مطار أغادير المسيرة الدولي

يقع مطار أغادير المسيرة الدولي Agadir–Al Massira Airport في مدينة أغادير (او أكادير) عاصمة جهة سوس ماسة درعة في المملكة المغربية. ويبعد المطار عن وسط مدينة أغادير بحوالي 20 كيلومتر جنوب شرق المدينة. يعتبر المطار من أكبر و أهم مطارات المغرب بعد مطار محمد الخامس الدولي لما له من دور في ربط قطبي المملكة الشمالي و الجنوبي، بالإضافة إلى أن هذا المطار يستقطب عدد كبير من السياح، لذلك يعتبر هو نافذة مدينة أغادير و وجهة سوس على حد سواء. ويعتبر المطار أيضا هو أول مطار مغربي يحصل على شهادة الجودة العالمية “الايزو 9001” بفضل ارتقائه بمستوى الخدمات التي يقدمها للمسافرين و شركات النقل الجوي بالاضافة إلى كونه أحد المقرات الثانوية لشركة الخطوط الملكية المغربية.

يعد مطار أغادير المسيرة الدولي مصنف في المرتبة الثانية من حيث الأهمية على الصعيد الوطني و يستقبل العديد من الرحلات من دول الاتحاد الأوربي و أمريكا و دول الخليج و غيرها. و قد تم إنشاء طريق مزدوج من المطار يؤدي مباشرة إلى مدينة أغادير، و التي تمتلك الكثير من الفنادق، و المطاعم، و سلسلة من المسابح، والمقاهي، حيث يتمتع السائح فيها بكل ما يطلبه من شمس ورمال وشواطئ و كذلك من المناظر الطبيعية. و تمتلك المدينة أيضا الكثير من المراكز التجارية كما يمكن التسوق فيها عبر الانترنت، فهناك الكثير من المواقع التي تسمح للمستخدم بالتسوق بكل سهولة.

مطار أغادير المسيرة الدولي Agadir–Al Massira Airport

مرافق مطار أغادير المسيرة الدولي

يمتد مطار أغادير المسيرة الدولي على مساحة تقدر بـ 800 هكتار و مزود بمدرج للإقلاع يبلغ طوله 3.200 متر و بعرض 23 متر، و تصل الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 3 ملايين مسافر في السنة. و من ضمن المرفق ايضا: المدرج الرئيسي : 3200 متر × 23 م، المدرجات الثانوية : 4200 م × 23 م، مرآب الطائرات، مرآب للسيارات، محطة الطيران بما فيها السرداب، برج للمراقبة و الخط البديل بواسطة الحزمة الهرتزية.

و قد تجاوز المطار عتبة المليون مسافر مع نهاية العام الماضي، حيث تفيد الإحصائيات الصادرة من المكتب الوطني للمطارات بأن عدد المسافرين الذين استعملوا هذا المطار خلال هذه الفترة بلغ مليون و 94 ألف و 425 مسافرا. كما شهد الشحن الجوي بالمطار فى عام 2015 ارتفاعا استثنائيا بمعدل بلغ 86, 154 في المائة.

خدمات مطار أغادير المسيرة الدولي

ويقدم مطار أغادير المسيرة الدولي العديد من الرحلات الجوية التي تصل المدن الأوروبية بالدار البيضاء لخدمة ما يقارب من مليون و مائة و ستين ألفا من المسافرين كل عام. و يشتمل المطار على عدد جيد من المرافق والخدمات المتنوعة مثل الخدمات المصرفية و غرف الصلاة و مرافق تناول الطعام و التسوق. وحيث ان المطار يقع على مسافة 20 كيلومتر من مدينة أغادير، تتوفر العديد من وسائل المواصلات مثل سيارات الأجرة التي تقطع المسافة بين المطار و مدينة أغادير فى ما يقرب من عشرين دقيقة. بالاضافة الى وجود الحافلة رقم اثنين و عشرين التي تغادر إلى داخل المدينة كل عشرين دقيقة بدءا من ساعات الصباح و حتى المساء لتستغرق الرحلة الى داخل المدينة ما يقرب من أربعين دقيقة. و ايضا يستطيع عشاق القيادة إستئجار السيارات الخاصة من خلال شركات تأجير السيارات المحلية و العالمية التى تتوفر من خلال مكاتب بمطار أغادير المسيرة الدولي ذاته و ذلك لخدمة الوافدين من محبى التحرك الحر.

مواضيع متعلقة