مطار بجاية – الصومام – عبان رمضان

مطار بجاية أو مطار الصومام أو مطار عبان رمضان Abane Ramdane Airport هو مطار دولي جزائري يقع علي بعد 5 كيلومتر جنوب مدينة بجاية التي تقع شمال شرق الجزائر علي ساحل البحر الأبيض المتوسط. و هو مطار حديث العهد نسبيا حيث يرجع تاريخ انشاؤه الي العام 1982م، يحمل المطار رمز BJA من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز DAAE من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو.

مطار بجاية - الصومام - عبان رمضان

تاريخ مطار بجاية – الصومام – عبان رمضان

يرجع تاريخ انشاء مطار بجاية – الصومام – عبان رمضان الي العام 1981م وقد تم افتتاحه رسميا خلال العام 1982م، و قد كان مطارا اقليميا في بداية عمله، الا أن أهمية مدينة بجاية الساحلية ساهمت في فتح المطار أمام الحركة الدولية منذ عام 1993م. و في عام 1999م صدر مرسوم رئاسي باعادة تسمية مطار بجاية الي مطار عبان رمضان نسبة للمعمارى و الثوري الجزائري/ عبان رمضان و الذي ولد في عام 1920م و توفي في عام 1957م.

مرافق مطار عبان رمضان بجاية الصومام

خضع مطار عبان رمضان بجاية الصومام الي عملية تطوير و تجديد شاملة خلال عامي 2016-2017، و تبلغ مساحته الكلية 122 ألف متر مربع. و يحتوي المطار علي مدرج واحد بطول 2400 متر و عرض خمسة وأربعين متر مناسب لاستقبال أغلب الطائرات التجارية. كما يحتوي علي منطقة تموين وصيانة للطائرات، و منطقة انتظار للطائرات و برج مراقبة جوية مجهز بأجهزة طقس ورادار وملاحة جوية متطورة.

كما يحتوي مطار عبان رمضان بجاية الصومام علي مبني ركاب واحد ينقسم الي صالتي سفر ووصول يمكن أن يستوعب أكثر من 250 ألف راكب سنويا، و منطقة جمارك وتخليص بضائع، و منطقة تجارية بها مطاعم وكافتريات ومحال تجارية. كما يحتوي المطار علي مبني اداري و منطقة انتظار سيارات.

تقوم العديد من شركات الطيران المحلية و الدولية بتشغيل رحلات مجدولة منتظمة من و الي مطار عبان رمضان بجاية الصومام الي وجهات عديدة محلية تربط المطار بجميع مطارات الجزائر تقريبا، ودولية مثل باريس وليون و مارسيليا.

مواضيع متعلقة