مطار الموصل الدولي

يقع مطار الموصل الدولي Mosul International Airport في مدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى العراقية ثاني أكبر مدينة في العراق بعد بغداد العاصمة، ويعتبر المطار ثالث أكبر مطار في العراق. و يبعد مطار الموصل الدولي عن وسط مدينة الموصل بحوالي 5 كيلومتر كما يبعد 405 كيلومتر شمال العاصمة بغداد. و قد تم تطوير هذا المطار بشكل يطابق المعايير الدولية للسلامة، ويعتبر المطار أحد المقرات الرئيسية لشركة الخطوط الجوية العراقية والتي تسير رحلات منتظمة إلى العديد من المدن مثل بغداد و دبي و الاردن، و كذلك تعمل بالمطار شركة جوبيتر إيرلينز والتي تسير رحلات الى دبي و غيرها.

ويعتبر مطار الموصل الدولي من العلامات الفارقة في مدينة الموصل، حيث يساهم في خلق حالة من الانفتاح بين المحافظة والمحيط الخارجي لها الدولي والإقليمي على حد سواء. حيث يسير المطار رحلات اسبوعة الى خارج العراق فضلا عن الرحلات اليومية ذهابا وإيابا الى العاصمة بغداد، كما يقدم المطار الخدمات للوقوف على احتياجات حجاج بيت الله الحرام التي تتواصل بصورة منتظمة منه.

مطار الموصل الدولي

نبذة تاريخية عن مطار الموصل الدولي

يرجع تاريخ إنشاء مطار الموصل الدولي إلى عام 1920 حيث تم بنائه أثناء فترة الاحتلال البريطاني للعراق من قبل سلاح الجو الملكي البريطاني، ثم تحول المطار في عام 1922 من مطار عسكري إلى مطار مدني. و قد بقى المطار بدون أي حركة ملاحية تذكر في العصر الحديث و ذلك نتيجة حظر الطيران الذي فرض على العراق بعد الغزو العراقي للكويت في عام 1990 ضمن عقوبات الأمم المتحدة، ثم أصبح المطار قاعدة جوية عسكرية أمريكية بعد أن قام الجيش الأمريكي بغزو العراق في عام 2003.

و بعد تسليم مطار الموصل الدولي للحكومة العراقية أعيد تطويره بشكل جذري ليتطابق مع معايير السلامة الدولية، و تم افتتاحه في ديسمبر 2008 بعد أن كان يستخدم كقاعدة عسكرية منذ 2003 للقوات الأمريكية. واستلمت سلطة الطيران المدني مطار الموصل الدولي رسميا في أكتوبر 2011 من القوات الامريكية، وحينها كان المطار يدار من قبل قسم المطارات في بغداد كشعبة تابعة للقسم ثم قامت الادارة في 2013 بتحويله إلى قسم يدار من الموصل.

ثم أعيد افتتاح مطار الموصل من جديد في سبتمبر 2013 بعد غلقه لفترة من الوقت لتطويره و حل المشاكل الفنية به، و عادت الرحلات الجوية بين الموصل و بغداد و الموصل وتركيا في رحلات يومية و حركة ملاحة أنشط. وفي فبراير 2015 أقدم داعش على تفجير مدرج مطار الموصل الدولي، و قد تم إغلاق المطار في مارس 2016 من أجل إجراء بعض أعمال الصيانة و التطوير في مدارج هبوط الطائرات. و خلال نوفمبر من عام 2016 شن الجيش العراقي الباسل حملة لتطهير الموصل من دنس داعش و تحرير مطار الموصل الدولي.

مرافق مطار الموصل الدولي

يتضمن مطار الموصل الدولي مبنى المطار و الذي تبلغ مساحته 2500 متر مربع، ويتضمن مكاتب لدوائر ساندة للمطار و مواقع للشركة الأمنية. و يوجد صالة استقبال للمسافرين مساحتها 170 متر و صالة مغادرة مساحتها 296 متر وصالة معقمة مساحتها 54 متر، بالاضافة الى مدرج خرساني طولة 4000 متر. و يأخذ المطار كود إياتا OSB و إيكاو ORBM. و قد تم إقرار العديد من خطط مشروعات إعادة تأهيل مطار الموصل الدولي، و التي تضمنت تجديد مدارج الطائرات و نصب أجهزة حديثة وومتطورةمع بناء مرافق خدمية متنوعة.

نرحب بتعليقك