مطار العاصمة الدولي

مطار العاصمة الدولي Capital International Airport أو مطار القطامية الدولي و يسمى كذلك مطار العاصمة الإدارية الجديدة هو المطار الذي يخدم العاصمة الإدارية الجديدة لجمهورية مصر العربية. يقع المطار علي طريق القاهرة السويس بمنطقة القطامية في القاهرة الجديدة و هو بذلك يبعد بضعة كيلومترات من موقع العاصمة الإدارية الجديدة شرق القاهرة، كذلك يبعد حوالي 30 كيلو متر من مطار القاهرة الدولي جهة الجنوب، لذا من المتوقع أن يساهم المطار في تخفيف الضغط عن مطار القاهرة الدولي، كما من المتوقع أن يمثل وجهة مثالية لرحلات الشارتر أو الطيران العارض لما يمتلكه من موقع متميز بين العاصمتين القديمة و الجديدة.

مطار العاصمة الدولي Capital International Airport

مرافق مطار العاصمة الدولي

قامت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية بالإشراف علي تنفيذ مطار العاصمة الدولي، و قد قام بالتصميمات الهندسية للمطار مكتب جماعة المهندسين الاستشاريين ECG، كما قام بالتنفيذ كل من شركة حسن علام للمقاولات و شركة المقاولون العرب في زمن قياسي استغرق حوالي 12 شهرا.

تم إنشاء المطار علي مساحة 16 كيلومتر مربع، و يتكون من صالة واحدة للركاب تسع حوالي 300 مسافر في الساعة تنقسم إلى صالة وصول و صالة مغادرة وصالة لكبار الزوار و منطقة الجوازات و الجمارك و منطقة المطاعم و الكافيهات و الأسواق الحرة، و قد روعي في تصميم صالة المطار أن تكون قابلة للتوسعة مستقبلا، فيمكن بسهولة توسعتها لتستوعب عددا أكبر من المسافرين في المستقبل.

يحتوي مطار العاصمة الدولي علي برج مراقبة جوية بارتفاع 50 متر، و 45 مبنى إداري وخدمي. ومدرج رئيسي يبلغ طوله 3650 متر وعرضه 60 متر، وهو بذلك مؤهل لاستقبال أكبر الطائرات و الحصول علي العلامة 4E، كما يحتوي علي حقل للطائرات يتسع إلى 8 طائرات و متصل بالمدرج الرئيسي عن طريق 3 وصلات ربط. و قد روعي في تصميم المدرج الرئيسي للمطار أن يكون قابلا للتوسعة في المستقبل فيمكن بسهولة توسيعه لاستقبال طرازات أكبر من الطائرات ويكون مؤهلا للعلامة 4F.

يربط بين مباني ومرافق المطار حوالي 12 كيلومتر من الطرق الداخلية، كما يحتوي علي منطقة انتظار تتسع لحوالي 500 سيارة و 20 حافلة كبيرة. و تم إنشاء رافد حر لربط المطار بطريق القاهرة السويس لتسهيل الدخول و الخروج إلى المطار عن طريق تقاطعات حرة و امنة.

تم إنشاء مسجد كبير بالمطار علي مساحة 850 مترا مربعا وتبلغ مساحته الداخلية 450 مترا مربعا مكيفة مركزيا بالكامل، ويتكون من مصلى للسيدات و اخر للرجال و قبة كبيرة و مئذنة ترتفع ل 24 مترا هي في ذاتها تحفة معمارية.

و قد تم مراعاة أحدث المواصفات الدولية في تنفيذ المطار و تم تزويده بأحدث وسائل وأنظمة تشغيل المطارات والأمان و الإطفاء و السلامة المهنية.

أهمية مطار العاصمة الدولي

تم التخطيط لإنشاء مطار العاصمة الدولي ضمن المشروع العملاق لإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة لجمهورية مصر العربية شرق القاهرة، يهدف مشروع العاصمة الإدارية الجديدة إلى تخفيف الضغط عن العاصمة التاريخية القاهرة في شتى المناحي اليومية بما في ذلك الضغط علي شبكة المواصلات الداخلية و مطار القاهرة الدولي. لذلك برزت الحاجة إلى إنشاء مطار جديد يخدم العاصمة الإدارية الجديدة لمصر و يساهم في تخفيف الضغط عن مطار القاهرة الدولي.

كذلك فإن مطار العاصمة الدولي بموقعه المتميز شرق القاهرة و علي طريق القاهرة السويس يدعم حركة السياحة الوافدة إلى هذه المنطقة و خاصة مدن القناة السويس و الاسماعيلية و بورسعيد و كذلك يعد اضافة مهمة الى مشروع محور قناة السويس الجاري إنشاؤه شرق العاصمه الاداريه الجديده.

نرحب بتعليقك