مطار المكلا الريان الدولي

مطار الريان الدولي Riyan Airport أو مطار المكلا الدولي هو مطار دولي يقع في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت اليمنية وهي إحدى أكبر المحافظات في اليمن. ويخدم مطار المكلا الريان الدولي محافظة حضرموت و المدن و القرى التابعة لها. يأخذ المطار كود منظمة الطيران الدولية الاياتا: RIY و كود الإيكاو: OYRN. و قد عرف مطار المكلا الدولي الملاحة الجوية منذ ما يقرب من الثمانين عاما و قبل إنشاء مطار مطار صنعاء الدولي، ويعد المطار بمثابة البوابة الشرقية لليمن و قد اشتهر دائما بنشاط و حركة تشهد تطورا ملموسا في حركة الطيران الوافدة والمغادرة.

مطار-المكلا-الريان-الدولي

خطوط وشركات الطيران العاملة بمطار المكلا الدولي

تعمل من مطار المكلا الدولي العديد من شركات الطيران المحلية و الدولية، و تعد العلامات التجارية لشركات الطيران التي تعمل على نحو أكثر تواترا هي:

  • الخطوط الجوية اليمنية وتنطلق رحلاتها الى صنعاء وعدن وأبوظبي ودبي وجدة وسقطرى والكويت
  • طيران السعيدة وتنطلق رحلاتها الى صنعاء وعدن وسقطرى والغيضة وتعز والشارقة
  • أكاديمية بـازرعــة للطيران و هي أكاديمية للتدريب على الطيران

مشروع توسعة و تحديث مطار المكلا الدولي

مشروع توسعة مطار المكلا الدولي هو مشروع ممول من قبل البنك الدولي و تنفذه مؤسسة بن مالك يسهم في إحداث نقلة نوعية للحركة الملاحية للطائرات القادمة والمغادرة. كما يزيد هذا المشروع من استيعاب لأعداد كبيرة من المسافرين و الوافدين المتزايدة على المدينة، بالاضافة أنه يسهم في زيادة تنمية البلاد الاقتصادية و الاستثمارية. و كذلك يهدف المشروع إلى تقليل التلوث في المطار و تعزيز سلامة المطار و حركة الشحن و المدرجات و البريد الجوي و رفع مستوى الأداء العام المطار.

وتتمثل الأعمال الإنشائية والتطويرية المنجزة في مشروع تحديث مطار الريان الدولي في: إنشاء مدرج موازي للمدرج الحالي بطول 3 كيلومتر و تحديث المدرج القديم، تحديث الإنارة، سفلتة و تأهيل مواقف السيارات، توسعة صالة المغادرين، إضافة مبنى جديد مكون من طابقين يستخدم كصالة للمغادرة و صالة للوصول بكامل الخدمات و الأعمال المعمارية بمساحة 2500 متر مربع، بالاضافة الى أعمال توريد و تركيب أجهزة المراقبة و الاتصال للمطار.

وتعمل إدارة مطار المكلا الدولي و مختلف المرافق العاملة فيه إلى الارتقاء من مستوى خدماتها و توجيهها لخدمة المتعاملين مع المطار من المسافرين والوافدين و شركات الطيران و خدمات النقل الجوي. و بهذا سيعد مطار المكلا الدولي و سيؤن مينائين جويين مهمين للبلاد سيسهما بدور مستقبلي فاعل في استيعاب النشاط السياحي ووالاستثماري في ظل تطبيق سياسة الأجواء المفتوحة.

وقد هبطت في مطار المكلا الريان الدولي في مايو 2016 السابق أول طائرة بعد عام من آخر رحلة للطيران بسبب عدم الاستقرار التي تشهده البلاد، وكانت الطائرة التي هبطت بالمطار هي طائرة إماراتية تحمل مواد إغاثية. وينتظر أن يحدد موعد الافتتاح الجديد لمطار المكلا الريان الدولي في خلال عدة أشهر من هذا العام.

مواضيع متعلقة