مطار الشارقة الدولي

يعتبر مطار الشارقة الدولي من أجمل مطارات العالم، حيث يشتهر بمناظره الخلابة وعمارته الرائعة، بالإضافة إلى امتزاجه الطبيعي مع البيئة الثقافية من حوله والمحيط الطبيعي, وهو ثالث أكبر مطار داخل دولة الإمارات العربية المتحدة والمطار الرئيسي الدولي لإمارة الشارقة، وتتخذ شركة العربية للطيران من المطار مركزا الرئيسيا لعملياتها. يبعد مطار الشارقة الدولي عن مدينة الشارقة بحوالي 10 كم، ويبعد عن إمارة دبي بحوالي 15 كم، ويعود تاريخ إنشاء هذا المطار إلى عام 1932 ليكون أول مطار تم إنشاءه في الدولة.

تقع إمارة الشارقة في موقع استراتيجي وتتمتع بسياسة الأجواء المفتوحة, مما يسمح لخطوط الطيران بالمرور بها بدون أية عوائق. وتفتخر الشارقة بمعدلاتها التنافسية من ناحية الهبوط والمناولة مدعمة ببنية تحتية قوية من معدات صيانة الطائرات المتطورة بكافة انواعها الى العاملين الذين يتمتعون بكفاءة عالية لديها, وتشير أرقام حركة المسافرين وحركة الطائرات والشحن الجوي إلى نمو مستمر وقوي في الحركة، وذلك بفضل كفاءة الإجراءات وتميز الخدمات، بالاضافة الى موقع المطار الاستراتيجي.

تلتزم هيئة مطار الشارقة بإدارة المطار باحترافية عالية، فهي تسعى إلى تحقيق مستويات عالية من السلامة ورضا العملاء وتقديم جميع الخدمات من خلال برامج التطوير المستمر، وقد حصل المطار بحسب المعهد الدولي لإدارة النقل في لندن على لقب أفضل مطار للعام 2005 , كما يتم الاهتمام بتأثير المطار على البيئة، بحيث تتم جميع العمليات بطريقة تضمن حماية البيئة والحفاظ عليها والحفاظ على صحة وسلامة الإنسان أيضاً. كما يتم العمل على خفض انبعاثات الكربون الى أقصى حد عن طريق تنفيذ خطة رسمية لإدارة الكربون.

مطار الشارقة الدولي

مرافق مطار الشارقة الدولي

يمثل تصميم مطار الشارقة الدولي تحفة معمارية إسلامية، ويعد واحدا من أحدث المطارات في المنطقة, وقد انتهت أعمال مشروع توسعة مباني مطار الشارقة الجديد من أجل المحافظة على تقديم أفضل الخدمات والتسهيلات لكافة المسافرين وبأعلى المواصفات العالمية.

  • مبنى الركاب: يضم مبنى الركاب ثلاث جسور للطائرات، صالات انتظار مكيفة, الأسواق الحرة المجهزة, البنوك, شركات تأجير السيارات وحجز الفنادق والمطاعم، وقد استحدث مطار الشارقة الدولي قسم خاص للخدمات اللوجستية في مبنى الركاب والذي ينقسم إلى قسمين: الأول يختص بمراكز للشركات العالمية والقسم الثاني للرحلات غير المنتظمة (الشارتر).
  • قرية البضائع: تم افتتاح مبنى الشحن الجوي أو قرية البضائع عام 2000، ويضم أقساما لحفظ البضائع الواردة سريعة التلف، وأماكن لحفظ المواد الخطرة وأخرى خاصة لحفظ السلع الثمينة، ويتمتع المركز بأعلى المواصفات للأمن والسلامة كما يضم المركز قسم خاص بالحيوانات الحية.

وتشمل مرافق المطار أيضا مرافق الخدمات المصرفية, مكاتب صرف العملات, مناطق مخصصة للعب الأطفال، وكالة السفر ,مواقف السيارات, خدمات الاتصالات والانترنت, المركز الطبي, اماكن مخصصة للصلاة, صالات الدرجة الاولي ورجال الاعمال, خدمات هلا وخدمة كبار الزوار.

خدمات مطار الشارقة الدولي

يسعى مطار الشارقة الدولي لتقديم كافة التسهيلات والتي تمكن المسافرين من انهاء إجراءات الوصول والمغادرة بسهولة بأسلوب راقٍ ومريح، وتتوفر خدمات هلا لتيسير كل خطوة من خطوات رحلة المسافرين لتتم بشكل مباشر وبعيداً عن المتاعب, وتتوفر ايضا خدمات تسجيل الأمتعة وإجراءات السفر وبطاقة الصعود إلى الطائرة، بالإضافة إلى إيصال المسافرين إلى الصالات الفاخرة وتقديم الخدمات الشاملة في مجال التأشيرات, كذلك يوجد صالة فاخرة ايضا في المطار تمكن المسافرين من أخذ قسط من الراحة بها أو تناول الطعام والشراب، أو إجراء بعض الأعمال, أو قراءة مجموعة كبيرة من الصحف من جميع أنحاء العالم، بالاضافة الى تقديم خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة.

مواضيع متعلقة