مطار آل مكتوم الدولي

يقع مطار آل مكتوم الدولي Al Maktoum International Airport في قلب دبي ورلد سنترال ضمن منطقة جبل علي وعلى بعد 70 كيلومتر من مطار دبي الدولي، تم إنشاؤه بالقرب من مناطق دبي الجديدة جنوب المدينة سريعة النمو، وهو يتميز بموقعه ضمن مدينة متكاملة للطيران. وقد افتتح مطار آل مكتوم أمام عمليات شحن البضائع في يونيو عام 2010، ثم تم افتتاحه لرحلات الركاب في أكتوبر عام 2013. وبمجرد اكتمال هذا المطار سيكون أكبر مطار في العالم بطاقة استيعابية تتعدى 160 مليون مسافر سنويا، كما أن المطار سيعمل كمركز متعدد الوسائط للخدمات اللوجستية بطاقة مناولة تبلغ 12 مليون طن من الشحنات.

مطار آل مكتوم الدولي

ولقد سمي المطار على اسم الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم الحاكم السابق لدبي، ويتميز المطار بوقوعه على مقربة من أماكن الجذب السياحي والأعمال التجارية مثل مدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام ومرسى دبي (دبي مارينا).
يمكن الوصول إلى المطار من خلال الطرق الثلاثة الرئيسية المتعددة المسارات لمدينة دبي، مثل شارع الإمارات وشارع الشيخ زايد وشارع الشيخ محمد بن زايد مع توفير طرق وصول تؤدي إلى المطار جيدة ومتطورة.

مرافق مطار آل مكتوم الدولي

يحتوي مطار آل مكتوم الدولي على:

  • 6 مدارج متوازية بطول 4.5 كم، وقد تم تصميم المطار للتعامل مع جميع طائرات الجيل الجديد فوق الجامبو بما في ذلك إيرباص A380، كما أنه قادرا على استيعاب 4 طائرات على الأرض في وقت واحد
  • 3 مباني للركاب من بينهم اثنان ذوي مرافق فاخرة أحدهم مخصص لشركات طيران مجموعة الإمارات والآخر لشركات الطيران الأخرى، أما الثالث فهو مخصص لشركات الطيران منخفضة التكاليف
  • 16 محطة للشحن الجوي مع قدرة على استيعاب 12 مليون طن
  • مركز لدعم وصيانة المرافق والتدقيق على مواصفات جميع الطائرات
  • برج مراقبة حركة جوية ارتفاعه 92 متر
  • بالاضافة إلى أماكن وقوف السيارات والفنادق ومراكز التسوق وغيرها

خدمات مطار آل مكتوم الدولي

يقدم مطار آل مكتوم الدولي العديد من التسهيلات في المطار من مطاعم ومقاهي والخدمات المصرفية وخدمات تحويل العملات، كما يوجد بالمطار خدمات السوق الحرة ويتوفر مركز طبي وأيضا غرف للمصلى، بالاضافة إلى تقديم خدمة مرحباً وهي خدمة مُرافق مخصصة للركاب المسافرين والقادمين.

يوفر المطار أيضا تسهيلات خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، إذ يمكن للمسافرين الذين يعانون من مشاكل في الحركة عند إجراء الحجز طلب المساعدة من فلاي دبي لضمان الحصول على المساعدات الخاصة مثل توفير الكراسي المتحركة عند الوصول أو المغادرة. ويمكنهم كذلك طلب هذه المساعدة من مكاتب الاستعلامات أو من أحد أفراد فريق “هل أستطيع مساعدتك”.

تتوافر أيضا في المطار مواقف السيارات، حيث يوجد حوالي 800 مكان لوقوف سيارات المسافرين والقادمين أمام مبنى المطار مباشرة. ويمكنك التنقل من مطار آل مكتوم الدولي إلى مدينة دبي عن طريق الحافلات وسيارات الأجرة، كما يوجد مكاتب تابعة لشركات تأجير السيارات الرائدة عالمياً في المطار حتى تستطيع استئجار سيارة.

تطوير مطار آل مكتوم الدولي

وقد تم في سبتمبر 2014 اقرار مشروع توسعة مطار آل مكتوم الدولي في دبي وورلد سنترال لرفع الطاقة الاستيعابية للمطار إلى أكثر من 240 مليون مسافر و 16 طن شحن سنويا. وكان المطار قد احتل مؤخرا قائمة أكثر 20 مطارا إشغالا في العالم في مجال الشحن الجوي، لذلك فإن مطار آل مكتوم الدولي يشكل مرحلة مهمة في مستقبل النقل الجوي محليا ودوليا نظرا للخدمات والتسهيلات التي سيوفرها للمسافرين وشركات الطيران. ويجري العمل والتحضيرات حاليا لإنجاز توسعات مبنى المسافرين لرفع طاقته الاستيعابية إلى 26 مليون مسافر سنويا مقارنة بـ 5 ملايين في الوقت الحالي.

مواضيع متعلقة