مطار العريش الدولي

مطار العريش الدولي أو El Arish International Airport هو مطار دولي مصري يقع علي بعد 8 كم جنوب شرق مدينة العريش المصرية التابعة لمحافظة شمال سيناء. يحمل المطار رمز AAC من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز HEAR من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، و تتخذ الخطوط الجوية الفلسطينية من المطار مقرا و مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية منذ عام 2006، و ذلك عوضا عن مقرها الرئيسي في مطار ياسر عرفات الدولي الذي دمر بالكامل بفعل قوات الاحتلال الاسرائيلي.

مطار العريش الدولي

تاريخ مطار العريش الدولي

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ محدد لانشاء مطار العريش الدولي، ولكن يعتقد أنه تم انشاؤه خلال خمسينات القرن الماضي حيث تشير سجلات الحوادث الجوية الي حادثة تحطم طائرة من طراز كورتيس Curtiss C-46D Commando تابعة للقوات الجوية المصرية، كانت قد أقلعت من مطار العريش الدولي في يوم الاثنين التاسع من فبراير سنة 1953م متجهة الي قاعدة ألماظة الجوية. و تسبب الحادث في مقتل ثلاثين من ركابها و جرح ثلاثة ونجاة اثنين.

و يعد انتقال الخطوط الجوية الفلسطينية الي مطار العريش الدولي حادثة فارقة في تاريخ المطار، الا أن عمليات الخطوط الجوية الفلسطينية معطلة حاليا لصعوبة تشغيل المطار بسبب الحرب علي الارهاب الدائرة في المنطقة منذ عام 2011م.

مرافق مطار العريش الدولي

تبلغ مساحة مطار العريش الدولي حوالي 400 فدان ويحتوي علي مدرج واحد بطول ثلاثة الاف متر و عرض 45 متر، مناسب لاستقبال أغلب أنواع الطائرات التجارية، و منطقة انتظار طائرات تتسع الي حوالي اربع طائرات وبها تجهيزات التموين و الصيانة للطائرات. كما يحتوي علي برج مراقبة جوية مجهز بوسائل الملاحة الجوية والطقس. ويحتوي المطار علي مبنى ركاب واحد يتسع الي حوالي 200 راكب في الساعة.

و تعد باقي التجهيزات المعتادة في المطارات بدائية و محدودة في مطار العريش الدولي، حيث لا يوجد سيور للحقائب ولا منطقة لتخليص وشحن البضائع.

وقد شهد المطار فترات تشغيل متقطعة قامت خلالها الخطوط الجوية الفلسطينية، الخطوط الملكية الأردنية، مصر للطيران اكسبريس، سيناء للطيران، والأردنية للطيران بتشغيل رحلات جوية غير منتظمة الي عمان، القاهرة، وجدة. الا أن جميع تلك الرحلات قد توقفت حاليا لصعوبات أمنية تحول دون تشغيل المطار بسبب الحرب الدائرة علي الارهاب بالمنطقة منذ 2011.

مواضيع متعلقة