مطار النفيضة الحمامات الدولي

يقع مطار النفيضة الحمامات الدولي Enfidha–Hammamet International Airport في مدينة النفيضة على الساحل التونسي وعلى بعد 40 كم جنوب شرق مدينة الحمامات, ويعمل المطار أساسا لأهداف سياحية فهو يخدم مدينتي سوسة والحمامات ومنتجعيهما مرسى القنطاوي وياسمين الحمامات, كما يهدف المطار أيضا الى تخفيض الضغط على مطار تونس قرطاج الدولي و مطار الحبيب بورقيبة الدولي. وقد كان هذا المطار يحمل إسم الرئيس زين العابدين بن علي ثم تحول الاسم إلى مطار النفيضة الحمامات الدولي بعد الثورة التونسية في 2011.

نبذة تاريخية عن مطار النفيضة الحمامات الدولي

مطار النفيضة الحمامات الدولي

بدأ بناء مطار النفيضة الدولي في يوليو 2007 وتم افتتاحة في ديسمبر 2009, ثم تأخر بعد ذلك افتتاحه حتى أبريل 2010 بسبب تأخر اتحاد النقل الجوي الدولي في تقديم ترخيص رسمي له, وتدير المطارشركة مطارات تاف القابضة التركية والتي تدير مطار الحبيب بورقيبة الدولي في نفس الوقت, وذلك في إطإر تعاقد تدير بمقتضاه الشركة المطارين لمدة 40 سنة.

البنية التحتية لمطار النفيضة الحمامات الدولي

يمتد مطار النفيضة الحمامات الدولي على مساحة 4300 هكتار, وتمتد محطة المسافرين على مساحة 90 ألف متر مربع، وتقدر السعة الأولية للمطار ب 7 مليون مسافر في السنة على أن تزيد هذه السعة مستقبلا حتى تصل إلى 22 مليون مسافر بين عامي 2020 و2022.

يتكون مطار النفيضة الحمامات الدولي من: 32 موقف طائرات, برج مراقبة هو الأعلى في شمال افريقيا يبلغ طوله 85 متر, مدرج هبوط الطائرات طولة 3300 متر وموقف سيارات خارج المطار يسع 102 حافلة و 11 حافلة صغيرة و 086 1 سيارة و 52 تاكسي, بالاضافة الى المباني الادارية وقاعات المسافرين.

وتمتد مساحة الحركة والسير على 72 ألف متر مربع محيطة بالمطار مما يمكنها من استغلال 18 جسر محمول يربط بين الطائرات وقاعة الانتظار, وتمتد مساحة منطقة الحركة والسير الأخرى على 57 ألف متر مربع يمكنها استيعاب 14 طائرة أخرى.

مميزات مطار النفيضة الحمامات الدولي

يتميز مطار النفيضة الدولي بموقعه المثالي الذي يجذب شركات الطيران والزوار والسياح, فهو يبعد عن تونس العاصمة بأقل من 100 كم ويتواجد في منطقة تجاور 80 % من منتجعات البلاد السياحية, بالاضافة الى كون المطار موصول مباشرة بالطرق السيارة مما يسهل التنقل الى مختلف الجهات في البلاد مما يعمل على توفير الوقت والجهد لكافة مستخدمي المطار.

يتميز مطارالنفيضة الدولي بانخفاض تكاليف الخدمات وكفاءة العمليات التشغيلية فيه, لذلك فهو يستقطب كافة شركات الطيران, كما تعمل ترتيبات وإجراءات الطيران التي يعمل بها المطار على توفير 400 كجم من الوقود لكل رحلة بالنسبة لأي طائرة عادية من نوع 320 A مما يقدم توفيرا ماديا لكل رحلة.

يتميز مطار النفيضة الحمامات الدولي بأنه مجهز بأحدث بكل وسائل التكنولوجيا المتطورة وبأحدث التجهيزات في الميدان مما يساعد المطار على تقديم العديد من الخدمات فعالة والسلسة والعالية الكفاءة, بحيث لا تتوقع أي تأخير عند مرورك وصولا أو ذهابا عبر المطار, فالمدة التقديرية لخدمة كافة مراحل الرحلة لا تفوق 50 دقيقة.

يقدم مطار النفيضة الدولي أيضا العديد من الخدمات مثل: توفير مكاتب الارشادات والاشياء المفقودة, تقديم خدمات الأمتعة والأمتعة المتروكة على متن الطارة أو التي لم تسلم, توفير خدمة الاسعاف الطبي, توفير خدمات البنوك ومكاتب الصرف, تقديم مجموعة واسعة من الهدايا والجرائد وتوفير حاملو الحقائب, بالاضافة الى تقديم خدمات الشحن الجوي وتوفر العديد من شركات الشحن.

تقدم مجموعة تاف التركية في مطار النفيضة الدولي خدمة “برايم كلاس” لاونج لرجال الأعمال المهمين لتوفير وسائل الراحة لهم مثل الاتصال بالانترنت والصحف اليومية وتوفير غرف الأطفال وبوفيه الخدمة الذاتية.

مواضيع متعلقة