مطار الناظور العروي

مطار الناظور العروي أو Nador International Airport هو مطار دولي مغربي يقع في مدينة الناظور بشرق المملكة المغريبة، مباشرة على طول الطريق الوطني الرئيسي N2 (من طنجة إلى وجدة). يحمل المطار رمز NDR من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز GMMW من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، ويدير المطار المكتب الوطني المغربي للمطارات ممثلا لسلطة الطيران المدني المغربية. تقوم شركات الطيران المغربية بتشغيل رحلات مجدولة منتظمة من و الي مطار الناظور العروي خصوصا الخطوط الملكية المغربية و العربية للطيران المغرب و ذلك لربط المطار بباقي المطارات المغرية و بعض الوجهات الدولية.

مطار الناظور العروي

تاريخ مطار الناظور العروي

يرجع تاريخ إنشاء مطار الناظور العروي الي العام 1931م، حيث كان مطارا أوليا في قرية تويمة (جنوب بلدة الناظور) وكان المطار الرئيسي لمليلية. بعد استقلال المغرب، بدأت مليلية خطوات في إنشاء مطار جديد 24 كم جنوب شرق مدينة الناظور، و في عام 1969م تم افتتاح مطار مليلية (مطار الناظور العروي حاليا).

مرافق مطار الناظور العروي

مطار الناظور العروي هو مطار صغير نسبيا يتكون من مدرج واحد طوله حوالي 3000 متر وعرضه 45 مترا، تم تطويره ليتسع لمعظم طرازات الطائرات التجارية، ومنطقة لانتظار الطائرات بمساحة 5.4 كم مربع تتسع لنحو 5 طائرات تجارية متوعة الطرازات، و منطقة تموين و صيانة الطائرات. كما يحتوى المطار علي مبنى واحد للركاب به صالة مغادرة وصالة وصول يتسعان لأكثر من 750 ألف مسافر سنويا. كما يوجد بالمطار منطقة لمكاتب الخدمات و الجمارك و تخليص البضائع و منطقة للكفتريات وشركات الطيران و التسوق.

تقوم الخطوط الملكية المغربية بتشغيل رحلات مجدولة منتظمة من و الي مطار الناظور العروي لوجهات محلية و دولية مثل الدار البيضاء، أمستردام ، دوسلدورف، وفرانكفورت. كما تقوم العربية للطيران المغرب بتشغيل رحلات جوية منتظمة من و الي المطار لوجهات دولية مثل برشلونة، بروكسل، مونبلييه، امستردم، وكولونيا.

مواضيع متعلقة