مطار اللاذقية الدولي

مطار اللاذقية الدولي أو مطار باسل الأسد الدولي Bassel Al-Assad International Airport هو مطار دولي سوري يقع علي بعد 23 كم جنوب مدينة اللاذقية، و تتخذ الخطوط الجوية السورية منه مقرا رئيسيا. يأخذ المطار رمز LTK من اتحاد النقل الجوي الدولي اياتا، و رمز OSLK من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، و تقوم بادارته المؤسسة العامة للطيران المدني السوري متمثلة في الشركة السورية للطيران والشركة العربية للطيران.

مطار اللاذقية الدولي أو مطار باسل الأسد الدولي Bassel Al-Assad International Airport

تاريخ مطار اللاذقية الدولي

انشأ مطار اللاذقية الدولي سنة 1946، و سمي بمطار باسل الأسد الدولي ابتداء من العام 1994 نسبة لنجل الرئيس الراحل حافظ الأسد و بسبب وفاته بحادث أليم.

يعتبر المطار متاحاً للاستخدام في جميع الأوقات لعمليات إقلاع وهبوط الطائرات لجميع المستخدمين وعلى قدم المساواة وتم اعتماد سياسة السماء المفتوحة في تشغيل المطار منذ عدة سنوات لتشجيع شركات النقل العالمية والسياحية الخاصة لاستخدامه.

و يحتوي المطار علي صالة واحدة للسفر و الوصول و صالة للشحن ومدرج واحد بطول 2800 متر و عرض 45 متر، و برج مراقبة جوية.

أنشطة وعمليات مطار باسل الأسد الدولي

يلبي مطار اللاذقية الدولي الحاجات التشغيلية للطائرات ويخدم الرحلات الدولية والداخلية في المنطقة ويقدم مطار باسل الأسد الدولي الخدمات التالية :

  • خدمة المراقبة الجوية: تقدم خدماتها التالية على مدار 24 ساعة :
    • مركز مراقبة جوية ثانوي يعمل مساعداً لمركز مراقبة دمشق
    • خدمة حركة المطار Aerodrome Traffic Service
    • خدمة معلومات الطيران
  • خدمة الإطفاء و الإنقاذ :CAT8 على مدار 24 ساعة
  • خدمة HANDLING : تقوم بها مؤسسة الطيران العربية السورية وتخدم جميع الطائرات الهابطة والمقلعة والشحن.
  • خدمة الأرصاد والتنبؤ : تقدم هذه الخدمة عن طريق محطة تنبؤ مطار اللاذقية الدولي بفاصل نصف ساعة لتقارير الرصد Metar و بفاصل ست ساعات لتقارير التنبؤ TAFS
  • خدمة التزود بالوقود : تزود جميع الطائرات (النظامية والعارضة) بالوقود المناسب بمطار باسل الأسد الدولي بواسطة صهريجين سعة كل منهما 45000L, 85000L و على مدار 24 ساعة وتتبع لوزارة النفط.
  • خدمة الجمارك : لمراقبة حاجيات الركاب التي يصرح عنها وكذلك بضائع الشحن والمواد الممنوعة دولياً وعلى مدار 24 ساعة وتتبع وزارة المالية.
  • خدمة المصارف : تقوم بتصريف العملات الأجنبية للقادمين فقط سوريون و أجانب أما بالنسبة للمغادرين فيمكنهم إعادة تصريف العملات المحلية إلى العملات الصعبة التي تم استبدالها من المطار أو أحد المصارف السورية المعتمدة في القطر حسب الأنظمة و على مدار 24 ساعة وتتبع وزارة المالية.
  • خدمة الهاتف و البريد : تقدم خدمة الاتصالات الدولية والقطرية والمحلية للركاب و تقدم هذه الخدمة بمطار باسل الأسد الدولي على مدار 24ساعة.
  • النقطة الطبية : تقدم خدماتها عند الحاجة و تراقب حالات الإسعاف و الأمراض السارية و المعدية بواسطة طبيب عام و ممرض و سيارة إسعاف وتقيم في مطار اللاذقية الدولي على مدار 24 ساعة . و تتبع لوزارة الصحة.
  • نقطة مراقبة الثروة الحيوانية : للكشف على الحيوانات المصطحبة و اتخاذ الإجراءات المناسبة لمنع انتشار الأمراض المعدية أثناء الجائحات و تتبع وزارة الزراعة.
  • خدمة أمن المطار : تقدم خدماتها عن طريق مكتب أمن المطار و يترأس اللجنة الأمنية مدير المطار

شركات الطيران العاملة بمطار اللاذقية الدولي

تقوم مؤسسة الطيران العربية السورية بتشغيل رحلات دولية أسبوعياً ورحلات غير منتظمة بالإضافة إلى رحلات غير منتظمة قد تكون دولية أو داخلية من مطار اللاذقية الدولي.

تقدم مؤسسة الطيران العربية السورية خدمات تفريغ وتحميل الطائرات من الركاب والبضائع ونقلهم إلى النقاط المناسبة في مطار باسل الأسد الدولي، وكذلك تقدم خدمات الشحن وذلك لطائرات مؤسسة الطيران العربية السورية والطائرات الأخرى التي تهبط وتقلع من وإلى المطار على مدار24 ساعة. يستخدم المطار مؤسسة الطيران العربية السورية. الخطوط الجوية السورية الشركة الوطنية الناقلة.يمثلها محطة السورية وتقيم فيه بشكل دائم ويستخدمه أيضاً بعض الشركات الخاصة وطائرات الشحن ونوادي الطيران يمثلهم وكلاء غير مقيمين.

الحدود الدنيا لتشغيل مطار باسل الأسد الدولي

  1.  من ناحية الشروط الجوية غير العادية كزيادة توضع الثلوج أو المياه والوحل على المدرج فمطار باسل الأسد الدولي مفتوح بنسبة تزيد على 95% نظرا لقلة هذه الظاهرة وفي حال وجودها يصدر إعلان طيارين مناسب.
  2.  من ناحية سعة المطار استناداً إلى إمكانية الـ handling المتوفرة في المطار يمكن استقبال طائرة ركاب و ترحيل أخرى في وقت واحد .كما يمكن استقبال طائرتي شحن . إضافة إلى طائرة المراسم.

مواضيع متعلقة