مطار الرباط سلا الدولي

مطار الرباط سلا الدولي أو Rabat–Salé Airport هو مطار دولي مغربي يقع في مدينة سلا و التي تبعد 8 كم شمال شرق العاصمة المغربية الرباط. يدير المطار المكتب الوطني المغربي للمطارات و يخضع أيضا الي القوات الجوية المغربية فهو مطار مدني عسكري. يحمل المطار رمز RBA من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز GMME من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، و تقوم الخطوط الملكية المغربية بتشغيل رحلات مجدولة منتظمة من مطار الرباط سلا الدولي الي عدة وجهات دولية و محلية بجانب العديد من شركات الطيران الدولية.

مطار الرباط سلا الدولي

تاريخ مطار الرباط سلا الدولي

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ انشاء مطار الرباط سلا الدولي، ولكن خلال الحرب العالمية الثانية، تم استخدام المطار كمطار عسكري من قبل كل من القوات الجوية البريطانية والقوات الجوية للجيش الأمريكي. وقامت قوات التحالف بشن طلعات جوية من المطار بين 25 أبريل الي 1 يونيو 1943م. وبعد عام 1943م، تم استخدام المطار كموقف لهبوط طائرات قيادة النقل الجوي لقوات التحالف على طريق النقل بين الدار البيضاء والجزائر. وعندما انتهت الحرب، أعيدت السيطرة على المطار إلى السلطات المدنية.

وخلال السنوات الأولى من الحرب الباردة، تم استخدام مطار الرباط سلا الدولي من قبل القيادة الجوية الاستراتيجية للقوات الجوية الأمريكية كمقر لأقسامها الجوية الخامسة والخامسة والثلاثين حتى انسحبت القوات الجوية للولايات المتحدة من المغرب في عام 1957م.

و تشير سجلات الحوادث الجوية الي مطار الرباط سلا الدولي منذ العام 1961م حيث سجلت حادثة لطائرة من نوع إليوشن إل-18 تتبع الخطوط الجوية التشيكية، حيث تحطمت الطائرة بسبب الظروف الجوية السيئة و هي في طريقها الي المطار قادمة من مطار زيورخ.

وخلال عام 2007م الي 2011م خضع المطار الي عملية تطوير وتحديث تكلفت أكثر من 28 مليار درهم مغربي، و تم افتتاح المبنى الجديد رقم 1 خلال يناير 2012م، وأغلق المبنى القديم الذي كان يطلق عليه المحطة 2.

مرافق مطار الرباط سلا الدولي

يحتوي مطار الرباط سلا الدولي علي مدرج واحد بطول 3.5 كيلو متر و عرض 45 متر يستوعب معظم طرازات الطائرات التجارية الكبيرة. و يقع مبني الركاب بالمطار علي مساحة 16000 متر مربع و يتسع الي نحو 3.5 مليون راكب سنويا. يحتوي أيضا المطار علي ساحة انتظار للطائرات علي مساحة 84.000 متر مربع تتسع لأكثر من عشر طائرات، و برج مراقبة جوية مجهز بأحدث أجهزة الملاحة الجوية و الطقس. و منطقة شحن البضائع علي مساحة 1360 متر مربع، و منطقة للمباني الادارية و الخدمية و الأسواق الحرة والمطاعم و المتاجر. و يتميز المطار بطرازه المعماري الفريد الذي يعكس تراث المغرب العربي الاسلامي والمساحات الخضراء في ساحاته.

مواضيع متعلقة