مطار بغداد الدولي

يقع مطار بغداد الدولي Baghdad International Airport على بعد 16 كم غرب مدينة بغداد عاصمة العراق، وهو أكبر مطارات العراق وكان يسمى سابقا مطار صدام الدولي. يتبع المطار قضاء أبو غريب، ويعتبر المقر الرئيسي للخطوط الجوية العراقية ومركز عملياتها. يعود تاريخ بناء المطار إلى عامي 1979 و 1982، وقد تولى البناء شركات فرنسية وبريطانية، وكان مصمما للاستخدام المدني والعسكري، وقد تعرض المطار بصورة متكررة إلى التدمير والقصف. وعقب حرب الخليج الثانية وفرض الحصار الاقتصادي على البلاد توقفت نشاطات المطار كليتا ماعدا بعض الرحلات المحلية والرحلات الخيرية لنقل الأدوية والغذاء إلى العراق. وقد تحول المطار أثناء غزو العراق 2003 إلى معسكر للجيش الأمريكي، ويستخدم المطار حاليا من قبل العديد من شركات الطيران.

مطار بغداد الدولي

مرافق مطار بغداد الدولي

تبلغ قدرة مطار بغداد الدولي الاستيعابية حوالي 7.5 مليون مسافر سنويا، ويضم المطار ثلاث بوابات رئيسية هي: بابل، نينوى وسامراء، أو البوابات A، B و C، ثم قاعة نينوى للطيران العراقي والرحلات الداخلية، وقاعة بابل للخطوط الجوية العراقية و رحلاتها العالمية، أما قاعة سامراء فهي مخصصة لشركات الخطوط العالمية. وتضم كل بوابة من هذه البوابات 6 جسور متحركة لتوصيل المسافرين إلى الطائرات، بالإضافة إلى وجود صالات كبار الزوار بالمطار والمخصصة لحكام ورؤساء الوفود من العالم. وقد تم إعادة تأهيل جميع صالات مطار بغداد الدولي بالكامل حتى تنافس المطارات العالمية بعد أن تم تدمير الصالات خلال الغزو الأمريكي. و تم افتتاح بناية قسم السلامة الجوية في بعد تأهيلها وتجهيزها بالمعدات والأثاث التي تتلاءم مع طبيعة عملها.

أفاد بيان سلطة الطيران المدني العراقية بأن عدد المسافرين عبر مطار بغداد الدولي خلال العام الماضي 2015م ارتفع إلى 2 مليون و 166 ألفا و 664 مسافر. مما يشير إلى نشاط ملحوظ في حركة الطيران من وإلى مطار بغداد الدولي، كما وصل عدد الرحلات إلى 25 ألف. وأوضح البيان أن هذا النشاط في حركة الطيران إلى العاصمة العراقية بغداد يعود إلى زيادة الزيارات التي يقوم بها المغتربون وكذلك زيارات الأجانب الى الأماكن الدينية في البلاد، لذلك سيتم القيام بعدد من المشاريع التطويرية في المطار لتتماشى مع هذا النمو.

وتعمل في مطار بغداد الدولي العديد من شركات الطيران المحلية والدولية المختلفة، ومن العلامات التجارية لشركات الطيران التي تعمل بشكل أكثر تواتراً هي: الخطوط الجوية العراقية، الخطوط الملكية الأردنية، الخطوط الجوية القطرية، شركة الاتحاد للطيران وشركة فلاي دبي، كما تعد الرحلات من بغداد الى عمان ومن بغداد الى القاهرة هي القطاعات الأكثر شعبية والتي تبلغ 21 و 9 رحلات أسبوعية على التوالي.

خدمات مطار بغداد الدولي

اصبح مطار بغداد الدولي اليوم واجهة حضارية وسوق تجارية وكذلك مكان سياحي مقارنة بالعديد من المطارات في العالم التي تحولت إلى أسواق تجارية عالمية تملك الكثير من الخدمات كالمقاهي والمطاعم والفنادق والمكتبات والمولات والاسواق بأنواعها مما يجذب المسافرين والعابرين عبر هذه المطارات. وقد افتتح المطار مؤخرا مشروع الشاشات المحورية التي تنتشر في صالات المطار وتعمل على توفير المعلومات للمسافرين مثل إجراءات سفرهم والمواد الممنوع صعودها للطائرة. كما افتتح ايضاً مركز مطار بغداد الدولي الإعلامي لتسهيل مهمة الإعلاميين الصحفية وتوفير الفرصة لهم في أداء واجباتهم على أكمل وجه، بالإضافة إلى تقديم العديد من الخدمات مثل النشرات الصحفية والصور الفوتوغرافية والفيديوهات وغيرها. وكذلك افتتح خدمة التتبع الآلي عبر شاشات تنتشر داخل صالات المطار تتيح للمسافرين إمكانية معرفة مكان تواجدهم وتدلهم على باقي مرافق المطار والإجراءات التي من المفترض القيام بها.

مواضيع متعلقة