مطار الإسكندرية الدولي مطار النزهة

مطار الإسكندرية الدولي أو مطار النزهة El Nouzha Airport، هو مطار دولي يقع علي مسافة 7كم جنوب شرق مدينة الاسكندرية على ساحل البحر الأبيض المتوسط شمال جمهورية مصر العربية. وكان يعد ثاني أكبر مطار دولي في مصر بعد مطار القاهرة الدولي. يحمل المطار رمز ALY من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز HEAX من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو. و يعد مطار النزهة محطة رئيسية لعدد من شركات الطيران المحلية أبرزها مصر للطيران و المصرية العالمية للطيران.

مطار الإسكندرية الدولي مطار النزهة

تاريخ مطار الإسكندرية الدولي مطار النزهة

يرجع تاريخ انشاء مطار الإسكندرية الدولي مطار النزهة الي العام 1947م وذلك هو التاريخ الرسمي، بالرغم من وجود رحلات طيران مسجلة وجهتها مطار النزهة منذ العام 1938م مثل الرحلة المسجلة G-ABTG بتاريخ 27 يوليو 1938م لطائرة من طراز أرمسترونج وايت ورث Armstrong Whitworth AW.15 Atalanta التابعة لشركة الطيران الامبراطوري البريطانية Imperial Airways، والتي كان من المقرر هبوطها في مطار النزهة قادمة من مطار كسومو في كينيا، الا انها تحطمت قرب مطار المغادرة.

و مطار الإسكندرية الدولي مطار النزهة سمي بهذا الأسم بداية من العام 1947م و كان يسمي قبل ذلك “مطار فؤاد الأول” و بذلك يعد مطار النزهة هو ثاني أقدم مطار بالاسكندرية بعد مطار أبوقير و الذي انشأ في عام 1933م، و ثاني أقدم مطار دولي بمصر بعد مطار ألماظة “مطار فاروق الأول” الذي أنشأ في عام 1932م

مرافق مطار النزهة الإسكندرية الدولي

أنشأ مطار النزهة الإسكندرية الدولي علي مساحة 2730 كيلومتر مربع أو 650 فدان، وبه مدرجان أحدهما بطول 2200 متر و عرض 45 متر و يستوعب معظم طرازات الطائرات التجارية، و الاخر بطول 1800 متر و عرض 30 متر. و يعد المبني الاداري و برج المراقبة الخاص بمطار الاسكندرية الدولي مبان أثرية تم المحافظة علي طرازها المعماري أثناء مراحل تطوير المطار.

يحتوي مبنى الركاب بمطار النزهة علي صالتي سفر و وصول تستوعبان أكثر من نصف مليون راكب سنويا أو 600 راكب في الساعة، و يمكن للمطار أن يستوعب أكثر من 8000 رحلة جوية سنويا. كما يحتوي المطار علي منطقة لصيانة و تموين الطائرات، و منطقة لانتظار الطائرات تتسع لعشر طائرات من الحجم المتوسط، ومنطقة لتخليص البضائع و الجمارك و منطقة للتسوق والخدمات.

كما يوجد بالمطار نادي لتعليم الطيران تحت مسمي “نادي الاسكندرية للطيران الشراعي”. و يتميز مطار الاسكندرية الدولي بموقعة الفريد بالقرب من وسط مدينة الاسكندرية و بجانب طريق الاسكندرية-القاهرة الزراعي مما جعله وجهة مناسبة للمسافرين لأقاليم الدلتا.

تطوير مطار النزهة الإسكندرية الدولي

في يناير من العام 2012 تم الاعلان عن خطة لتطوير مطار الاسكندرية الدولي النزهة بتكلفة اجمالية 300 مليون دولار وذلك بهدف زيادة طاقته الاستيعابية الي مليون و نصف مسافر سنويا. وبالفعل بدأت عملية التطوير و تم وقف العمل بالمطار وتحويل جميع الرحلات الجوية الي مطار برج العرب الدولي. و استغرقت عملية التطوير أربعة سنوات و كان من المقرر افتتاح المطار رسميا خلال عام 2017 بعد الانتهاء من كافة أعمال التطوير.

الا أن جدلا أمنيا وسياسيا حال دون افتتاح المطار بعد تطويره و دفع الحكومة المصرية الي التفكير في اعادة استغلال مساحة المطار في نشاط أخر بسبب الصعوبات الأمنية الناتجة عن الزحف العمراني العشوائي وانتشار المباني السكنية علي حدود المطار. و لا يعرف الي الأن مصير مطار الاسكندرية الدولي النزهة وما اذا كان سيعود الي التشغيل من عدمه.

مواضيع متعلقة