مطار العين الدولي

يقع مطار العين الدولي Al Ain International Airport في مدينة العين في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، ويبعد 18 كيلومتر شمال غرب مدينة العين. وقد تم افتتاح وتشغيل المطار في31 مارس 1994، حيث افتتحه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ولي عهد الإمارة آنذاك. ويعد المطار ثاني أكبر المطارات في إمارة أبوظبي وهو أول المطارات التي حصلت على 3 اعتمادات ISO و OHSAS فى المنطقة.

يأخذ المطار الرمز الدولي AAN، وهو يخدم 9 وجهات وتصل القدرة الاستيعابية له إلى 1000 مسافر في ساعات الذروة. كما يخضع المطار لخطة تطوير ستسمح بمضاعفة هذه القدرة الاستيعابية. ويعتبر المطار مقرا لكل من كلية خليفة الجوية وشركة ستراتا وكلية الأفق للطيران. و تقوم معظم خطوط الطيران الإماراتية بتشغيل رحلات من و الي المطار خصوصا طيران العربية، و طيران الاتحاد، و طيران الإمارات، و فلاي دبي. تعقد في مطار العين الدولي كل عامين منذ عام 2004 بطولة العين الدولية للاستعراضات الجوية، حيث تستقطب هذه البطولة العديد من المشاركين الدولين والزوار.

مطار العين الدولي

البنية التحتية لمطار العين الدولي

يحتوي مطار العين الدولي على مبنى للركاب، ومواقف للطائرات، ومبنى للشحن، ومباني أخرى يجري العمل على بنائها. كما يوجد بجوار المطار حديقة عامة تحتوي على مسطحات خضراء وأماكن ترفيهية، وتطل الحديقة مباشرة على موقف الطائرات بالمطار، مما يوفر فرصة رائعة لرؤية الطائرات هناك من مسافة قريبة جدا، حيث يمكنك مشاهدة طائرات عملاقة كطائرة الجامبو بوينغ 747 وطائرة انتونوف 124 وطائرات عسكرية مثل ايرباص 400M.

ويضم المطار حاليا:

  • 4 بوابات و مبنى مسافرين واحد
  • 10 منافذ لإنهاء إجراءات السفر، منفذ واحد منهم مخصص لمسافري درجة رجال الأعمال
  • مدرج يمتد طوله حتى 4000 متر وممر موازي طوله 4000 متر يعمل كمدرج أساسي في الحالات الطارئة وعند الضرورة

أبرز التطورات في مطار العين الدولي

يجري الآن العمل في مطار العين الدولي على بناء منشآت جديدة كشركة ستراتا وغيرها لإصلاح وصيانة الطائرات وتصنيع قطع الغيار. وتعمل على توسعة المطار ثلاث شركات طيران، و ذلك لاستقطاب المزيد من شركات الطيران والوجهات وتلبية النمو المتوقع في أعداد المسافرين في المستقبل القريب، وذلك للتماشي مع النمو الاقتصادي الذي تشهده الإمارة و استقطابها لبعض الفعاليات التي تخدم قطاع صناعة الطيران.

وتشمل خطط التطوير:

  • زيادة منافذ إتمام إجراءات السفر ومضاعفة حجم صالة المغادرة
  • إعادة تأهيل المرافق الخاصة بمكاتب المطار
  • بناء مبنى خاص للشحن الجوي و المستودعات الجمركية
  • بناء مرفق خاص لتأمين خدمات التموين مجهز بأحدث التقنيات
  • بناء مرافق متطورة للعمليات الخاصة بساحة الطائرات

مجمع مطار العين الدولي لصناعة الطيران

تأسس مجمع العين لصناعة الطيران بجوار مطار العين الدولي بتعاون مشترك بين مطارات أبوظبي وشركة مبادلة للتنمية. ويكمن الهدف من تطوير هذا المشروع إلى الرغبة في تعزيز مكانته العالمية كمركز للتميز والإبداع التكنولوجي، بحيث يستقطب نخبة الشركات الرائدة في مجال صناعة الطائرات، والموردين، والمؤسسات البحثية والمعرفية، والمرافق التعليمية، مما سيسهم مباشرتا في خطط التنمية الشاملة للمطار. بالاضافة الى ذلك يعمل هذا المجمع كمحفز لتعزيز فرص العمل والتنوع الاقتصادي والتنمية الاقتصادية.

يوفر المجمع أيضا مناطق سكنية مصممة لتتناسب مع احتياجات القوى العاملة وتعمل على توفير أسلوب حياة جاذب وبأسعار معقولة، مما سيعود بالنفع على أصحاب الشركات التي ترغب في تعزيز وجودها في هذا المجال. كذلك يهدف تصميم مجمع العين لصناعة الطيران الى ثلاثة أهداف رئيسية هي:

  1. إرساء المكانة العالمية لإمارة أبوظبي
  2. تعزيز أسس صناعة الطيران الجديدة المعترف بها عالميا في مدينة العين كمحور تجاري
  3. استقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة

مواضيع متعلقة