مطار الملكة علياء الدولي

مطار الملكة علياء الدولي Queen Alia International Airport هو بوابة الأردن الجوية الأولى على العالم، ويقع على بعد 35 كيلومتر من قلب عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية عمان، وتتخذ شركة الخطوط الملكية الأردنية من المطار مقرا رئيسيا و مركزا لعملياتها كما تقوم عدة شركات بتشغيل رحلات من و الي المطار مثل شركة راية جيت. وقد ازدادت أهمية المطار مؤخرًا خاصة بعد انضمام الاردن إلى تحالف “ون ورلد” وتحول المطار إلى مطار محوري ليربط منطقة الشرق الأوسط بباقي دول العالم، وكذلك الانطلاق بركاب الترانزيت إلى جميع مطارات العالم.

مطار الملكة علياء الدولي Queen Alia International Airport

مطار الملكة علياء الدولي نبذة تاريخية

تم افتتاح مطار الملكة علياء الدولي لأول مرة عام 1983، وتعود تسمية هذا المطار إلى الملكة علياء الحسين ملكة الأردن السابقة، وقد اختار مجلس المطارات الدولي في 2014 المطار كأفضل مطار في الشرق الأوسط من خلال استطلاع جودة خدمات المطارات، ليصير بذلك ضمن قائمة أفضل المطارات في العالم من حيث رضا المسافرين وجودة الخدمات.

شركات الطيران العاملة في مطار الملكة علياء الدولي

تستخدم المطار أكثر من 44 شركة طيران من دول العالم المختلفة و 11 شركة شحن جوي و 3 شركات طيران خاصة، بالإضافة الى رحلات الطيران العارض. وتتخذ مجموعة من شركات الطيران المطار كمركز لها مثل: الأجنحة الملكية، الشركة الأردنية للطيران، الملكية الأردنية، الصقر الملكي للطيران و خطوط بترا الجوية، بالاضافة إلى شركة آيبرورلد العالمية.

مرافق مطار الملكة علياء الدولي

تبلغ مساحة أرض مطار الملكة علياء الدولي حوالي 22 مليون متر مربع، ومن المتوقع أن ترتفع الطاقة الاستيعابية السنوية لمبنى المسافرين الجديد الذي تم افتتاحه في عام 2013 والذي صممته شركة فوستر من 3.5 مليون مسافر سنويا إلى 9 مليون مسافر سنويا خلال المرحلة الأولى، ومن ثم إلى 12 مليون مسافر سنويا خلال المرحلة الثانية.

وتتولى الشركة الأردنية “مجموعة المطار الدولي” القيام بتنفيذ أعمال التطوير والتوسعة فيه، حيث فازت الشركة في عام 2007 بعقد إدارته لمدة 25 سنة، وتشمل مرافق المطار:

  • مدرجين للطائرات: متوازيين بطول 3,660 مترا وعرض 61 مترا
  • مبنى المسافرين: ويعد سقف هذا المبنى المخصص للمسافرين بقبابه الخرسانية المبتكرة أحد أبرز ملامح المطار والتي يصل عددها حتى 127 قبة
  • ساحات مطار الملكة علياء الدولي الخارجية: وهي تخدم البيئة و لأغراض جمالية واجتماعية، وقد تم تصميمها بمساحات خضراء لتملأ جناحي المطار بمناطق تفاعلية تحد من جمود المبنى الخرساني مما يساعد على تنقية الهواء في المنشأة بأكملها. وقد تم دمج التصميم مع عدد من المزايا الصديقة للبيئة، حيث يتم استخدام طريقة مبتكرة لجمع مياه الأمطار بواسطة شبكة من أنابيب موجودة داخل كافة أعمدة المبنى، ويتم إعادة تدوير المياه واستخدامها في ري الحدائق، بالإضافة إلى زراعة الساحات بأزهار محلية وتوظيفها كحدائق تبريد لتمنح حدود المبنى الخارجية بالظلال وتوفر أجواء منعشة
  • مواقف السيارات: وتم تصميم المواقف بالتماشي مع تقنيات ومعايير السلامة العالمية، مما يوفر للمسافرين خدمة متكاملة بمقاييس دولية لاصطفاف السيارات

خدمات مطار الملكة علياء الدولي

يقدم مطار الملكة علياء الدولي خدمات تشمل رحلات الطيران للمسافرين وخدمات الشحن الجوي والخدمات المساندة للطيران، ويقدم المبنى الجديد بالمطار خدمات عالية الجودة في كل ما يهم المسافرين مثل مرافق الطعام والشراب ومرافق التسوق والسوق الحرة والمناطق المخصصة للعب الأطفال، إلى جانب شاشات الرحلات الجوية واللوحات الإرشادية الواضحة والمقاعد المريحة في أماكن الانتظار.

وتقدم مكاتب مساعدة المسافرين الخدمات الممتازة وخدمة الاتصال بالإنترنت، كما يضم مبنى المطار الجديد استراحتين تقوم الملكية الأردنية بإدارة إحداهما وهي مخصصة لمسافري الدرجة الأولى ودرجة الأعمال ، أما الاستراحة الثانية فتقوم بإدارتها شبكة اتصالات “زين” وهي مخصصة لكبار عملائها.

مواضيع متعلقة