مطار برج العرب الدولي

أنشئ مطار برج العرب الدولي Borg El Arab Airport للتخفيف عن مطار الإسكندرية الدولي (النزهة) بمصر والذي لا تتحمل ممراته الطائرات الكبيرة نتيجة لطبيعة الأرض السبخة ووجود عوائق من المباني المرتفعة حول المطار، ويقع المطار جنوب غرب مدينة الإسكندرية بحوالي 49 كم، كما يبعد عن شرق مدينة برج العرب الجديدة بحوالي 14 كم. وتبلغ مساحة أرض المطار 43669 متر مربع تقريبا، وهو محاط بسور سلك طوله 914 متر، ويعد هذا المطار أحد المراكز الرئيسية لشركة مصر للطيران والمركز الرئيسي لشركة العربية للطيران. وتتزايد أعداد المسافرين عبر المطار باستمرار خاصة بعد افتتاح المطار الجديد، وتصل القدرة الاستيعابية للمطار الجديد إلى 1.2 مليون مسافر سنويا وبذلك يكون هو المطار الرئيسي بالاسكندرية.

و تقوم معظم خطوط الطيران المصرية بتشغيل رحلاتها من و الي المطار مثل: مصر للطيران، فلاي ايجيبت، مصر للطيران اكسبريس، سمارت للطيران، سيناء للطيران، طيران ايركايرو، النيل للطيران، و المصرية العالمية للطيران.

مطار برج العرب الدولي Borg El Arab Airport

نبذة تاريخية عن مطار برج العرب الدولي

بدأت هيئة الطيران المدني المصرية ممثلة فى الشركة المصرية للمطارات التفكير في تشييد مطار برج العرب الدولي عام 1998 في منطقة برج العرب بالإسكندرية على جزء من أرض قاعدة برج العرب الجوية لاستقبال الرحلات الجوية بدلا من مطار النزهة، و تقرر البدء فى تنفيذ مشروع تطوير المطار عام 2007 و تم افتتاح المبنى الجديد للمطار لاستقبال حركة الركاب عام 2010.

مرافق مطار برج العرب الدولي

يتألف مطار برج العرب الدولي من مبنى جديد للركاب ومبنى للإدارة تم تصميمه على شكل قارب و يحتوي على 18 كاونتر لاستلام حقائب المغادرين، 3 سيور وصول، نظام حقائب آلي يحتوي على سير واحد للسفر، 8 كاونتر لتوثيق الجوازات للركاب المغادرين و 10 كاونتر لتوثيق جوازات الركاب القادمين. ويضم مبنى الإدارة:

  • الطابق الارضي و الذي تم تخصيصه لتسجيل الدخول والأمتعة
  • الطابق الثاني و الذي تم تخصيصه لمكاتب شركات الطيران و وصول الرحلات المحلية و الدولية
  • الطابق الثالث و هو مخصص لرحلات الذهاب الدولية و المحلية و الهجرة و الجوازات و أيضا صالة لكبار الشخصيات
  • 4 بوابات متحركة متصلة بمبنى المطار بجسور لإيصال الركاب للطائرات من خلالها بخلاف البوابات الأخرى التي يتم نقل الركاب من خلالها للطائرات عن طريق الحافلات

أما مبنى الركاب بمطار برج العرب فيستوعب أكثر من 1000 مسافر في الساعة، و مواقف لانتظار الطائرات تستوعب 11 طائرة من جميع الطرازات في نفس الوقت. و قد أصبحت المساحة الكلية لمبنى الركاب الجديد 21789 متر مربع مما يضمن استيعاب حركة الركاب و الزيادة المتوقعة بها حتى 1.2 مليون راكب في السنة.

خدمات مطار برج العرب الدولي

يوفر مطار برج العرب الدولي العديد من الخدمات لعملائه من اسواق حرة ومطاعم وكافيهات ومحلات وبازارات وبنوك وماكينات صرافة ATM، بالاضافة الى وجود مساحة للعب الأطفال ومسجد وموقف انتظار سيارات وأماكن مخصصة للتدخين.

كما يوفر المطار ماكينات تغليف حقائب المطار والموازين ومكتب للحقائب المفقودة ومكاتب للاستعلامات بالاضافة إلى المكاتب السياحة ومكاتب الطيران وعيادات الحجر الصحي التي تعمل على مدار الساعة. وتتوفر في المطار أيضا خدمة الانترنت وخدمة رجال الأعمال وكبار الزوار.

ويخدم المطار أكثر من 70 شركة طيران من مختلف جنسيات الشرق الأوسط ومختلف الشركات الخاصة، كما يعد المطار مجهز تجهيزا جيدا لاستقبال الأنواع المختلفة من طرازات الطائرات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة.

نرحب بتعليقك