مطار أقنار – حاج باي أخاموك الدولي

مطار أقنار – حاج باي أخاموك الدولي Aéroport de Tamanrasset / Aguenar – Hadj Bey Akhamok أو مطار تمنراست هو مطار دولي يقع في تمنراست جنوب الجزائر. و يخدم المطار جنوب الجزائر و مدينة تمنراست و هي مدينة في ولاية تمنراست جنوب الجزائر تقع على بعد 6.7 كم شمال غرب المدينة.

و تقوم بتشغيل المطار مؤسسة تسيير مصالح مطارات الجزائر، و يأخذ المطار رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: TMR، و رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: DAAT.

مطار أقنار - حاج باي أخاموك الدولي أو مطار تمنراست

تاريخ مطار أقنار – حاج باي أخاموك الدولي

كان مطار أقنار – حاج باي أخاموك الدولي يسمى بمطار تمنراست، و قد كان المطار موقع الهبوط البديل لمكوك الفضاء الخاص بناسا، و قد تم استخدامه أيضا في العمليات العسكرية الأمريكية. و في منتصف الألفينات، تمت ترقية المطار على نطاق واسع ليقوم بخدمة إضافية كقاعدة عسكرية، تضم ملاجئ للطائرات و مآزر و أماكن لإقامة الموظفين والعديد من المرافق الأخرى.

وفي مايو عام 2008 أطلق الرئيس عبد العزيز بوتفليقة اسم حاج باي أخاموك على مطار تمنراست بموجب مرسوم رئاسي. و هو أمين العقال الأسبق لتوارڤ الهڤار حتى منتصف السبعينيات، و الذي لعب دورا تاريخيا هاما بالتنسيق مع السلطات لمعالجة الأزمات الإثنية المسلحة التي انفجرت في الستينيات والسبعينيات في مالي والنيجر بين حكومات البلدين و التوارڤ.

الشركات العاملة بمطار أقنار – حاج باي أخاموك الدولي

تعمل بمطار أقنار – حاج باي أخاموك الدولي العديد من شركات الطيران، و التي تشمل:

و قد بلغ عدد المسافرين عبر مطار أقنار – حاج باي أخاموك الدولي في عام 2010 حوالي 70,515 مسافر، من خلال حوالي 2,402 عملية تشغيلية للطائرات. و يوفر المطار العديد من الرحلات الدولية والمحلية، والتي تصل الى معظم ولايات الجزائر، حيث تستغرق الرحلة من المطار إلى مطار هواري بومدين الدولي في العاصمة مجرد ساعتين.

بالاضافة الى توفير رحلات طيران مباشرة من تمنراست إلى عنّابة بمطار عنابة و سطيف بمطار سطيف، و كذلك مطار أدرار – مطار توات شيخ سيدي محمد بلكبير، و مطار برج باجي مختار، و مطار جانت تيسكا، ومطار عين صالح‎، و مطار عين البيضاء، ومطار إليزي.

ويحتوي المطار على مدرجين للطائرات أسفلت أحدهما المدرج 02/20 بطول 3,600 متر والآخر المدرج 08/26 وطوله 3,100 متر.

أهمية مطار أقنار – حاج باي أخاموك الدولي

لقد تمت تهيئة مطار أقنار – حاج باي أخاموك الدولي بسبب بعد ولاية تمنراست عن الشمال الجزائري والمطارات الدولية، فهي تبعد عن العاصمة بحوالي 2000 كم ويحدها من الشمال ولايتي غرداية و ورقلة، و من الشرق ولاية إليزي ومن الغرب ولاية أدرار و من الجنوب دولتي النيجر و مالي، و تعتبر هذه الولاية من أكبر الولايات مساحة في الجزائر.

و تستقطب تمنراست الكثير من السياح الأجانب والمحليين سنويا، حيث ينطلق منها السياح الأجانب عادة إلى رحلاتهم الصحراوية ورحلات السفاري و المخيمات، لاختبار الصحراء الجزائرية بكل سحرها وجمالها و القيام بالعديد من النشاطات السياحية الأخرى.

مواضيع متعلقة