مطار الكويت الدولي

يقع مطار الكويت الدولي Kuwait International Airport في محافظة الفروانية في الكويت على بعد 15.5 كيلومتر جنوب مدينة الكويت. وقد تم البدء في تأسيسه عام 1962 م كمرحلة أولى من التأسيس، وفي عام 1980م تم البدء بالمرحلة الثانية بإنشاء المبنى الرئيسي للمطار الذي كان على شكل طائرة على الأرض وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمبنى نحو 7 مليون مسافر سنوياً. ويستضيف المطار حوالي 59 شركة طيران عالمية وإقليمية منتظمة تنطلق رحلاتها إلى أكثر من 80 وجهة حول العالم، بالاضافة الى عدد كبير من شركات النقل الجوي العارض، و شركات الطيران الكويتية الخطوط الجوية الكويتية وطيران الجزيرة و الخطوط الجوية الوطنية كما يستوعب المطار ما يزيد عن 90 طائرة في وقت واحد.

ويدعم حركة الطائرات بمطار الكويت الدولي مدرجين رئيسيين متوازيين يبلغ طولهما 3400م و 3500م وعرض كل منهما 45 متر. ويضم المطار عدة مباني منها مبنى الركاب الذي يضم صالة المسافرين ومركز تجاري، ومبنى إدارة الطيران المدني وصالات التشريفات الوزارية الخاصة لكبار الشخصيات. كما يتضمن المبنى 10 جسور متحركة لخدمة الطائرات، بالإضافة إلى مباني الشحن ومبنى البضائع المجهز بمعدات النقل والتخزين، وكذلك مبنى الشيخ سعد العبدالله للطيران العام الذي يخدم رحلات طيران فلاي دبي، ويضم المطار أيضا مبنى المطار الأميري لكبار الشخصيات وكذلك قاعدة عسكرية تسمى قاعدة عبدالله المبارك الجوية ملحقة بقيادة القوات الجوية الكويتية.

مطار الكويت الدولي Kuwait International Airport

خدمات مطار الكويت الدولي

  • الخدمات المالية: يتوفر بمطار الكويت الدولي مصرفان لتقديم خدمات تصريف العملات
  • الاتصالات: تتوفر بالمطار الهواتف العمومية في أماكن مختلفة كما يمكن تأجير الهواتف المتحركة، بالاضافة لخدمات الإنترنت والفاكس والتصوير الضوئي
  • المأكولات: يوجد خيارات مميزة من المطاعم والمقاهي في ردهة المأكولات وفي المركز التجاري
  • التسوق: يوجد متجران للسوق الحرة في مبنى المطار، بالإضافة إلى محلات المركز التجاري
  • التسهيلات الأخرى: تتضمن وجود حضانة للأطفال ومنطقة لألعاب الأطفال وأماكن مخصصة للصلاة ومركز طبي، وكذلك مكتب للممتلكات المفقودة
  • خدمات المؤتمرات والأعمال: تتوفر صالتان لركاب الدرجة الأولى مزودتان بخدمات الإنترنت، الفاكس، السكرتارية والبريد السريع، وكذلك قاعة للمؤتمرات في مركز الأعمال الموجود في فندق سفير المطار
  • خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة: تتوفر المصاعد الخاصة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك كراسي متحركة ومواقف محجوزة لهم
  • مكاتب الاستعلامات والدعم: وتقع في مناطق القادمين والمغادرين وفي منطقة الترانزيت
  • موقف السيارات: تتوفر المواقف قصيرة المدة وطويلة المدة وموقف سيارات متعدد الطوابق وهي تتسع لحوالي 2500 سيارة

خطط تطوير وتجديد مطار الكويت الدولي

لقد شهد مطار الكويت الدولي العديد من التحسينات الهامة مثل تحديث سوق المطار على نحو متواصل وتحديث السوق الحرة أيضا. وينعم المسافرون وزوار المطار بأجواء فسيحة ومريحة، كما تستضيف قاعات الاستقبال الجديدة التابعة للخطوط الجوية الكويتية ناشيونال لخدمات الطيران (ناس) مسافرين الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال. وقد باشرت الإدارة العامة للطيران المدني تنفيذ المشروع الشامل لتحديث المنظومة الملاحية و الاتصالات للمجال الجوي الكويتي.

وبالرغم من تطوير بنية المطار التحتية باستمرار، فإن ذلك لا يقارن بمشاريع التطوير المذهلة المقررة للمستقبل، حيث سيتحول المطار إلى محور طيران حديث بفضل مجموعة من التطورات تشمل: مبنى ركاب حديث ثاني، مبنى جديد لشركات الطيران منخفض التكلفة والخدمات المساندة، إطالة وتوسيع المدرجين القائمين حاليا وبناء مدرج جديد ثالث، تجديد مدينة للشحن الجوي وتوفير تحسينات تكنولوجية بعيدة المدى تتضمن أنظمة ملاحية وأنظمة اتصالات جديدة.

وفي النهاية، سيمتلك مطار الكويت الدولي قدرة استيعابية تساوي 55 مليون مسافر و 6 ملايين طن من البضائع، مما سيعمل على ترسيخ مكانة المطار كمحور إقليمي وبوابة على المستوى العالمي ويرقى بهذا المطار إلى مراتب جديدة رفيعة.

نرحب بتعليقك