مطار الحديدة الدولي

مطار الحديدة الدولي Hodeida International Airport هو مطار دولي في اليمن يقع في مدينة الحديدة إحدى المدن اليمنية المطلة على ساحل البحر الأحمر الشرقي. وهو مطار مدني وعسكري يخدم مدينة الحديدة والقرى والمراكز التابعة لها. ويعتبر مطار الحديدة الدولي هو المطار الاحتياطي لمطار صنعاء الدولي، إذ يعد المركز المساعد لمركز الحركة الجوية الرئيسية في مطار صنعاء الدولي، وبه أيضا مركز مساعد لمركز الحركة الجزئية لنفس المطار.

مطار الحديدة الدولي

مطار الحديدة الدولي

ويأخذ مطار الحديدة الدولي كود الإتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: HOD، و كود منظمة الطيران الدولية إيكاو: OYHD، وتقوم بتشغيل المطار هيئة الطيران المدني باليمن. ويخدم هذا المطار على الرحلات الداخلية والرحلات الدولية، وقد تم إستهداف هذا المطار بالعديد من الغارات المتكررة من قبل طائرات عاصفة الحزم في ظل استمرار عمليات التحالف العربي في اليمن، مما أدى الى خروجه عن الخدمة عدة مرات.

خطوط و شركات الطيران العاملة بمطار الحديدة الدولي

يوجد العديد من شركات الطيران المحلية والدولية التي تعمل من مطار الحديدة الدولي، كما تستخدمه شركات الطيران اليمنية الخاصة، وتعد العلامات التجارية لشركات الطيران التي تعمل على نحو أكثر تواترا هي:

مرافق مطار الحديدة الدولي

تم تجهيز مطار الحديدة الدولي بأحدث التقنيات وتأهيله لتفعيل الرحلات الداخلية والخارجية بما يعزز من مكانته ودوره الحيوي في خدمة اليمن وأبناء المحافظة من خلال توفير رحلات جوية دولية مباشرة من وإلى المحافظة.

وتشمل مرافق المطار مبنى المطار وصالات الوصول والمغادرة ومدرج المطار الاسفلت الرئيسي 21/03 الذي طوله 3000 متر والمدرج الفرعي، بالاضافة الى برج المراقبة ومحطة الرصد الأوتوماتيكي ومبنى الحجر الصحي ومواقف السيارات وغيرها من المرافق.

تقع بجوار مطار الحديدة الدولي قاعدة الحديدة الجوية في شمال مدينة الحديدة، وهي أحد القواعد الجوية العسكرية اليمنية التابعة للقوات الجوية، ويستخدم مدرج المطار من قبل قاعدة الحديدة الجوية.

أهمية مطار الحديدة الدولي

تتمثل أهمية مطار الحديدة الدولي في ربط المحافظة بالعالم الخارجي من خلاله، مما يعمل تخفيف العناء عن المسافرين وتدشين الرحلات المباشرة بما يعزز خدمات النقل الجوي للمواطنين. كما يساعد على تنمية المحافظة كونها محافظة اقتصادية وتجارية بامتياز.

وتتكاتف كل الجهات الأمنية والمدنية للحفاظ على أمن المطار وسلامته، من تأمين الرحلات الجوية والمساهمة في تحسين الأوضاع الأمنية الداخلية للمطار للتأكد من أن حركة النقل الجوي تسير بشكل طبيعي.

وقد تسبب القصف خلال العام السابق والحالي في أعقاب استهداف طائرات الحزم مطار الحديدة الدولي بالغارات الى خروجه عن الخدمة أكثر من مرة وتدمير مدرج المطار. كما أدت إلى احتراق طائرة تابعة لشركة طيران السعيدة في ظل استمرار عمليات التحالف العربي في اليمن, كما أسفرت الغارات عن تضرر عدد كبير من مبانى المطار و صالاته المتعددة مثل الصالة الرياضية ومرافق أخرى في المطار.

دور مطار الحديدة الدولي في تطوير الشحن الجوي

تعمل الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد على تفعيل وتطوير حركة الشحن الجوي من والى مطار الحديدة الدولي مما سيساعد على تنمية وتطوير الصادرات اليمنية من المنتجات الصناعية والزراعية والسمكية. وذلك بتجاوز الآثار السلبية التي خلفتها الفترات السابقة وأن النتائج الايجابية الملحوظة التي تقدمها الهيئة ستساعد مطار الحديدة الدولي على تحقيق الأهداف المرجوة، والتي تتمثل في تحقيق زيادة في الحركة العامة في المطار. وتقوم الهيئة بصيانة مباني المطار والمرافق ليكون مناسبا لاستقطاب شركات الطيران، مع توفير منظومة الانارة للمدرج الرئيسي والفرعي والاقتراب ليتمكن المطار من العمل 24 ساعة.

مواضيع متعلقة