مطار القرضابية الدولي

مطار القرضابية الدولي أو مطار سرت الدولي Gardabya Airport هو مطار دولي ليبي يقع علي مسافة 20 كيلومتر جنوب مدينة سرت الواقعة في وسط الشمال الليبي. ويسمى أيضا بمطار سرت الدولي، يدير المطار سلطة الطيران المدني الليبي المتمثلة في مصلحة المطارات التابعة لوزارة المواصلات الليبية. ويحمل مطار القرضابية الدولي أو مطار سرت الدولي رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: HLGD، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: SRX.

مطار القرضابية الدولي

تاريخ مطار القرضابية الدولي

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ انشاء مطار القرضابية الدولي أو مطار سرت الدولي. ويعتبر المطار من أقدم وأكبر القواعد الجوية الليبية. وقد تم تسليط الضوء علي مطار القرضابية الدولي أو مطار سرت الدولي خلال عام 2010م حيث تم استقبال العديد من الزعماء العرب بالمطار وذلك بمناسبة مشاركتهم في القمة العربية المنعقدة في مدينة سرت انذاك.

وقد شهد مطار القرضابية الدولي أو مطار سرت الدولي العديد من المعارك منذ اندلاع الثورة الليبية حيث تم الاستيلاء علي المطار من قبل مجموعات ثورية مسلحة خلال عام 2011م، ونجح ارهابيوا الدولة الاسلامية بالاستيلاء علي المطار خلال مايو من عام 2015م، و في 4 من يونيو من العام 2016م أعلنت القوات الحكومية الليبية عن نجاحها في استعادة المطار من يد الارهابيين. الا أن المطار لازال يعاني من تردي الوضع الأمني وعدم انتظام التشغيل الي يومنا هذا نظرا لتكرار تعرضه للقصف العنيف والمعارك الدامية في محيطه.

مرافق مطار القرضابية الدولي أو مطار سرت الدولي

مطار القرضابية الدولي أو مطار سرت الدولي هو في الأصل قاعدة جوية ضخمة بها العديد من المرافق لخدمة الطيران العسكري و المدني. ويحتوي المطار علي أربعة مدارج لهبوط واقلاع الطائرات بكافة طرزها، وهذة المدارج هي عبارة عن ذوجين متقاطعين تأخذ شكل حرف X في اتجاه الشمال و الشمال الغربي. وهذه المدارج متصلة بشبكة من الطرق لتسهيل حركة الطائرات بين مختلف المدارج وبين مناطق الصيانة و التموين و الانتظار.

ومن المؤسف عدم توافر المزيد من التفاصيل عن محتويات هذه المنشأة الجوية الضخمة، كما أنه من المؤسف ما الت اليه حالتها من التخريب و الاهمال بسبب الحرب الأهلية الليبية.

الخطوط الجوية العاملة بمطار سرت الدولي أو مطار القرضابية الدولي

أثناء فترة تشغيله كانت تعمل بمطار سرت الدولي أو مطار القرضابية الدولي ثلاثة خطوط جوية هي:

مواضيع متعلقة