مطار القامشلي الدولي

مطار القامشلي الدولي أو Kamishly Airport أو Qamishli Airport هو مطار دولي سوري يقع في مدينة القامشلي السورية التابعة لمحافظة الحسكة، و التي تقع في شمال شرق سوريا و بالقرب من الحدود السورية التركية. يحمل المطار رمز KAC من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز OSKL من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، ويدار المطار من قبل سلطة الطيران المدني السورية متمثلة في مؤسسة الطيران العربية السورية.

مطار القامشلي الدولي

تاريخ مطار القامشلي الدولي

يعد مطار القامشلي الدولي من أقدم المطارات في المنطقة، و لا يعرف بالتحديد تاريخ انشاؤه و لكن تشير سجلات حوادث الطيران الدولية الي أن المطار كان يتم تشغيله خلال ستينات القرن الماضي بانتظام. حتي أنه تم تسجيل حادثة طيران واحدة بالمطار لطائرة قادمة من مطار حلب الدولي، من طراز دوجلاس Douglas C-47B في السادس من مايو سنة 1961م، تابعة لشركة الطيران الوطنية السورية وكانت تسمي “الخطوط الجوية العربية المتحدة”.

و قد خضع مطار القامشلي الدولي الي عملية تطوير و تحديث بهدف تحويله الي مطار دولي منذ عام 2005 الي عام 2011م، و حطت بالمطار أول رحلة دولية بعد عملية التطوير تلك خلال شهر يونيو من العام 2011م قادمة من العاصمة السويدية استكهولم.

مرافق مطار القامشلي الدولي

يحتوي مطار القامشلي الدولي علي مدرج واحد بطول 3615 متر و عرض 46 متر يصلح لاستقبال أغلب أنواع الطائرات التجارية الكبيرة. كما يحتوي علي برج مراقبة جوية و مبني للركاب مقسم الي صالتي السفر و الوصول، و منطقة ادارية بها قسم الجمارك و شحن البضائع و منطقة انتظار و تموين وصيانة للطائرات.

وقد تم تشغيل مطار القامشلي الدولي من قبل عدة شركات طيران سورية بالأساس، مثل شركة الخطوط الجوية السورية، و اجنحة الشام، و فلاي داماس لربط جميع المطارات السورية بالمطار بجانب بعض الوجهات الدولية.

و يتم استخدام المطار في الأغراض العسكرية أيضا، حيث قامت القوات الروسية بانشاء قاعدة عسكرية بالمطار في يناير من العام 2016م بغرض بسط السيطرة علي تلك المنطقة الحدودية المهمة.

مواضيع متعلقة