مطار أربيل الدولي

يقع مطار اربيل الدولي Erbil International Airport بالقرب من وسط مدينة أربيل في إقليم كردستان العراق على الطريق الحريري وهو الطريق التجاري الأشهر في العالم الذي يربط بين الصين ودول آسيا وأوروبا وأفريقيا. يعد المطار من أهم مطارات إقليم كردستان العراق والذي تم افتتاحه في منتصف عام 2005 من قبل حكومة إقليم كردستان بشمال العراق، حيث كان المطار قبل ذلك يستخدم كقاعدة لأغراض عسكرية ثم بدأت الرحلات المدنية بعد افتتاحه ورحب المطار بأول طائرة حاملة اتحاد النقل الجوي الدولي في السنة التالية من الافتتاح.

يعد مطار أربيل الدولي الحديث تتويج لرؤية وضعتها حكومة إقليم كردستان في عام 2003 لاستعادة أربيل مكانتها التاريخية كواحدة من أهم الطرق التجارية في العالم مما جعلها بمثابة البوابة الرئيسية لربط الشرق والغرب معا ونافذة شعب كردستان التي يطل منها على شعوب العالم. وتنطلق من المطار رحلات إلى كل من تركيا و دبي والأردن وبيروت وبعض الدول الأوروبية.

مطار أربيل الدولي

تصميم ومرافق مطار أربيل الدولي

يتسع مطار أربيل الدولي لثلاثة ملايين مسافر في السنة، وهو مزود برابع أطول مدرج طائرات في العالم بطول يبلغ ٤٨٠٠ متر وعرض ٩٠ متر. فقد تم تصميم مطار أربيل الدولي وبنائه على أسس هندسية وتكنولوجية لاستيعاب الطائرات العملاقة في المستقبل مثل الايرباص A380 وطائرات الشحن الجوي، وتم تجهيز المطار لعمليات CAT الثانية ذات الخواص ILS.

وتتوفر في هذا المطار الحديث جميع الأجهزة البيئية الحديثة وهو مجهز بجهاز بيئي منفصل حتى يعالج تقلبات الطقس ويقلل من التأثير على البيئة. كما يوجد بالمطار محطة شحن جوي جديد بجوار القديمة واكبر منها بقدرة استيعاب سنوية تصل إلى 15500 طن، وتنقسم المحطة الى قطاعين تستخدمهما شركة متين وشركة ستارلايت و “دي اج ال”.

ويوجد بترمينال المطار الجديد صالات خاصة للشخصيات التجارية الكبرى وطائرات رجال الأعمال وكذلك ترمينال منفصل لكبار الشخصيات والدبلوماسيين.

شركات الطيران والوجهات العاملة بمطار أربيل الدولي

يعمل مطار أربيل الدولي بمشاركة 15 شركة طيران، مثل طيران الملكية الاردنية والخطوط الجوية النمساوية والخطوط الجوية التركية والخطوط الجوية العراقية وشركة أطلس جيت وشركة ميد اير، تقوم بتوجيه رحلاتها الى أكثر من 23 دولة، مثل النمسا واسطنبول وبيروت ودبي ولندن والبحرين وطهران واثينا. وهنالك اكثر من 700 رحلة جوية ينجزها مطار أربيل الدولي كل شهر.

خدمات مطار أربيل الدولي

  • يعمل مطار أربيل الدولي لمدة ٢٤ ساعة طيلة أيام الأسبوع مع توفير كل وسائل الراحة والتسهيلات للمسافرين
  • يهدف المطار على المدى الطويل إلى المساهمة في النمو والتطور المستقبلي لإقليم كردستان العراق عن طريق تقديم أرقى المنتجات وأعلى المستويات من الخدمة بالإضافة الى خدمة قطاع النقل الجوي
  • يعد المطار مطارا عالميا بالمعايير التقنية الدولية مما يضمن الراحة التامة للركاب، كما يوفر الكثير من الرحلات الطويلة والإقليمية والداخلية والخارجية على حد سواء
  • تم تزويد المطار بكافة وسائل الراحة للمسافرين والموظفين مع توفير أفضل تصاميم للتنوير و تنقية الهواء، كما ان عمليات التحديث و التطوير مستمرة من الناحية الفنية والتقنية
  • يوفر المطار خدمات التسوق مثل السوق الحرة، كما يتيح الخيارات المختلفة من الاطعمة و المشروبات
  • يقدم المطار العديد من الخدمات الأخرى المتنوعة مثل خدمة العناية بالاطفال الرضع وخدمات البنوك وتبديل العملات، وكذلك تجهيز صالة الديوان بأحدث التجهيزات وتوفير مصلي وسيارات الأجرة

مواضيع متعلقة