. إذا تم رفض صعودك للطائرة في نهاية المطاف ارفع دعوى بالتعويض على الفور:ىإذا لم توافق على الإيصال وانتهي الأمر بحرمانهم من الصعود، ارفع دعوى للحصول على تعويض من شركة الطيران على الفور. والطريقة الأسرع والأسهل للقيام بذلك هي من خلال المساعدة الجوية أو أحد المواقع المتخصصة في هذا المجال، حيث يمكنك ببساطة إدخال رقم رحلتك ليتلقون دعوتك من هناك، أو تحدث مع مضيفة البوابة أو كلم شركة الطيران للبدء في عملية المطالبات أثناء انتظارك لرحلتك القادمة.
3. أخبر زملائك من الركاب عن حقوقهم: وأخيرا، أخبر الركاب الآخرين الذين تم منعهم من الصعود بتلك التعويضات، فهناك ملايين من المسافرين كل عام يحق لهم الحصول على تعويضات من شركات الطيران، ولكن أقل من 2٪ فقط منهم من يحصلون على تعويضاتهم.

مواضيع متعلقة